الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 19:01

جدال حاد داخل لجنة المتابعة العليا حول اعلان الاضراب في ذكرى يوم الارض

علي مغربي مراسل
نُشر: 11/03/10 15:35,  حُتلن: 19:31

* تعيين هيئة مالية تتبع للجنة المتابعة لكي تقوم باتخاذ القرارات المتعلقة بالميزانيات وما يخص الشؤون المالية

* الحضور على اهمية النقب والوقوف الى جانب اهاليه والشد على اياديهم مما يتعرضون له من ظلم وقسوى وهدم بيوت وتخريب المزروعات

* واصل طه  تطرق للتقرير الذي نشر في صحيفة هآرتس صباح اليوم والتي تعنونت بأستطلاع الرأي الذي مفاده ان 50% من المواطنين اليهود في البلاد يأيدون سحب المواطنة من عرب الـ 48

* تنظيم سلسلة فعاليات مركزية في البطوف والنقب والمثلث ،واعتبار يوم الأرض يوماً نضالياً كفاحياً يتجاوز الأبعاد الرمزية

* الحضور طالبوا بزيارة جماعية الى الخليل والقدس والاقصى للوقوف والتصدي امام التهديدات التي تصل الى الاقصى وحي الشيخ جراح في القدس واستنكار ما يجري في الحرم الابراهيمي في الخليل

اجتمع ظهر اليوم الخميس في مكاتب لجنة المتابعة في مدينة الناصرة، اعضاء لجنة المتبعة العليا للجماهير العربية في اسرائيل الممثلة برئيس اللجنة محمد زيدان واعضاء الكنيست وممثلي الاحزاب ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية المهندس رامز جرايسي ولفيف من رؤساء السلطات المحلية العربية. ويأتي هذا الاجتماع بعد اقرار النظام الداخلي للجنة المتابعة العليا للجماهير العربية.

 

هذا وتباحث الحضور في الفعاليات التي يجب على الجماهير العربية خوضها لاحياء الذكرى الـ 34 ليوم الارض الخالد والذي يصادف يوم الثلاثين من آذار اي الشهر الجاري حيث دار نقاش حاد بين المتواجدين في القاعة على كيفية احياء يوم الارض في اوساط الجماهير العربية فالبعض ايد الاضراب والبعض الاخر عارض القرار ، وبعد جدالات حادة بين اعضاء اللجنة ، اتفق الحضور على ان يترك الامر الى سكرتارية لجنة المتابعة لاخذ قرار مناسب خلال الايام القليلة المقبلة. بينما تم الاتفاق على القيام بثلاث مسيرات مهمة تمتد من الشمال في سخنين وديرحنا وعرابة واخرى في منطقة وادي عارة والمثلث وايضاً في النقب.

التضامن مع القدس والخليل
كما وطالب الحضور بزيارة جماعية الى الخليل والقدس والاقصى للوقوف والتصدي امام التهديدات التي تصل الى الاقصى وحي الشيخ جراح في القدس واستنكار ما يجري في الحرم الابراهيمي في الخليل. وقال الشيخ ابراهيم صرصور عضو الكنيست عن الحركة الاسلامية اثناء الجلسة انه يجب ان يعلم الجميع ان الطرف الاخر لن يتمتع بالامن والاستقرار حتى ننعم نحن بالامن والاستقرار.

لجنة مالية منبثقة عن لجنة المتابعة
واتفق اعضاء لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية على تعيين هيئة مالية تتبع للجنة لكي تقوم باتخاذ القرارات المتعلقة بالميزانيات وما يخص الشؤون المالية حيث طرح الحضور امكانية اقامة نشرة سنوية تذكر بمعنى يوم الارض الخالد ، مما يحتاج الى ميزانية كبيرة لاخراج مثل هذه النشرات.

أهمية المسيرات للنقب
واجمع الحضور على اهمية النقب والوقوف الى جانب اهاليه والشد على ايديهم مما يتعرضون له من ظلم وقسوى وهدم بيوت وتخريب المزروعات ، حيث اشار الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الاسلامية الى اهمية المسيرات الى النقب.

 50 بالمئة يؤيدون سحب المواطنة
هذا وتطرق رئيس حزب التجمع النائب السابق واصل طه للمقالة التي نشرتها صحيفة هآرتس صباح اليوم والتي تعنونت بأستطلاع الرأي الذي مفاده ان 50% من المواطنين اليهود في البلاد يأيدون سحب المواطنة من عرب الـ 48. 

