الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 14:02

المئات يتظاهرون في الطيبة: عاش يوم الارض الخالد والمجد والخلود لشهدائنا

ابراهيم ابوعطا -
نُشر: 27/03/10 15:35,  حُتلن: 09:01

* المتظاهرون : نشارك في المظاهرة في سبيل ان نسمع صوتنا عاليا دفاعا عن حقنا الطبيعي في المسكن والحياة الكريمة

* حناجر الجماهير الطيباوي والعربية تهتف في مدينة الطيبة "عاش يوم الارض الخالد المجد والخلود لشهداء شعبنا الابرار, عاشت الذكرى الـ34 ليوم الأرض الخالد

- دكتور زهير الطيبي رئيس اللجنة الشعبية الطيبة:

* وزارة الداخلية ومؤسسات التخطيط تقوم بتصعيد الهجمة لهدم المنازل بحجة البناء غير المرخص

* الحق في المسكن هو حق اساسي ويجب توفيره من قبل مؤسسات التخطيط المحلية والقطرية والتي تقاعست عن اداء واجبها لسنوات طويلة

* اذا كان ثمة من يجب ان يقدم للمحاكم فليس المواطن البسيط الذي بنا منزلا يأوي اسرته انما المؤسسات التي اهملت بشكل اجرامي بحق الطيبة والجماهير العربية

* الطيبة تحولت الى جيتو غير قابل للتطور في ظل سياسة وزارة الداخلية واللجان اللوائية للتخطيط والبناء من خلال سياستها النعصرية والظالمة بمنع المواطنين في الطيبة في البناء ومنح رخص البناء في المدينة , هذه السياسة مرفوضة جملة وتفصيلا تستوجب نضال جماهيري قوي لارسال رسالة واضحة وقوية للمؤسسة الاسرائيلية

انطلقت عند الساعة الرابعة من عصر اليوم السبت المظاهرة القطرية للجماهير العربية لإحياء الذكرى الـ34 ليوم الارض الخالد بقرار من لجنة المتابعة للجماهير العربية وبالتعاون مع اللجنة الشعبية في مدينة الطيبة ومختلف التيارات والاطر السياسية والشعبية في المدينة.

هذا وقد تقدم المسيرة محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة للجماهير العربية، كل من النواب: حنين زعبي، عفو اغبارية الشيخ ابراهيم صرصور والشيخ جابر جابر رئيس مجلس جلجولية ورئيس بلدية الطيرة المحتامي مأمون عبد الحي محمد بركة رئيس اللجنة الشعبية د.زهير الطيبة رئيس اللجنة الشعبية للأرض والمسكن في وادي عارة احمد ملحم وشخصيات شعبية وجماهيرية عربية.
وقد انطلقت المظاهرة من منطقة البنوك متوجهة الى ساحة الشهيد رأفت زهيره في البلدة القديمة في مدينة الطيبة حيث سيقام هناك مهرجان خطابي لإحياء ذكرى يوم الارض الخالد.
هذا وقد حيا الدكتور زهير الطيبي رئيس اللجنة الشعبية في مدينة الطيبة الجماهير الطيباوية والعربية المشاركة في المظاهرة على مشاركتهم الفعالة لإنجاحها وانجاح ايصال رسالة قوية وواضحة للمؤسسة الاسرائيلية، وعن غضب الجماهير العربية ازاء سياسة التمييز والعنصرية اتجاه الجماهير العربية في مختلف مجالات ونواحي الحياة .

قضية الارض والمسكن هي الاكثر التهابا لدى الجماهير العربية
وقال زهير الطيبي : "تحل علينا الذكرى الـ34 ليوم الارض الخالد وما زالت قضية الارض والمسكن هي الاكثر التهابا لدى الجماهير العربية، وذلك في ظل الهجمة السلطوية الممنهجة على الارض والمسكن، في الجليل والمثلث والنقب والمدن المختلطة. واذا كانت المصادرة في سنوات السبعين مباشرة الا انها في السنوات الاخيرة تأخذ اشكالا جديدة وذلك عن طريق المخططات التي تتجاهل احتياجات الجماهير العربية وتحول مساحات شاسعة الى مناطق طبيعية واحراش وحدائق وطنية.
واضاف: "عاش يوم الارض الخالد ان هذه الجماهير جاءت لتثبت حبها لهذه الارض التي ربت الاجيال المناضلة فعندما نعود لنحكي عن تلك الفترة التي برز فيها صوت القادة التي قررت ان تتحدى السلطة الاسرائيلية واحتلالها لالارض والشعب بقرار الاضراب وبذلك قررت بموقفا جماهيرا وتاريخيا باعلان الارض اما الذين وقفوا ضد قرار الاضراب فقد رمتهم الجماهير في مزبلة التاريخ , يوم الارض هو يوم نضالي وكفاحي ووحدوي للجماهير العربية وهو يؤكد وحدتها امام التحديات للدفاع عن الارض والمسكن والنضال ضد مخططات السلطات في القدس , وامام الهجمة على القيادات وملاحقاتهم ومعاقباتهم السياسية فالدولة التي تردع المواطنين عن النضال امام الجماهير تفشل في ذلك وهذه الجماهير العظيمة ستبقى تناضل مهما كان ".




