الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 19:02

أمسية وطنية ليوم الأرض بكوكب ابو الهيجاء:الخدمة المدنية رائحتها نتنة ومعفنة

أمين بشير- مراسل
نُشر: 23/03/10 22:15,  حُتلن: 11:34

* عوض عبد الفتاح يتحدث عن محاولات السلطة ومن لفهم باستدراج الشباب العرب الى ما يسمى الخدمة المدنية

* نداء صالح: لا نسمح بمحاولة تشويه هويتنا وتاريخنا لان هذه الظاهرة تساعد على تقسيمنا إلى طوائف وقبائل

* ابو ريا دعا لجان اولياء امور الطلاب بأن تأخذ المبادرة بتعليم الابناء حصة في الاسبوع تتضمن المعاني الوطنية

* محمد نفاع:  الخدمة المدنية رائحتها نتنة وقلبها معفن ولا يمكن أن تأتي لشبابنا الا الدمار ويجب ان لا نرضخ والرد البديل هو العمل التطوعي

تحت رعاية المجلس المحلي في بلدة كوكب ابو الهيجاء ولجنة اولياء امور الطلاب في المدارس اقيم لقاءً وطنياً في بناية القاعة الرياضية بالبلدة وذلك على شرف يوم الأرض الخالد وذكراه الـ 34 بمشاركة كل من الشيخ علي ابو ريا امام وخطيب مسجد النور في سخنين ومن الحركة الاسلامية وامين عام الحزب الشيوعي الاسرائيلي محمد نفاع وسكرتير عام التجمع الوطني الديمقراطي عوض عبد الفتاح وقد عرف اللقاء المربي قاسم ابو الهيجاء مدير قسم المعارف في المجلس المحلي في حين اشرف على اعداد اللقاء مصطفى خليل مدير قسم الشباب في المجلس المحلي وبحضور القادة الشباب ومركزهم ياسر يوسفين.

وقد افتتح اللقاء نواف حجوج رئيس المجلس المحلي الذي رحب بالجمهور المشارك في إحياء ذكرى من قدموا ارواحهم فدى الارض والعرض عام 1976 يوم أن كان للشهادة معنىً كبيرا حتى سالت دماؤهم لتروي ارض اللآباء والأجداد.



سنحمل الهم الوطني من كوكب إلى أخواننا في المثلث
وتحدثت رئيسة لجنة أولياء الأمور نداء صالح مستهلة حديثها بالقول: عشرون مستحيل وهنا على صدوركم باقون والواجب علينا مواصلة المشوار وسنواصل حمل الراية وان نتواصل مع الأجيال الجديدة، وان لا نسمح بمحاولة تشويه هويتنا وتاريخنا لان هذه الظاهرة تساعد على تقسيمنا إلى طوائف وقبائل.
وأكدت نداء بالقول: لم نسمح بعد سلب ومصادرة الأرض بالانتصار على الذاكرة الجماعية سنحمل الهم الوطني من كوكب إلى أخواننا في مثلث يوم الأرض وسنحافظ على الوجه الوطني لهذه البلد وحثت الطلاب بمواصلة المسيرة والعطاء.

الخدمة المدنية
هذا وتحدث عوض عبد الفتاح عن محاولات السلطة لاستدراج الشباب العرب الى ما يسمى الخدمة المدنية والتطوع في اجهزة ومؤسسات صهيونية يستهدفون من خلالها تقطيع اواصر الاخوة من ابناء شعبنا مستذكراً الأيام التي خلت والتي كانت الجماهير العربية تقف حائرة في ظل اجبار المدارس والمدراء للتغني ببطولات الدولة واستقلالها.

أنا عربي يا جحش
أما محمد نفاع فأكد أن الخدمة المدنية رائحتها نتنة وقلبها معفن ولا يمكن أن تأتي لشبابنا الا الدمار وفي محاولة لتقطيع العرب في البلاد عندما يحاولون بتسمية العرب بالمسلمين والنصارى والدروز والبدو سني او شيعي وكانت اجابة ناجي العلي إجابة شافية بأننا عرباً، وان يوم الارض كفيل بأن يجمع العرب في البلاد للوقوف سداً منيعاً أمام الهجمة الشرسة للسياسات الاسرائيلية، ويجب ان لا نرضخ لهم والرد البديل العمل التطوعي الذي بدأه الحزب الشيوعي والجبهة منذ سنين والعمل في قرنا ومدننا ومدارسنا ومؤسساتنا وأكد على واو الجماعة ونون النسوة ان يقفوا ضد هذه الخدمة.

 اللغة والهوية
وأكد نفاع على المحافظة على اللغة العربية وهي عنصر أساسي للتأكيد على الهوية وان نقف سد منيع ضد هذه السياسة وان نكون في الطليعة وتحدينا هو الصمود، وشرح نفاع بانه لا توجد أقلية في العالم اقوى من هذه الجماهير العربية التي بالرغم من الخناق والتضييق ومخططات الترحيل إلا أنها باقية في أرضها وقال نفاع خضنا معركتين الأولى البقاء وعدم تشريد شعبنا مرة أخرى رغم المحاولات، ومعركة الإنتماء لهذا الشعب والصمود رغم محاولات مسح الذاكرة مُنهيًا حديثه ما أحلى السكن في ارض أجدادي.



الارض امنا وحياتنا ووطننا
أما الشيخ علي أبو ريا فأكد ان الارض امنا وحياتنا ووطننا وأن الرسول "صلى الله عليه وسلم" قد اخرج من مكة وهو يقول انك احب ارض الله اليّ ولولا ان اهلك اخرجوني منك ما خرجت، وأن ما حدث على مدار عشرات السنوات من سياسة الاضطهاد العنصري واتباع سياسة الترحيل لن تثني الجمهور العربي من التشبث بالأرض والحفاظ على نكهة يوم الارض ومعناه الوطني والانسانين. ودعا ابو ريا بأن تاخذ لجان اولياء امور الطلاب المبادرة بتعليم الابناء حصة في الاسبوع تتضمن المعاني الوطنية، النكبة، الأقصى وناشد معلمينا برحلاتهم ان يزوروا مقدساتنا وقرنا المهجرة ورغم تهويدهم لخارطتنا لا يوجد حجر يشهد على تاريخهم الأرض لنا والهواء لنا والملح لنا واستشهد بالشاعر درويش في شهر آذار نمتد في الأرض –في شهر اذار تمتد الأرض فينا.
وفي النهاية ألقت الطفلة ميس طارق صالح قصيدة لمحمود درويش بعنوان الأرض، وقدمت فرقة الأصايل للدبكة عرض وأتحف الجمهور بالغناء الملتزم بقيادة المدرب يحيي ابو جمعه. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
251764.68
BTC
0.52
CNY