الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 02:02

إغبارية يطالب ليتسمان بتخصيص الميزانيات لتأهيل كوادر الممرضين بالنقب

كل العرب-الناصرة
نُشر: 03/03/10 20:59,  حُتلن: 21:02

- خلال جلسة خاصة للجنة الصحة البرلمانية حول الأوضاع الصحية في النقب:

* النائب د. عفو إغبارية يطالب ليتسمان بتخصيص الميزانيات لتأهيل كوادر الممرضين في منطقة النقب

في جلسة خاصة للجنة العمل والرفاه والصحة البرلمانية، ناقش النائب د. عفو إغبارية من الجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة الأوضاع الصحية المزرية التي يعاني منها أهالي النقب بسبب شح الخدمات الصحية والطبية والنقص الشديد بالممرضين وأشار إلى الخطوة المستهجنة وغير المسؤولة التي اتخذتها وزارة الصحة في الأشهر الأخيرة، بإغلاقها عيادات الأم والطفل في قرى وداي النعم وقصر السر وأبو ثلول وأماكن أخرى، بدلاً من إنشاء المؤسسات الطبية، الأمر الذي أثِّر سلباً على صحة الجمهور والخدمات الطبية المقدّمة له.



وقال د. إغبارية أن وزارة الصحة قد خصصت ميزانيات كبيرة لتأهيل مهنيين في مجال التمريض على المستوى الأكاديمي من أجل سدّ الفجوات القائمة والتغلب على النقص بالممرضين، وهذا أمر يبعث إلى الارتياح ولكن هذه الزيادة بالميزانيات شملت إطارًا تأهيليًا واحدًا فقط للعرب في جامعة بنغريون في بئر السبع والسؤال المطروح هو لماذا لا توزَّع هذه الميزانيات بشكل أشمل في منطقة النقب من أجل الخروج من أزمة النقص بالممرضين وإلى متى ستواصل حكومة اسرائيل سياسة الكيل بمكيالين وحرمان المواطنين العرب من حقوقهم!.
وطالب د. إغبارية نائب وزير الصحة تزويده بكشف مفصّل وبالأرقام عن الميزانيات التي خصِّصت لمنطقة الجنوب في السنوات العشر الماضية وكم بلغت الميزانيات السنوية وكيف تم توزيعها وكم منها تمّ توظيفه لتأهيل الممرضات والممرضين؟.
وأكد د. إغبارية أن سكان النقب هم شريحة مضطهدة في المجتمع الاسرائيلي من قبل المؤسسة الحاكمة في كافة المجالات وخاصة في مجال الصحة، فهم يعانون من المستوى المتدني للخدمات الصحية وبسبب ذلك تزهق الأرواح ويبقى المواطن العربي ضحية لهذه السياسة العنصرية ولهذا ليس من قبيل المصادفة أن نسبة موت الأطفال الخُدّج في منطقة النقب هي من أعلى النسب في البلاد.
هذا وقدّم د. إغبارية استجواباً لنائب وزير الصحة يعقوب ليتسمان يشرح فيه النقص في طواقم العاملين بمهنة التمريض في منطقة النقب وطالبه بأن يخصص الميزانيات الكافية من أجل تأهيل كوادر الممرضين في جنوب البلاد لكي نستطيع القول بعد ذلك أن وزارة الصحة تقوم بواجبها اتجاه مواطنيها ولم تتركهم فريسة للأمراض.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
233574.95
BTC
0.52
CNY