الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 22:01

مخاوف من موقع فيسبوك بعد أن استخدمه مدان في جرائم جنسية لارتكاب جريمة

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 09/03/10 13:33,  حُتلن: 13:36

* الرجل نجح باصطحاب الفتاة من امام منزلها واخذها الى مكان عزل حيث ربطها ثم قام باغتصابها وخنقها

تناولت معظم الصحف البريطانية الرئيسية مخاطر الفيسبوك التي برزت في اعقاب استخدام رجل (يدعى بيتر تشابمان) مدان باغتصاب فتاتين الموقع للايقاع بمراهقة في ١٧ لتغدو ضحيته الجديدة, حيث قام باغتصابها وقتلها.  ابرزت الاندبندنت هذا الخبر لاهميته وخطورته على صفحتها الرئيسية تحت عنوان: "مخاوف من موقع فيسبوك بعد أن استخدمه مدان في جرائم جنسية لارتكاب جريمة قتل".
قالت الصحيفة في معرض تقريرها ان رجلا يبلغ من العمر ثالثة وثلاثين عاما أدين في السابق باغتصاب فتيات حكم عليه جراءها بالسجن ٧ سنوات, قد تمكن من انشاء صفحة على موقع فيسبوك، حيث ادعى انه شاب ١٩ عاما. في خضم اتصالاته قام بمحادثة فتاة في السابعة عشرة، ثم رتب للقائها حيث قام باغتصابها ثم قتلها.

اثارت هذه الانباء تساؤلات عدة حول فعالية ونجاعة مراقبة مرتكبي الجرائم الجنسية على الانترنت بعد أن اتضح ان هذا الشخص الذي سبق أن أدين بالاغتصاب تمكن من استخدام موقع الشبكة الاجتماعية فيسبوك لاقامة علاقة صداقة مع فتاة مراهقة ثم اغتصبها وقتلها. نجح هذا الرجل من اصطحاب الفتاة من امام منزلها واخذها الى مكان عزل حيث ربطها ثم قام باغتصابها وخنقها.
من الملفت للنظر انه قد يكون في الامكان تلبية مطالب مؤسسات حماية الأطفال وغيرها بضرورة مراقبة المشتبه في أمرهم على الشبكات الاجتماعية على شبكة الانترنت، والحيلولة بينهم وبين استخدام تلك الشبكة لارتكاب جرائمهم, غير انه قد يستحيل مراقبة مرضاء النفوس والقلوب الذين لا يزالون يعملون في الظلام ولم يتم الكشف عنهم. لذا يتوجد على الاباء والمراهقين انفسهم توخي الحذر والتماس سبل الحيطة في حين استخدام مثل هذه المواقع الاجتماعية لانه في اغلب الاحيان يصعب الجزم في من يكلمك من الجهة الاخرى.

الحذر الشديد
وتنقل الصحيفة اقوال دونالد فيبندلاتر من مؤسسة "لوسي فايثفول" إنه "في أمريكا من المعتاد أم يمنح مرتكبو الجرائم الجنسية عناوين بريد الكتروني تظهر بشكل واضح ومميز ينبه إلى خطورتهم في حالة محاولتهم تسجيل أنفسهم على مواقع الشبكات الاجتماعية، ومن الممكن وضع شبكة الإنترنت تحت إشراف أفضل بكثير من خلال استخدام ما هو متاح حاليا من وسائل تكنولوجية للرصد".
من جهته قال المتحدث باسم موقع فيسبوك: "هذه القضية هي بمثابة تذكير مؤلم بأنه يتعين على جميع مستخدمي الانترنت توخي الحذر الشديد عندما يتم الاتصال بهم عبر شبكة الإنترنت من قبل أشخاص لا يعرفونهم.. ليس هناك ما هو أهم من سلامة الأفراد وهم يستخدمون مواقع على شبكة الانترنت مثل موقعنا". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
242443.93
BTC
0.52
CNY