رأي حرOpinions

الوحدة والانعزال وما بينهما- عبد الرحيم داود كبها
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

الوحدة والانعزال وما بينهما- بقلم الاستاذ عبد الرحيم داود كبها – ام القطف

* مسار المعاناة مع الوحدة بمراحلها المختلفة المعانات العاطفية والجسمية قد تكون قاسية خاصة عند بعض النساء

* ال حياة الاجتماعية والسهرات العائلية والحديث المتواصل هو الجسر الذي تعبر عليه الارملة الى بناء حياة ارملة قوية معنويا ولذلك بقاء الانسان لوحده امر ممل جدا

* الارملة التي لا تعمل قد تجد نفسها في عزلة قاتلة تشبه القفر لان عدم ادارة حديث مع الاخرين عن امور الحياة او امكانية بناء علاقات اجتماعية مع الناس لهو امر جد خطير


ان بقاء الانسان وحيدا لهو حدث تراجيدي مؤثر له تداعياته وجرائره الامر الذي يخيم على حياة الفرد بكاملها ويعطل النظام المعتاد عليه للحياة.
وقد يكون الانعزال والوحدة للرجل بفقدان زوجها وقد يكون الامر اضعاف مضاعفة عند المرأة وقد تكون لاسباب اجتماعية سببها قوة الرجل وضعف المرأة.
ان مسار المعاناة مع الوحدة بمراحلها المختلفة المعانات العاطفية والجسمية قد تكون قاسية خاصة عند بعض النساء لان ذهه الازمة تجلب معها الكثير من التجارب غير المتوقعة وغير المعتادة والمؤلمة في نفس الوقت , وقد تعتري المراة اوضاع قد تحس معها انها لن تخرج مما فيه الى الابد . ولكن بعد نهاية فترة العزاء وعندما تجد المرأة نفسها ان الاصعب قد مضى وانها الان بعد الصدمة واذا وجدت نفسها بعد الصدمة ان بامكانها التفكير والعمل بمنطق سليم فانها حينئذن تجد نفسها في وضع المتحدية لامور الحياة ومصاعبها ومشاكلها . كثير من النساء يجدن العزاء في الدعم القادم من الاقرباء ابناء العائلة الاولاد والاحفاد . ولكن هذا الدعم سرعان غالبا ما يبدأ بالتلاشي وتنظر الارملة حولها لتجد ان اقساما من الحلقات حولها قد اختفت الا من سؤال عابر او لفتة خافتة او نظرة خجولة.
ان الانضواء بين اربعة جدران لهو امر جد خطير ما بعده خطر ,ان الحياة الاجتماعية والسهرات العائلية والحديث المتواصل هو الجسر الذي تعبر عليه الارملة الى بناء حياة ارملة قوية معنويا ولذلك بقاء الانسان لوحده امر ممل جدا وما علينا الا ان نوفر لجيل الرجال والنساء المتقدمين بالسن ان نوفر لهم سبيل الفلات من الوحدة وهو اما الانضمام الى نادي صباحي ومماسة الالعاب الرياضية الملائمة واجراء الفحوصات الطبية الملائمة كذلك ومحاولة دعم هذه الشريحة نفسيا .
اننا نجد اليوم نواد تطلق على نفسها نوادي"الجيل الذهبي" مررت بكثير منها لاجد ان غالبيتها لا تقدم حتى ادنى الخدمات وللاسف الرجال يجلسون في احد البيوت ويلعبون الورق او الطاولة ويعلوا صراخهم على امجادهم المفقودة عندما يغلبون متهمين الطرف الاخر بالسرقة او الغش وننتقل بعدها للشتائم واحيانا ما تكون علة طريقة المزح والهزل ولكنها تحمل بطياتها كثير من انعدام المستوى الادبي المطلوب الذي يضمن لرجل محترم يريد الانضمام اليها او المشاركة فيها .
