الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 20:02

تجارب علمية: الشوكولاتة.. تغني عن قبلة الحبيب وحمّامها نشوة العشاق

تحقيق ليدي كل
نُشر: 11/02/10 11:03,  حُتلن: 14:34

* الشعور الحسي الذي تتركه الشوكولاته في الفم يفوق بكثير تأثير القبلة

* الشوكولاتة السوداء لها تأثيرعلى القلب من الناحية العاطفية والبيولوجية

* حقن المادة في دماء الشخص يؤدي إلى النتائج نفسها التي يحدثها تلاقي أعين المحبين أو تلامس أيديهم

أثبتت التجارب العلمية أنه في لحظات الحُب، تقوم خلايا معيّنة في المخ بإفراز مادة كيميائية تسمى (فينيل إيثيل أمين Phenyl ethylamine). ومع أن هذا الاسم يخلو من الرومنسية فإن العلماء أطلقوا على تلك المادة اسم "عقار الحب"، لأن حقنها في دماء الشخص يؤدي إلى النتائج نفسها التي يحدثها تلاقي أعين المحبين أو تلامس أيديهم. هذه المادة قريبة الشبه من مركبات الأمفيتامين ويؤدي تأثيرها إلى الشعور بالأمان والرضا والتفاؤل، الأمر الذي رأى فيه البعض تفسيراً لولع النساء بالشوكولاتة، لكن دراسات أفادت بأن الرجال يتناولون كميات أكبر منها، في حين أن النساء يتناولنها بمزيد من التأني والتنويع والاستمتاع، ومن هنا تولد الانطباع بأنهن أكثر استهلاكاً وتناولا للشوكولاتة من الرجال.

الشوكولاتة من أفضل وألذ الهدايا المقدّمة في عيد الحب، لكنها لا تعبّر عن الحب والمشاعر الرقيقة فحسب، بل تمنح الحبيب أطيب أمنيات الصحة والسعادة. وجد الباحثون أن الشوكولاتة السوداء لها تأثيرعلى القلب من الناحية العاطفية والبيولوجية. اما اجمالاً، فالشوكولاتة، حسب نسيجها، تحتوي على اكثر من 300 مادة طبيعية منشطة منها الكافيين والثيويرومين المنشطان اللذان يزيدان من نشاط الناقلات العصبية، إضافة إلى مواد كيمائية مرتبطة بتحسين المزاج السييء وزيادة الشعور بالراحة. اما الاعتقاد بأن الشوكولاتة تسبب بثور الشباب، فهو امرغير صحيح على الإطلاق وقد ثبت أن مركبات الفلافونويد الموجودة بها تحسّن صحة القلب وتزيد تدفق الدم في الشرايين التاجية المغذية له.

الشوكولاتة قد تغني عن قبلة الحبيب
تترك قطعة الشوكولاته لدى ذوبانها في الفم اثراً أكبر من القبلة، كما يؤكد علماء قارنوا نشاط الدماغ والقلب لدى اشخاص طلب منهم القيام بأحد النشاطين. وبيّنت الدراسة ان الشعور الحسي الذي تتركه الشوكولاته في الفم يفوق بكثير تأثير القبلة. وتوقع الباحثون ان يتوصلوا الى ان للشكولاتة، وخصوصاً الداكنة منها، الغنية بمادة الكاكاو، تسرّع نبض القلب لانها تحتوي على مواد محفزة، لكنهم لم يكونوا يتوقعون ان يكون تأثيرها بهذه القوة ولا ان يستمر لفترة طويلة، اضافة الى انه عندما تبدأ الشوكولاته بالذوبان في الفم يحدث تحفيز للدماغ بدرجة اكبر بكثير مما تحدثه القبلة ولفترة تستمر اربع مرات اكثر منها، اذ ان تناول الشوكولاته يسرع ضربات القلب التي ترتفع من 60 الى 140 ضربة بعد تناولها. اما القبلة فهي تسرّع القلب ايضاً لكن مدة تأثيرها تزول اسرع من الشوكولاته، على حدّ قولهم.

حمّام بالشوكولاتة للنشوة في عيد الحب
عرض منتجع صحي ياباني الحلّ السحري للساعين الى النشوة في عيد الحب .. "حمام في الشوكولاتة" لمن لا يستطيع أكلها لأسباب متعلقة في الرشاقة، وهو عبارة عن الغطس في حوض من الماء المخلوط بالكاكاو ، يقوم خلالها المدلكون بتدليك جسم العاشق بالمزيد من كريم الشوكولاتة ومساحيق أخرى معطرة، ويكون عادة هذا الحمام ثنائياً يقدّمه العشاق كهدية لبعضهما في الفالنتاين. 

مقالات متعلقة