فنانين

مسلسل صرخة حجر يحاكي اّلام الفلسطينيين
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

على موقع العرب: مسلسل صرخة حجر يحاكي اّلام الفلسطينيين وظلم الاحتلال

* تابع المسلسل مباشرة على موقع العرب

* ال Mbc  هي أول قناة عربية تُذيع "صرخة حجر بسبب كثرة مشاكله

* اسرائيل اعتبرت المسلسل خطيرا حتى انها استدعت السفير الاسرائيلي من انقرة

* المسلسل يسلط الضوء على الواقع الفلسطيني المقهور وطبيعة اسرائيل المحتلة والظالمة

* يتوقع ان يلاقي ويحصد  مسلسل صرخة حجر نفس الشعبية التي حصدها من قبل مسلسلا "نور" و"سنوات الضياع


تبدأ MBC اليوم السبت 20 مارس/آذار عرض أولى حلقات المسلسل التركي "صرخة حجر" الذي أثار أزمة سياسية بين تل أبيب وأنقرة. واعتبرت إسرائيل المسلسل تحريضا خطيرا ضدها، الأمر الذي حدا بها إلى استدعاء السفير الإسرائيلي في أنقرة ويخاطب "صرخة حجر" الذي يعرض على وجدانَ المشاهد وعقله عبر عدسة إخراجية شجاعة تروي الواقع الفلسطيني كما هو في الواقع من قلب الأراضي الفلسطينية المحتلّة؛ حيث جرى تصوير الكثير من مشاهد العمل وأحداثه التي يدور بعضها بجوار المسجد الأقصى.

 ويُظهر المسلسل خلال حلقاته الـ20 جنودا إسرائيليين يقتلون الأطفال مع سبق الإصرار والترصد، كما يتضمن أحد المشاهد بعض عناصر الجيش يقتلون طفلا رضيعا عند حاجز بأحد الطرق. ويحوي أيضا مشاهد تُحاكي ما يحدث للفلسطينيات الحوامل من تنكيل على الحواجز، ومن ضرب للشيوخ والعجزة، ويظهر مشاهد من الاشتباكات بين الفلسطينيين العزل والجيش الإسرائيلي تنتهي بقيام جندي بدهس جثمان شهيد فلسطيني. وتعد MBC أول قناة عربية تذيع المسلسل، وأرجع مازن حايك -مدير عام التسويق بمجموعة MBC- في تصريحات له مؤخرا اختيار القناة لـ"صرخة حجر" إلى أنه جدير بال مشاهدة ، ويحمل قيمة إنتاجية؛ إذ إنه يجسد مقاومة الفلسطينيين ضد قوات الاحتلال. وأوضح أن هذا الهدف أيضا كان لدى القناة الرسمية التركية المنتجة للمسلسل، والذي ما زال يُعرض عليها.

وقال إن عرض هذا العمل الدرامي يمثل دعوة لإنتاج عمل عربي مشترك يُعطي القضيةَ الفلسطينية حقها، فيما توقع أن يحصد "صرخة حجر" نفس الشعبية التي حصدها من قبل مسلسلا "نور" و"سنوات الضياع"، وإن كان قد أكد أن المهم هو قضية المسلسل. وعبّر عن أمله في أن يكون المسلسل دافعا لإنتاج عمل عربي مشترك، أو عدة أعمال عربية تُعطي للقضية الفلسطينية حقها، وأن يتم تصوير تلك الأعمال على أرض فلسطين، مثلما تم تصوير "صرخة حجر" في فلسطين؛ إلا أن بعض مشاهده صورت في تركيا. ومنذ بدء عرض الحلقات الأولى من المسلسل في تركيا؛ حقق نسب مشاهدة قياسية قدرت بأنها الأعلى في تاريخ الدراما التركية ليرافق ذلك تعاطف شعبي كبير مع الفلسطينيين في الشارع التركي، وازدياد ملحوظ في الوعي الشعبي التركي تجاه الانتهاكات الإسرائيلية التي تعرضها مشاهد المسلسل بجرأة وحرفية كبيرتين.

كلمات دلالية