الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

كيف يحدث الحمل المضاعف


نُشر: 09/10/07 07:34

لقد زاد عدد الحمل المضاعف خلال السنوات العشرون الماضية. هذه الزيادة يعود أوليا بسبب حقيقة أنّ ثلث النساء يحملن بسن 30 عاما وهؤلاء النساء على الأرجح يحملن هدة أجنة مرة واحدة. السبب الآخر للزيادة في عدد الأجنة هو إجراءات الخصوبة وأدوية الحمل. حتى مع هذا، لا يزال هناك نوعان أساسيان من الأجنة المضاعفة: المماثلة / من بيضة واحدة والأخوي / من بيضتان.
ما هي الأجنة المماثلة والمضاعفة من بيضة واحدة؟
الأجنة المماثلة والمضاعفة تأتي من بيضة واحدة مخصّبة ومماثلة جينيا. المضاعفة من بيضة واحدة في أغلب الأحيان تسمى توائم مماثلة و مضاعفة. هذه الأجنة كلّها تكون من نفس الجنس والشبه.

كيف تحدث الأجنة المماثلة والمضاعفة من بيضة واحدة ؟
تحدث هذه الأجنة المتعددة عشوائيا ولا تتأثّر بالعمر، والجنس، أو الوراثة. ويحدث هذا النوع من الأجنة المضاعفة 3 إلى 4 مرات من كل 1000 مولود حيّ.



ما هي الأجنة الأخوية المضاعفة من بيضتين؟
الأجنة المضاعفة من بيضتين أو المضاعفة الأخوية، تنتج من بيوض متعدّدة مخصّبة من حيمن مختلفة. هذه الأجنة المضاعفة قد تكون من نفس الجنس أو أجناس مختلفة. هذا الشكل من الأجنة المضاعفة غير المماثل جينيا أكثر من الأشقاء الطبيعيين.

كيف تحدث الأجنة الأخوية والمضاعفة من بيضتين ؟
إنّ النوع الأكثر شيوعا من الأجنة الأخوية والمضاعفة من بيضتين. تحدث الأجنة المضاعفة من بيضتين بعد علاج العقم. وتحدث أيضا بسبب حقيقة أنّ النساء الأكبر سنّا أيضا على الأرجح أن يكن عندها أجنة مضاعفة، والعديد من النساء يؤجّلن الولادة. تتضمن النساء اللاتي يملكن فرصة متزايدة من الحمل بأجنة مضاعفة أخوية أولئك اللاتي يملكن كتلة جسم مرتفعة، أو اللاتي أوقفن علاج تحديد نسل الهرموني مؤخرا، أو أولئك اللاتي عندهم عدد كثير من الأطفال.

مقالات متعلقة