الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 17:02

علاقة الاكتئاب وطبيعة الوظيفة


نُشر: 15/10/07 08:57

في تقرير حديث يربط بين طبيعة الوظيفة  والاكتئاب، تم الكشف أن معظم الأفراد الأمريكيين الذين يعملون في خدمة المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة وفي حضانة الأطفال والمطاعم، يعانون من معدلات مرتفعة من هذه الاضطرابات النفسية.
ووجد تقرير حكومي نشر اظهر ان هناك سبعة في المائة من إجمالي العاملين في القطاعات المذكورة آنفا وبدوام ساعات كاملة، قد عانوا العام الفائت من الاكتئاب.
وكشف التقرير أن الإناث العاملات في هذه القطاعات معرضات للإصابة بالاكتئاب أكثر من الذكور، كما أن صغار السن ممن يعملون في هذه الوظائف معرضين للوقوع ضحية الاكتئاب أكثر من نظرائهم من كبار السن.



كذلك هناك قرابة 11 في المائة ممن يعملون في مجال الإسعاف مثل الاهتمام بحضانة طفل ومساعدة المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة في تصريف أمورهم اليومية، قالوا إنهم أصيبوا باكتئاب استمر لأسبوعين أو أكثر.
ومن عوارض هذا الاضطراب النفسي شعور الفرد بفقدان الاهتمام بمحيطه والاستمتاع بما يجري حوله، بالإضافة إلى ظهور عوارض أخرى متلازمة منها قلة النوم والقلق واضطرابات أخرى في الأكل والتركيز.
وبيّن التقرير أن الموظفين الأمريكيين الذين يعملون كنادلين وطباخين في المطاعم من كلا الجنسين، لديهم أعلى معدلات إصابة بالاكتئاب بين غيرهم من الموظفين الذين يعملون بدوام كامل، بلغت نسبتها 10.3 في المائة.
فيما جاءت أدنى معدلات بالمرض بين الموظفين الذين يعملون في مجال الهندسة والتصميم المعماري والمسح.
يُذكر أن التقرير الحكومي الأمريكي رصد ظاهرة الاكتئاب في 21 مجال وظيفي رئيسي، واستند إلى معلومات مجمعة منذ عام 2004 حتى 2006.
وأوضح التقرير الذي أشرفت عليه إدارة خدمات الصحة العقلية والإدمان أن الاكتئاب يؤدي إلى خسائر تتراوح بين 30 مليار دولار و44 مليار في السنة بسبب تراجع إنتاج الفرد في العام.

مقالات متعلقة