الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 12:01

إقتراح مستعجل لإغبارية حول انتشار مرض "رجوفة المسنين" في باقة الغربية

كل العرب
نُشر: 02/03/10 16:24,  حُتلن: 20:22

*  د. رفيق مصالحة  رأس طاقم البحث الذي أجري في منطقة وادي عارة وشاركته في ذلك د. رفكا أنزلبرغ أخصائية مرض الباركنسون في مستشفى تل هشومير

* مرض "رجوفة المسنين" منتشر في منطقة وادي عارة وانتشاره في مدينة باقة الغربية يقدّر أكثر بضعفين نسبًة للبلدات الأخرى

-  د. إغبارية :

* أسباب انتشاره بهذا الشكل في باقة الغربية مقارنة مع قرى المنطقة تعود إلى عوامل جينيّة وراثية وبسبب زواج الأقارب بشكل خاص

ناقشت لجنة العمل والرفاه والصحة البرلمانية اليوم الثلاثاء اقتراحاً مستعجلاً تقدّم به النائب د. عفو إغبارية من الجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة حول مرض الباركنسون "رَجوفة المسنين" والذي يظهر بشكل بارز من خلال ارتجاف الأيدي لدى المسنين، حيث تبين من البحث الذي أجراه د. رفيق مصالحة أخصائي أمراض الأعصاب في مستشفى سوروكا والمستشار المعتمد لمنطقة وادي عارة لأمراض الأعصاب، أن مرض "رجوفة المسنين" منتشر في منطقة وادي عارة وأن انتشاره في مدينة باقة الغربية يقدّر أكثر بضعفين نسبًة للبلدات الأخرى المجاورة.


د. رفيق مصالحة

وفي معرض مداخلته حول هذا المرض قال د. إغبارية ان أسباب انتشاره بهذا الشكل في باقة الغربية مقارنة مع قرى المنطقة تعود إلى عوامل جينيّة وراثية وبسبب زواج الأقارب بشكل خاص، إضافة إلى عوامل خارجية أخرى منها رشّْ المبيدات للمزروعات والحشرات كونها تحمل مواد كيماوية تحتوي على الفوسفور والمنغنيز التي تؤثِّر سلبًا على جسم الانسان وتؤدي إلى نسبة إصابة مضطردة بهذا المرض.


د. عفو إغبارية

وشدّد د. إغبارية على أهمية أن تجري وزارة الصحة مسحاً ميدانيًا مهنيًا لأسباب انتشار هذا المرض في كل أنحاء البلاد وخاصة في الوسط العربي وتخصيص الميزانيات من أجل توفير الأدوات اللازمة للقيام بذلك. كما ويجب إلزام الأزواج الشابة بإجراء الفحوصات الطبية قبل الزواج وخاصة بما يتعلق بزواج الأقارب لعدم انتقال هذا المرض وأمراض وراثية أخرى بين الأجيال القادمة، إضافة إلى إعداد حملة توعية بين الجمهور عن طريق المدارس والمؤسسات الصحية.
يذكر أن د. رفيق مصالحة هو الذي رأس طاقم البحث الذي أجري في منطقة وادي عارة وشاركته في ذلك د. رفكا أنزلبرغ أخصائية مرض الباركنسون في مستشفى تل هشومير.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
242286.15
BTC
0.52
CNY