الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 10:01

علماء بمركز جونز هوبكنز للسرطان يكتشفون فحص دم لكشف الأورام

كل العرب
نُشر: 05/03/10 14:09,  حُتلن: 08:58

* التقنية الجديدة ستكون قادرة أيضا على كشف أدق الأورام السرطانية المتبقية التي لم تظهر في وسائل التصوير مثل ماسحات التصوير الشعاعي الطبقي

تمكن علماء بمركز جونز هوبكنز للسرطان في مدينة بلتيمور بولاية ميريلاند الأميركية من تطوير فحص دم جديد للحمض النووي يستطيع كشف عودة أي ورم أو استجابته للعلاج في تقدم هام يمكن أن يحدث ثورة في علاج السرطان. ويبشر هذا الإنجاز بتحويل التدبير العلاجي للسرطان بحيث يسمح للأطباء بمراقبة تقدم المرضى المصابين بأي نوع من الأورام وتعديل علاجهم وفقا لذلك.



ومن المفترض أن يجنب الفحص الجديد الذي سيكون متاحا خلال خمس سنوات، بعض المرضى عناء الخضوع للعلاج الكيميائي والإشعاعي الذي لا يحتاجونه، فيما يضمن حصول آخرين على علاج إضافي منقذ للحياة عندما لا تقضي الطريقة الأولى على كل السرطان. وستكون التقنية الجديدة قادرة أيضا على كشف أدق الأورام السرطانية المتبقية التي لم تظهر في وسائل التصوير مثل ماسحات التصوير الشعاعي الطبقي.

امتداد السرطان
وهناك فائدة أخرى قد تكون جراحة أقل تطرفا، حيث يمكن للفحص أن يحدد ما إن كان السرطان قد امتد إلى العقد اللمفاوية أو النسيج السليم حول الورم الذي يمكن تركه إذا لم يكن معتلا. كما يمكن للفحص أن يحدد متى يكون العلاج غير فعال.  ويستخدم هذا الإجراء تقنية جينية لتحديد بصمات الحمض النووي لخلايا الورم السرطاني وكشفها في الدم. وبينما تستطيع هذه الفحوص رصد سرطانات الدم مثل ابيضاض الدم المعروف باللوكيميا، فإنها غير متاحة للأورام الصلبة.
وقال رئيس فريق البحث إنه لا يوجد حاليا فحص للكشف عن السرطان يوفر مؤشرات حيوية شخصية لتدبير العلاج السريري للمرض. وأضاف أن هذا الفحص هو أحد التطبيقات الأولى لتقنيات ترتيب الجينوم الجديدة التي قد تكون مفيدة لمرضى السرطان.  ويشار إلى أن الفحص المذكور يكلف نحو خمسة آلاف دولار لكن من المتوقع أن ينخفض هذا المبلغ بعد أن تصير تقنية الترتيب أرخص.

مقالات متعلقة