هجمة شرسة على الارض والمسكن
وفي منطقة المثلث وبالطيبة تحديدا هنالك هجمة شرسة على الارض والمسكن متمثلة بتضييق الخناق عليها من خلال خرائط هيكلية لا تفي بالحد الادنى من احتياجاتها ولا توفر لها المسطحات الضرورية للتطور المستقبلي وتحاصرها من كل الجهات وتقتطع 9000 دونما من اصل 18500 دونما، لتحولها الى مناطق طبيعية، ومنطقة وادي معتبرين شارع رقم 6 حدا فاصلا للتطور العمراني وبذلك يحولوا الطيبة الى جيتو غير قابل للتطور.
ومن جهة ثانية فإن دوائر التخطيط تماطل في المصادقة على الخوارط التفصيلية والتي تضع العوائق والعقبات للحيلولة دون المصادقة عليها، وبذلك تمنع الحصول على رخص بناء بصورة قانونية. ومن جهة اخرى فإن مدينة الطيبة التي تعاني الامرين تحت وطأة اللجنة المعينة ولجنة التنظيم المحلية تستمر في وضع العراقيل لمنع اعطاء رخص بناء لسكان الطيبة حيث يتضح ان عدد رخص البناء انخفض من 220 قبل مجيء اللجنة المعينة الى 45 في السنة الماضية، ولذلك فإن المواطن الطيباوي يقدم على بناء منزل بدون رخصة فإنه يقوم بذلك اضطراريا ولانه لم تمنح له الفرصة للحصول على رخصة بناء.

 



وزارة الداخلية ومؤسسات التخطيط هي المسؤولة عن الغبن التاريخي

واكمل الدكتور زهير الطيبي بالقول :" ان وزارة الداخلية ومؤسسات التخطيط هي المسؤولة عن الغبن التاريخي وبدلا من تصليحه عن طريق توسيع المسطحات والمصادقة على الخوارط لتلبي احتياجات التطور الطبيعي، فإنها تقوم بتصعيد الهجمة لهدم المنازل بحجة البناء غير المرخص، حيث تم هدم ثلاثة منازل في الاشهر الاخيرة في مدينة الطيبة. وهنالك العديد من المنازل المهددة بالهدم مستغلين وضع الطيبة البائس في ظل اللجنة المعينة الجاثمة على صدور الطيبة، والتي آخر ما يعنيها الدفاع عن الارض والمسكن.

المعركة لم تنته وما زالت في بدايتها
وقبل اسبوعين وصلت البولدوزرات لهدم منزل صلاح الشيخ يوسف الا ان الوقفة الشعبية لأهل الطيبة الى جانب الدور المهني للمحامي قيس ناصر نجح في تجميد امر الهدم. ولكن يجب ان نؤكد ان المعركة لم تنته وما زالت في بدايتها فمعركتنا الاساسية هي من اجل المصادقة على الخوارط المفصلة وبذلك الحيلولة دون استصدار اوامر هدم بحق منزل صلاح الشيخ يوسف والمنازل الاخرى فالحق في المسكن هو حق اساسي ويجب توفيره من قبل مؤسسات التخطيط المحلية والقطرية والتي تقاعست عن اداء واجبها لسنوات طويلة فاذا كان ثمة من يجب ان يقدم للمحاكم فليس المواطن البسيط الذي بنا منزلا يأوي اسرته انما المؤسسات التي اهملت بشكل اجرامي بحق الطيبة ".

محمد زيدان : تم مصادرة 16.5% من الاوقاف الاسلامية فكيف يتم مصادرة املاك الله
هذا وقال رئيس لجنة المتابعة للجماهير العربية محمد زيدان :"ايها الاخوة عندما نقول ماذا يميز هذه الذكرى عن باقي المناسبات الوطنية الكثيرة , نجيب ان قيمة يوم الارض مهمة , ويجب ان تحيي الجماهير هذه الذكرى فهي محطة قوية من محطات نضالنا العربية لان سياسة الدولة لم تتغير بقيت نفس المفهوم ولكن الاسلوب يتغير حيث صودرت ملايين الدونمات وسلبوا الاراضي وهجروا القرى بدون رادع.



 حاضر غائب
 وتم مصادرة 16.5% من الاوقاف الاسلامية فكيف يتم مصادرة املاك الله ؟ وكنا في وقتها بدون قيادة واصبحوا يتعاملوا معنا كأفراد عاجزين عن التحدي ضد الظلم وكانت موجه اقوى من المصادرات وهي ضد الذين هجروا وما زالوا داخل خط الارض هجروا من بلادهم بالقوة واصبحوا حسب القانون حاضر غائب, وانا شخصياٌ كنت قريبا من العمل السياسي تحت غطاء الحزب الشيوعي مع اني لم أكن شيوعياً فتم تشكيل في سنة 1975 لجنة الدفاع عن الارض ومن هناك شكلنا قيادات شابة واللجنة القطرية هي اول تنظيم عمل للنضال من اجل الجماهير وكيف تعاملت معنا السلطة لفرض نظامها علينا وعملت على قمع الاضراب وهددوا رؤساء السلطات المحلية وسقط شهداء يوم الارض.

إحياء ذكرى يوم الأرض تحدى للسلطة الاسرائيلية
كما وتحدث المحامي مأمون عبد الحي رئيس بلدية الطيرة باسم رؤساء سلطات السلطات المحلية العربية والسيدة هيفاء عازم الحاج باسم مجتمع النساء المشارك، والشيخ عبد الحكيم حاج يحيى رئيس بلدية الطيبة المنتخب – المقال، حيث أكدوا في كلماتهم عن أهمية إحياء ذكرى يوم الأرض لما فيها رسالة تحدي للمؤسسة الإسرائيلية باتجاه تجاهلها لمطالب وحقوق الجماهير العربية في ظل الهجمات الشرسة على الأرض والمسكن منذ قيام الدولة حتى اليوم

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.70
GBP
246772.28
BTC
0.52
CNY