الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 13:01

اجتماع مشترك لكتل الجبهة والتجمع والموحدة والعربية للتغيير

كل العرب
نُشر: 23/02/10 10:38,  حُتلن: 13:18

- جرايسي:

* نوايا الحكومة بتقليص هبات الموازنة تنذر بكارثة حقيقية ممكن أن تؤدي إلى انهيار السلطات المحلية العربية ومضاعفة العجز المتراكم

* هبات الموازنة هي حقّْ وليست منّة أو صدقة، مثلها مثل باقي الميزانيات، وظيفتها إجراء توازن عام في الميزانية لتستطيع السلطات المحلية القيام بواجباتها الخدماتية للجمهور

- صالح سليمان:

* هبات الموازنة هي مشاكل متراكمة رافقت حكومات اسرائيل المتعاقبة ومواصلة هذه السياسة تجاه جماهيرنا العربية هي محاولة لتحويل رؤساء السلطات المحلية العربية إلى مخاتير أشبه بأيام الحكم التركي

- بوحبوط:

* توصلت لاتفاق مع وزير المالية للعمل على إقرار قانون يتعلق بهبات الموازنة، وقد تم وضع القانون على طاولة رئيس لجنة المالية البرلمانية

 بمبادرة وتنظيم اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ومركز الحكم المحلي، عقد في مكتب كتلة الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في الكنيست ظهر يوم الاثنين 22 شباط اجتماع مع كتل "الجبهة" و "التجمع" و "الموحدة والعربية للتغيير"، حول الأزمة الخانقة التي تعصف بالسلطات المحلية العربية والنيّة الحكومية بتقليص هبات الموازنة، بحضور رئيس اللجنة القطرية للرؤساء العرب المهندس رامز جرايسي والقائم بأعمال رئيس مركز الحكم المحلي رئيس مجلس البعينة - نجيدات صالح سليمان ورئيس مركز الحكم المحلي شلومو بوحبوط ومدير عام مركز الحكم المحلي رون موسكوفيتش.



هذا وقدم رئيس اللجنة القطرية المهندس رامز جرايسي بياناً شاملاً حول المخاطر المحدقة بالسلطات المحلية العربية والتي تنذر بكارثة حقيقية ممكن أن تؤدي إلى انهيار السلطات المحلية العربية ومضاعفة العجز المتراكم في حال أقرت الحكومة تقليص هبات الموازنة.
وقال جرايسي: "بحسب التصريحات التي تصدر عن وزارتي الداخلية والمالية يشتمّ أن هناك نوايا جديّة لتقليص هبات الموازنة إلى مليارد و800 ألف شاقل ونحن نسعى من أجل الضغط على الحكومة لتتركز هبة الموازنة بـثلاثة ملياردات على الأقل بشكل أولي. لأن هبة الموازنة هي حقّْ وليست منّة أو صدقة، مثلها مثل باقي الميزانيات، وظيفتها إجراء توازن عام في الميزانية لتستطيع السلطات المحلية القيام بواجباتها الخدماتية للجمهور".

الخرائط الهيكلية تبقى في أدراج لجان التنظيم 12 عاماً!!
وأضاف جرايسي: "القضية الثانية هي في الهبات المشروطة، لأن ربط تحرير هذه الهبات بنسبة جباية الأرنونا ممكن ان يكون منطقياً لأول وهلة، ولكن هذه الأداة هي غير واقعية عندما يجري، تقليص 35% من الهبات المشروطة ومن هذا المنطلق فإن الأمر القابل للإدراك هو أن تعطينا الحكومة الهبة كاملة 100% ، على أن يجري فيما بعد ربط الموضوع بنسبة جباية الرنونا".
ثم تحدث جرايسي عن ميزانيات التطوير في ظل الظروف المأساوية التي تعمل بها السلطات المحلية اليوم، حين تضطر سلطاتنا المحلية العربية تنفيذ مشاريع وأعمال التطوير على حساب الميزانيات العادية وهذا ما يؤدي إلى شل وقتل مجالسنا ويهددها بالانهيار.
وتطرق جرايسي إلى التفاهمات التي انبثقت عن جلسة لجنة الداخلية البرلمانية بما يتعلق بطلب اللجنة القطرية من حكومة اسرائيل تجميد أوامر الهدم في الوسط العربي لسنة ونصف، إلى أن يتم المصادقة على الخرائط الهيكلية وضم البيوت الهددة بالهدم إلى مناطق النفوذ، على أن تلتزم السلطات المحلية بوقف عملية البناء بدون ترخيص خلال هذه الفترة.
وأكد جرايسي أن مثل هذا الوضع إذا استمر فنحن بصدد سلسلة من الخطوات النضالية على كافة المستويات وتتطلب تظافر الجهود من قبل الكتل البرلمانية والقوى السياسية الفاعلة في الوسط العربي.
القائم بأعمال رئيس مركز الحكم المحلي صالح سليمان قال أن هبات الموازنة هي مشاكل متراكمة رافقت حكومات اسرائيل المتعاقبة وأن مواصلة هذه السياسة تجاه جماهيرنا العربية هي محاولة لتحويل رؤساء السلطات المحلية العربية إلى مخاتير أشبه بأيام الحكم التركي.
واضاف سليمان: "الخرائط الهيكلية تبقى في أدراج لجان التنظيم 12 عاماً والخرائط المفصّلة خمس سنوات أخرى وعندما تطلب سلطاتنا المحلية المصادقة على هذه الخرائط نظهر وكأننا نشن حرباً عالمية ضد مؤسسات الدولة!.".

رفع الغبن عن السلطات المحلية بالوقوف إلى جانب اللجنة القطرية
وفي كلمته قال رئيس مركز الحكم المحلي شلومو بوحبوط: "قبل قليل كانت لي جلسة مع وزير المالية وتوصلنا إلى الخلاصة لأهمية إقرار قانون يتعلق بهبات الموازنة، وقد تم وضع القانون على طاولة رئيس لجنة المالية البرلمانية وسيتم الاتصال مع كافة الكتل البرلمانية من أجل التوقيع على هذا القانون وهذا يتطلب المساندة من أعضاء الكنيست العرب من أجل تمريره".
وأضاف بوحبوط: "لقد طلبت من وزير المالية عدم تقليص هبات الموازنة على أن لا تقل عن ثلاثة ملياردات شاقل. وان تحقيق المطالب المرجوة تتطلب وحدة صف من قبل اللجنة القطرية للرؤساء العرب ولجنة الرؤساء العرب الدروز إلى جانب مركز الحكم المحلي".
هذا وأكد أعضاء الكنيست من الكتل الثلاث ابراهيم صرصور الوقوف إلى جانب اللجنة القطرية للرؤساء العرب ومركز الحكم المحلي بكل ما هو مطلوب من أجل رفع الغبن عن سلطاتنا المحلية العربية وعدم تقليص هبات الموازنة والضغط من أجل تجاوب الوزارات المختلفة مع مطالب السلطات المحلية العادلة.
ويأتي هذا الاجتماع، الهام والاول من نوعه، في سياق سلسلة لقاءات واجراءات ينظمها مركز السلطات المحلية واللجنة القطرية مع مختلف الكتل والاحزاب البرلمانية للحصول على دعمها وتأييدها لمطالب السلطات المحلية عموماً، والعربية خصوصاً.



مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
259652.85
BTC
0.51
CNY