الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 15:02

إغبارية يستجوب أردان حول مضاعفات التلويثات البيئية في منطقة حيفا

كل العرب
نُشر: 01/03/10 12:59

*  نسبة أمراض الربو (الأزمة) لدى الأطفال في منطقة حيفا تقدّر بضعفين أو أكثر عن باقي البلاد

أكد النائب د. عفو إغبارية من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة أنه بصدد تقديم استجواب لوزير البيئة جلعاد أردان بشأن نتائح البحث الذي صدر مؤخّراً والذي يشير إلى أن نسبة أمراض الربو (الأزمة) لدى الأطفال في منطقة حيفا تقدّر بضعفين أو أكثر عن باقي البلاد. كما وسيطلب د. إغبارية من أردان بإحالة الموضوع لبحثه في جلسة استثنائية مشتركة للجنتي الصحة والبيئة البرلمانيتين من أجل الكشف عن المسببات وإيجاد الحلول اللازمة.

ونوّه د. إغبارية إلى أن البحث الذي شمل 4000 طفل في حيفا ومنطقة الكريوت فقط لم يتطرّق أيضاً إلى البلدات العربية التي تقع في نفس المحيط مثل عسفيا والدالية ومدينة شفاعمرو والقرى القريبة منها، حيث من المؤكد أن سكان هذه البلدات يتأثّرون أيضاً بالتلويثات البيئية الناجمة عن نفايات المصانع والدخان المنبعث منها.

أمراض الربو
هذا ويكشف البحث المذكور، أن نسبة الإصابة بأمراض الربو في شمال البلاد تقدّر بثلاثة أضعاف تقريباً مقارنة بمناطق البلاد الأخرى، حيث تصل نسبة الإصابة العامة بأمراض الربو في إسرائيل إلى 7%، في حين وصلت النسبة بين الأطفال الذين خضعوا للبحث إلى 16%. ويقول البحث أيضاً، بأن هناك علاقة وطيدة بين تلويث الجو من ناحية والسمنة الزائدة عند الأطفال من ناحية أخرى وبين الإصابة بالربو، مشيراً أن الأطفال السمينين معرّضون للإصابة بالربو أكثر من غيرهم.
وقال د. إغبارية: " بالإضافة إلى أمراض الربو وهو أحد أمراض الجهاز التنفسي، فإن نتائج البحث الخطيرة تشير إلى مخاطر أخرى تهدد المواطنين، مثل الإصابة بأمراض التنفس المختلفة، والإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

تلويث الجو في منطقة حيفا وعواقبه الوخيمة
وأكد د. إغبارية أنه يحمِّل وزارتي البيئة والصحة عواقب تلويث الجو في منطقة حيفا ومن هذا المنطلق سيطلب من الوزارتين توظيف الميزانيات والآليات الكفيلة بإيجاد حلّ لهذه الآفة البيئية والصحية، حتى لو أدى الأمر إلى نقل عدد من المصانع التي تنفث كميات كبيرة من الدخان وكذلك المصانع الكيماوية الأخرى، إلى أماكن نائية بعيدة عن التجمعات السكنية وإيجاد الحلول لدفن النفايات الكيماوية لعدد من المصانع في منطقة الكريوت. حيث أن إصابة عدد كبير من عمال مصنع فروتروم الكيماوي القريب من عكا بأمراض السرطان قبل عدة سنوات لا يزال يقض مضاجع هذه العائلات.
وطالب د. إغبارية بأن تشمل هذه الأبحاث البلدات العربية أيضاً أسوة بالبلدات اليهودية.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
258841.31
BTC
0.51
CNY