وكثيرا ما نجد ان مسألة فقدان الزوجة عند الرجال سهل تعويضه بالبحث عن شريكة جديدة لان الدعائم الشرعية والاجتماعية وحتى القانونية متوفرة فكلنا نحفظ الاية الكريمة ))وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُوا))النساء:3.
او كالامثال التي تقول فيما معناه الرجل لا يصبر على الحياة وحيدا دون امرأة !؟ واذا عكسنا السؤال نجد من لا يسمعنا او حتى يستصرخنا .
ان الارملة التي لا تعمل قد تجد نفسها في عزلة قاتلة تشبه القفر لان عدم ادارة حديث مع الاخرين عن امور الحياة او امكانية بناء علاقات اجتماعية مع الناس لهو امر جد خطير , ان الارملة او المرأة الوحيدة اذا مكنتها صحتها فعليها ان تجد لنفسها مشاغل تمكنها من التعرف على الدنيا في الفعاليات التطوعية او في نادي نسائي يليق بمستواها...لخ من الفعاليات . وبعد كل هذا المراة التي باستطاعتها ان تفتح صفحة حياة زوجية جديدة هو منفذ محترم ويجب ان نساعدها على ايجاد فتحة هذا المنفذ لا ان نسد الطريق امامها ,هناك كثير من الابناء لا يتفهمون ان امهم بحاجة الى حياة انسانية وان اختيارها لزوج جديد يفسر عندهم كتنازل عنهم وهذا خطا نحن بحاجة الى التربية من اجله.
وضع النساء في صدر الاسلام وبعده كان في هذه النقطة افضل مما نحن عليه اليوم .
ان الاخلاص للاب لا يعني حرمان الام من حقها في زوج جديد ولان هذا الزوج يفسر على انه انما جاء طامعا وهنا يأتي دور الام الحكيمة التي تمرر هذا الموضوع بسلاسة وموضوعية وتفهم ابناءها .
ان الضرر الحاصل للارملة او المراة الوحيدة من بقائها وحيدة اكبر من الضرر الذي يحصل لو ان هذه المراة انضمت الى ركب المتزوجات من جديد .
اننا اليوم وامام مشاغلنا عن الارامل او العجزة او الوحيدين نجد انفسنا بمفاجأة عظيمة اذا اكتشفنا اننا لا نقوم بواجبنا تجاه هذه الشريحة من المجتمع ,واجبنا ان نأخذ بايدي هؤلاء الناس نبعدهم عن شبح الانعزال والوحدة والشعور بعدم الاهمية وحياة القفر هنا الاستثمار ليس بالضرورة استثمار مادي ولكن هو استثمار بالمشاعر . ان الأم الوحيدة لا يمكن ان يكفيها سؤال من باب كيف حالك بشكل خاطف وبعدها تأتي الاعذار عن المشاغل والهروب سريعا والنظر خلفك كي تلحق بك هذه الوحيدة وتجرك الى الداخل عندها لتذوق طعم الانعزال والوحدة .
الحيطان كما يقول المثل لها اذان وانما الجلوس بين الحيطان هو سجن عظيم سجن للكبرياء الانسانية سجن لمشاعر المحبة والحنان لا تتركوا ذويكم في البيت لا تعتذروا بضيق ال سيارة على الاولاد ولا تأخذوا امكم لطلعة او رحلة اجعل الاولاد وبالدور يتنازلون لعمتهم العانس ولجدتهم الارملة ..... الخ "ويؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة" كيف نعلم الابناء الايثار هذه قيمة عظيمة تحطمت وتهمشت امام طمع المادية وجبروتها.
انا ادعو الجميع لكتابة لافتة في الصخر منحوت عليها "الرجاء لا تتركوني وحيدا" لان الوحدة والانعزال قادمين علينا لا محالة فاستعدو لها .
والله هو الموفق .

كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
424,808
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
318,603
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
318,600
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
424,796
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
318,585
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
318,582
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
318,549
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
424,716
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
106,178
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
212,352
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
212,350
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
212,344
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
212,342
المعالج النفسي الحلقة 4
المعالج النفسي الحلقة 4
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
330,078
الخائن الحلقة 14
الخائن الحلقة 14
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
330,075
المؤسس عثمان الحلقة 42
المؤسس عثمان الحلقة 42
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
220,048
الميراث الحلقة 232
الميراث الحلقة 232
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
110,023
بابل 2 الحلقة 8 مدبلج
بابل 2 الحلقة 8 مدبلج
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
110,022
لا حكم عليه الحلقة 15
لا حكم عليه الحلقة 15
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
440,084
شقة الأبرياء الحلقة 18
شقة الأبرياء الحلقة 18
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
330,060
حكيم اوغلو الحلقة 33
حكيم اوغلو الحلقة 33
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
220,038
لؤلؤ الحلقة 19
لؤلؤ الحلقة 19
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
330,054
عروس بيروت 2 الحلقة 75
عروس بيروت 2 الحلقة 75
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
440,068
بابل 2 الحلقة 7 مدبلج
بابل 2 الحلقة 7 مدبلج
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
330,048
بابل 2 الحلقة 6 مدبلج
بابل 2 الحلقة 6 مدبلج
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
330,045
بابل 2 الحلقة 5 مدبلج
بابل 2 الحلقة 5 مدبلج
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
330,042
التفاح الحرام 4 الحلقة 19
التفاح الحرام 4 الحلقة 19
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
330,039
حكيم اوغلو الحلقة 32
حكيم اوغلو الحلقة 32
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
220,024
انت اطرق بابي الحلقة 27
انت اطرق بابي الحلقة 27
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
110,011
ابنة السفير الحلقة 36
ابنة السفير الحلقة 36
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
220,020
الميراث الحلقة 231
الميراث الحلقة 231
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
220,018
مرعشلي الحلقة 2
مرعشلي الحلقة 2
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
110,008
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
قطاع الطرق 6 الحلقة 14
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
220,014
السد الحلقة 23
السد الحلقة 23
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
220,012
لؤلؤ الحلقة 18
لؤلؤ الحلقة 18
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
220,010
لا حكم عليه الحلقة 14
لا حكم عليه الحلقة 14
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
110,004
الميراث الحلقة 230
الميراث الحلقة 230
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
440,012
عروس بيروت 2 الحلقة 74
عروس بيروت 2 الحلقة 74
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
440,008
الحفرة 4 الحلقة 20
الحفرة 4 الحلقة 20
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
440,004
جبل جونول الحلقة 12
جبل جونول الحلقة 12
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
330,000
لؤلؤ الحلقة 17
لؤلؤ الحلقة 17
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
219,998
لا حكم عليه الحلقة 13
لا حكم عليه الحلقة 13
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
439,992
عروس بيروت 2 الحلقة 73
عروس بيروت 2 الحلقة 73
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
329,991
نجمة الشمال الحلقة 47
نجمة الشمال الحلقة 47
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
219,992
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 21
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
109,995
زهرة الثالوث الحلقة 55
زهرة الثالوث الحلقة 55
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
329,982
الميراث الحلقة 229
الميراث الحلقة 229
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
439,972
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 61
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
109,992
لؤلؤ الحلقة 16
لؤلؤ الحلقة 16
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
329,973
علي رضا الحلقة 18
علي رضا الحلقة 18
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
329,970
لا حكم عليه الحلقة 12
لا حكم عليه الحلقة 12
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
439,956
عروس بيروت 2 الحلقة 72
عروس بيروت 2 الحلقة 72
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
439,952
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 60
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
439,948
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 59
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
439,944
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 58
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
329,955
لا حكم عليه الحلقة 11
لا حكم عليه الحلقة 11
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
329,952
المغوار الحلقة 3
المغوار الحلقة 3
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
219,966
نجمة الشمال الحلقة 46
نجمة الشمال الحلقة 46
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
219,964
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الغرفة الحمراء الحلقة 20
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
219,962
أطرق بابي الحلقة 79
أطرق بابي الحلقة 79
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
219,960
الصيف الأخير الحلقة 3
الصيف الأخير الحلقة 3
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
219,958
رامو الحلقة 28
رامو الحلقة 28
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
329,934
لؤلؤ الحلقة 15
لؤلؤ الحلقة 15
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
329,931
الغرفة الحمراء الحلقة 19
الغرفة الحمراء الحلقة 19
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
109,976
عروس بيروت 2 الحلقة 71
عروس بيروت 2 الحلقة 71
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
219,950
هذه هي قصتي الحلقة 2
هذه هي قصتي الحلقة 2
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
219,948
الميراث الحلقة 228
الميراث الحلقة 228
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
329,919
أطرق بابي الحلقة 78
أطرق بابي الحلقة 78
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
439,888
أطرق بابي الحلقة 77
أطرق بابي الحلقة 77
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
109,971
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
بابل 2 الحلقة 4 مدبلج
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
109,970
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
بابل 2 الحلقة 3 مدبلج
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
109,969
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
بابل 2 الحلقة 2 مدبلج
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
329,904
بابل 2 الحلقة 1 مدبلج
بابل 2 الحلقة 1 مدبلج
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
109,967
اللهيب الحلقة 10
اللهيب الحلقة 10
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
219,932
الطبيب المعجزة الحلقة 45
الطبيب المعجزة الحلقة 45
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
219,930
الميراث الحلقة 227
الميراث الحلقة 227
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
219,928
المغوار الحلقة 2
المغوار الحلقة 2
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
329,889
منزلي الحلقة 27
منزلي الحلقة 27
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
439,848
نهضة السلاجقة الحلقة 15
نهضة السلاجقة الحلقة 15
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
219,922
الخائن الحلقة 13
الخائن الحلقة 13
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
329,880
بدون حكم الحلقة 2
بدون حكم الحلقة 2
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
329,877
عروس بيروت 2 الحلقة 70
عروس بيروت 2 الحلقة 70
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
439,832
لؤلؤ الحلقة 14
لؤلؤ الحلقة 14
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
219,914
لا حكم عليه الحلقة 10
لا حكم عليه الحلقة 10
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
109,956
الميراث الحلقة 226
الميراث الحلقة 226
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
109,955
شقة الأبرياء الحلقة 17
شقة الأبرياء الحلقة 17
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
219,908
السد الحلقة 22
السد الحلقة 22
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
219,906
الحفرة 4 الحلقة 19
الحفرة 4 الحلقة 19
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
329,856
جبل جونول الحلقة 11
جبل جونول الحلقة 11
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
219,902
ابنة السفير الحلقة 35
ابنة السفير الحلقة 35
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
439,800
عروس بيروت 2 الحلقة 69
عروس بيروت 2 الحلقة 69
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
439,796
لؤلؤ الحلقة 13
لؤلؤ الحلقة 13
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
109,948
لا حكم عليه الحلقة 9
لا حكم عليه الحلقة 9
الأحد ٢٤ / يناير / ٢٠٢١
329,841