الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 03:01

اكاديميو سخنين يحيون يوم الارض بمهرجان وطني بمشاركة الشاعر سميح القاسم

من أمين بشير
نُشر: 27/03/10 14:54,  حُتلن: 21:37

* ناصر سليمان ناشد الجامعيين والاكاديميين في سخنين للانضمام الى النادي الذي تم انشاؤه مؤخراً ليكون زاخراً بالطاقات

* اربعة وثلاثون عاماً مرت على يوم الارض الخالد وهو ما يزال في ذاكرتنا وهو اليوم الذي اطلقت فيه الصرخة ضد سياسة القمع

* غنايم اكد استعداده للمساهمة والمساعدة لهم في دربهم الوطني ولن يبخل بتقديم أي مساعدة وسيعمل من اجل انشاء صندوق خاص لهم

نظم نادي الطلاب الاكاديميين في مدينة سخنين وبالتعاون مع بلدية سخنين والمركز الثقافي البلدي مهرجاناً وطنياً بمناسبة احياء الذكرى الرابعة والثلاثين ليوم الارض الخالد والذي استشهد فيه ستة من ابناء الجمهور العربي وبينهم كان ثلاثة شهداء من المدينة وهم الشهيدة خديجة شواهنة والشهيد خضر خلايلة والشهيد رجا ابو ريا ولتنضم اليهم في يوم الارض عام 2000 الشهيدة شيخة أبو صالح ، وشارك في المهرجان المئات من الجامعيين والاكاديميين من المدينة واهاليهم وحشد من الجمهور الوطني في المدينة وبحضور رئيس بلدية سخنين مازن غنايم ومدير المركز الثقافي البلدي موفق خلايلة والمربي فاروق زبيدات القائم باعمال رئيس البلدية والعشرات من القيادات السياسية في حين كان ضيف الشرف في المهرجان شاعر المقاومة الشاعر سميح القاسم.



وافتتح المهرجان بالوقوف دقيقة حداد وقراءة الفاتحة على ارواح الشهداء وتولت عرافة المهرجان الجامعية نبيلة ابو صالح والتي رحبت بالحشد المشارك مؤكدة على اهمية احياء ذكرى الاشخاص الذين رووا ارض الآباء والاجداد بدمائهم.
في حين تحدث الجامعي سعد ابو صالح ف مر اربعة وثلاثون عاماً على يوم الارض الخالد وهو ما يزال في ذاكرتنا وهو اليوم الذي اطلقت فيه الصرخة ضد سياسة القمع ومصادرة الاراضي وقد خرج اهلنا متكاتفين مناضلين يملأ الغضب عروقهم عازمين على رد الظلم عن آخر حبة تراب من تراب ارضنا الطاهرة فعانقت اجسادهم رصاصات غدر الاحتلال وسقط ستة شهداء رووا بدمائهم ارضا عطشة وبعثر في الساحات عشرات الجرحى باعثين برسالة الى المغتصب بأن حقنا لا يزول.
مازن غنايم رئيس بلدية سخنين اكد ان الجماهير العربية باكملها تقف في هذه اللحظة اجلالاً واكباراً امام التضحيات الجسيمة التي قدمها ابناء شعبنا الفلسطيني وخاصة في يوم الارض الخالد فإن دمائهم هو مصدر عز وفخار لنا وكلنا أمل أن نبقى نصون الارض والعهد على دربهم ولن نفرط ولو بحبة تراب ولن نوقع على أي مصادرة لارضنا وسنبذل الغالي والرخيص للدفاع عنها والذود مهما كلف الامر.



مازن غنايم مستعد لدعم الدرب الوطني للجامعيين
واثنى غنايم على توجه نادي الطلاب الاكاديميين واكد استعداده للمساهمة والمساعدة لهم في دربهم الوطني ولن يبخل بتقديم أي مساعدة وسيعمل من اجل انشاء صندوق خاص لهم وطرق الابواب المحلية والخارجية للمساهمة بدعمهم مادياً.
المربي موفق خلايلة مدير المركز الثقافي فأكد أن ذكرى يوم الارض خالدة في نفوسنا وقلوبنا وعلينا أن نعمل على ترسيخها بين ابنائنا وتوعية جيل الشبيبة بهذا اليوم والتضحيات الجسام التي قدموها من دمائهم وايضاً تضحيات الجرحى والمصابين.
أما مندوب نادي الطلاب الاكاديميين ناصر سليمان فتطرق الى النوايا الخبيثة من المؤسسة الحاكمة لجر الشباب العرب للخدمة المدنية واساليبهم في اغراء الشباب للخنوع لهم والخوف منهم ولكن دماء الشهداء قد اعطتنا سبيلاً وطنياً نسلكها مع التأكيد أن تلك التضحيات ستبقى هي المشعل الذي يضيء لنا الطريق.
وناشد ناصر سليمان الجامعيين والاكاديميين في سخنين للانضمام الى النادي الذي تم انشاؤه مؤخراً ليكون زاخراً بالطاقات الخلاقة لما فيه رفعة التربية والتعليم والعمل لصالح هذه المدينة العزيزة والغالية على قلوب الجميع.
هذا واختتم المهرجان بقراءة قصائد شعرية حماسية للشاعر سميح القاسم والتي الهبت الجماهير ،وقال أنني اكون في قمة سعادتي ويكون احياءً ليوم الارض عندما يتغلب اتحاد ابناء سخنين على بيتار القدس العنصري.
هذا وتخلل المهرجان مقاطع غنائية للمطربين الشابين الصاعدين محمد زبيدات وسعيد طربيه حيث اطربا الجمهور من اغاني وطنية تتعلق بالارض فيما تم تكريم أهالي شهداء سخنين الستة بضمنهم شهداء يوم الارض وشهيدي هبة الاقصى والقدس عماد غنايم ووليد أبو صالح وتقديم درع للشاعر الكبير سميح القاسم على مشاركته بالمهرجان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
231290.13
BTC
0.52
CNY