 بيان مكتب لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية

عَقَد المجلس المركزي للجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في البلاد اجتماعه الأول، بعد إقرار النظام الداخلي للجنة، ظهر يوم الخميس بتاريخ 10/3/11 في مكاتب اللجنة في الناصرة، بحث خلاله عدداً من القضايا الهامة، وفي محورها: إحياء الذكرى السنوية ليوم الأرض الخالد في الثلاثين من آذار، ومسيرة العودة السنوية في ذكرى النكبة، وقضايا تنظيمية داخل اللجنة وهيئاتها..
وأكد المشاركون، خلال نقاشهم، ان ذكرى يوم الأرض ليس مجرد مُناسبة وطنية عادية، وأنها ليست عيداً وطنياً للجماهير العربية الفلسطينية في البلاد، إنما يوماً نضالياً كفاحياً وحدوياً يتجاوز الرمزية، خصوصاً في وجه سياسة المؤسسة الإسرائيلية التي تستهدف وجود وحقوق الجماهير العربية، القومية منها والمدنية، وان هذه المناسبة تأتي في ظل أحلك الظروف وأكبر التحديات التي تواجه هذه الجماهير في مختلف مَناحي الحياة، لاسيما على مستوى الأرض والبناء وتنامي مظاهر العنصرية والفاشية، الشعبية منها والرسمية، إضافة الى قضايا التمييز العنصري كما يتجلّى في التعامل الحكومي مع السلطات المحلية العربية.. الى جانب مواصلة الممارسات الإسرائيلية الاحتلالية والعدوانية ضد الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، والمشاريع والمخططات التي تستهدف الحقوق الوطنية والقومية لهذا الشعب، واتساع الاستيطان في الضفة الغربية ومَشاريع والتهويد الاخطبوطية في القدس العربية والخليل..
وبعد نقاش مُطَوَّل، اتخذ المجلس المركزي للجنة المتابعة العليا مجموعة قرارات، من أهمها:
• إحياء الذكرى السنوية ليوم الأرض الخالد، في الثلاثين من آذار الحالي، عبر سلسلة فعاليات ونشاطات ومسيرات مركزية وقطرية، في مختلف المناطق وعلى النحو التالي:
- مسيرة مركزية قطرية في مدينة سخنين، في منطقة البطوف في الجليل، في يوم الذكرى نفسها بتاريخ 10/3/30.
- تنظيم فعالية مركزية، وزيارة جماعية، في منطقة النقب في اليوم نفسه، يُحدد تفاصيلها لاحقاً..
- نشاط مركزي عشية يوم الأرض، في مدينة الطيبة في منطقة المثلث، بالتنسيق والتعاون مع اللجنة الشعبية..
• تخصيص ساعات دراسية تعليمية – تثقيفية، في المدارس العربية، حول تاريخ ومعاني وأبعاد ودَلالات يوم الأرض، وإصدار مواد إعلامية وإرشادية في هذا الاتجاه، بالتعاون مع لجنة مُتابعة قضايا التعليم العربي..
• دعم وتأييد "معسكر التواصل" في النقب والذي تُنظمه الحركة الإسلامية بمناسبة يوم الأرض، في إطار مشاريع عمل تطوعية في منطقة النقب بتاريخ 10/3/27، ودعم ومُساندة جميع الفعاليات والنشاطات التي تُنظمها الأحزاب والحركات السياسية ومُختلف الهيئات والمؤسسات العربية.
• تكليف سكرتارية لجنة المتابعة العليا، للبحث والبتّ في القضايا التي لم يجر الاتفاق عليها، إحياءً لذكرى يوم الأرض، بما في ذلك قضية إعلان الإضراب..
• تبنيّ ودعم مسيرة العودة التي تُنظمها سنوياً لجنة الدفاع عن حقوق المهجرين، بالتعاون والتنسيق مع لجنة المتابعة العليا، في ذكرى النكبة الفلسطينية، تحت شعار: يوم استقلالهم يوم نكبتنا، حيث تنظَّم مسيرة العودة هذا العام بتاريخ 10/4/20 في قرية مسكة المهجَّرة غربي مدينة الطيرة في المثلث..
• تنظيم زيارة تضامنية واحتجاجية لقيادة الجماهير العربية الى القدس والخليل، ضد الاستيطان والتهويد..
 


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
246279.88
BTC
0.53
CNY