الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

احتفال مهيب لتوزيع المنح الدراسية على الطلاب الدروز والشركس في الدالية

سليمان حلبي مراسل
نُشر: 26/02/10 12:22,  حُتلن: 15:08

* تعليم موضوع التراث الدرزي في المدارس اليهودية وذلك لأهمية هذا الموضوع وسيكون إلزاميا

* الوزير برافرمان أوضح ان الدولة لم تعلم خلال سنوات طويلة بواجبها اتجاه أبناء الطائفة الدرزية والأقليات عامه وطالبهم بالاستمرار بالعمل من اجل نيل الحقوق

بحضور وزير المعارف جدعون ساعر والوزير لشؤون الأقليات ابيشاي برافرمان استضافت قرية دالية الكرمل في مركز هبايس الجماهيري احتفالا حضره الآلاف من أبناء القرى الدرزية والشركسيه ووزعت فيه المنح الدراسية على 1584 طالبا أكاديميا وذلك من اجل تشجيع التعليم الأكاديمي لدى أبناء الطائفة الدرزية والشركسية.

وزارتا المعارف والأقليات رصدت لتوزيع المنح مبلغ 1.8 مليون شيكل تم تخصيص 1.3 مليون شيكل منها من قبل وزارة المعارف وتم توزيعها على طلاب جميع الألقاب الجامعية وتتراوح المنحة بين 2500-900 شيكل وقد أعطيت أولويات لمواضيع خاصة تحتاجها القرى مثل علم النفس والرياضيات واللغة العربية واللغة الانجليزية.
افتتح الاحتفال الشيخ مهنا فارس المسئول عن التعليم الدرزي والذي شرح عن أهمية التعليم الأكاديمي لرفع مكانة الطائفة الدرزية وقدم معطيات خاصة تشير الى ارتفاع نسبة التعليم الأكاديمي عند الفتيات وانخفاضها عند البنين وطالب بفحص ميداني لانخفاض النسبة في بعض القرى مقارنة بعدد السكان.
وتحدث خلال الاحتفال رئيس مجلس محلي دالية الكرمل كرمل نصرالدين وصالح فارس رئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية ومثلت الأكاديميين الطالبة منى ابو ركن والبروفيسور برافرمان وزير الأقليات ونائب الوزير ايوب قرا واختتم وزير المعارف جدعون ساعر.

استمرار توزيع المنح
الوزير برافرمان أوضح في كلمته الى ان الدولة لم تعلم خلال سنوات طويلة بواجبها اتجاه أبناء الطائفة الدرزية والأقليات عامه وطالبهم بالاستمرار بالعمل من اجل نيل الحقوق.  وأعلن ان حفل توزيع المنح سيستمر في العام القادم ايضا وطالب وزير المعارف بزيادة الميزانية المخصصة لذلك.
 

دعم التعليم العالي
وزير المعارف ساعر أعلن انه سيستمر بدعم التعليم العالي عن طريق المنح الدراسية وتحدث عن التغيرات التي يجب إحداثها من اجل الوصول الى التفوق والامتياز وطالب الطلاب بالعمل من اجل تغيير الواقع والعودة بعد التعليم الأكاديمي للقرى والمثابرة من اجل إجراء التغييرات التي تعود بالفائدة على المجتمع .

مركز درزي للأبحاث
وأعلن الوزير ساعر انه سيدعم موضوع إقامة مركزا درزيا للأبحاث والتطوير كما وأوضح انه قرر تعليم موضوع التراث الدرزي في المدارس اليهودية وذلك لأهمية هذا الموضوع وسيكون إلزاميا.

دفع عجلة التربية والتعليم
كرمل نصر الدين رئيس المجلس المحلي دالية الكرمل أوضح في كلمته اهمية دفع عجلة التربية والتعليم من اجل النهوض بالقرى الدرزية والشركسية وطالب الوزارات المختلفة برصد الميزانيات الكافية لتوفير الأجواء التعليمية ولرفع مستوى المدارس وتقديم الأفضل لطلابنا وتحدث عن أهمية رفع نسبة رائدي الجامعات ومنحهم الفرصة للتعليم بهدوء وبنجاح وتوقف عند قضية انتقاء الطلاب المواضيع التعليمية وقلة نسبة دخول الشباب للتعليم العالي.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257238.76
BTC
0.51
CNY