الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 17:02

فايرفوكس يتغلب على إكسبلورير


نُشر: 30/09/07 08:04

للآن، تم تحميل "فايرفوكس" المتصفح المفتوح المصدر الذي تروجه Mozilla Foundation 400 مليون مرة حول العالم. ويستعمله اليوم 14.5 في المئة من زوار الإنترنت مقارنة بـ 9 في المئة، عام 2005. وتعتبر هذه النتائج ممتازة كون "فايرفوكس" متصفح "ناشئ" وُلد في 2004. ويستمر المتصفح الجديد في جذب عدد أكبر من المخلصين مما بات يشكل خطرًا على هيمنة "إنترنت اكسبلورير" الذي يستأثر بـ 78.67 في المئة من السوق العالمية. ويتم تحميل برمجة "فايرفوكس" 500 ألف مرة، كل يوم.



ويتميز هذا بالقدرة الكاملة على تطويع المتصفح لكي يعمل بالطريقة التي تفضلها فيمكن تحديد الألوان والخلفيات والوصلات الدائمة على أطراف المحرك وتحديد أفضل محركات البحث التي ترغبها وأيضًا مواقع التحديثات والمحادثات وبطاقات التهنئة او مواقع "البلوقز" بحيث تصلك آخر الردود وتظهر على شكل شريط متحرك في أعلى المتصفح وبمجرد الضبط عليه يذهب إلى الموقع المطلوب.
في الوقت الحاضر، يهيمن المتصفح "فايرفوكس" على 28 في المئة من السوق الأوروبية مقارنة بـ 21 في المئة، في العام الماضي. بإيطاليا، يستعمل حوالى 14 في المئة من زوار الإنترنت هذا المتصفح المفتوح المصدر. ويواصل عدد الإيطاليين الذين يختارون "فايرفوكس" ارتفاعه. في بعض البلدان الأوروبية، كما سلوفينيا وفنلندا، نصف زوار الإنترنت تقريبًا يستعملون هذا المتصفح الذي صدرت نسخته الأولى، أي (Firefox 1.0)، في 2004 بعد سنتين من التجارب. 
ومن المتوقع أن تروج شركة "موزيللا" الحلة التجريبية "بيتا" للنسخة الثالثة من هذا المتصفح، المعروفة اليوم باسم (Big Paradise)، في أواخر هذه السنة.
وللحصول على النسخة المجانية من المتصفح الجديد يمكنك زيارة الموقع https://www.mozilla.com/en-US/firefox/features.html

مقالات متعلقة