رأي حرOpinions

البعث- بقلم: الاستاذ عبد الرحيم داود كبها
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

البعث- بقلم: الاستاذ عبد الرحيم داود كبها – ام القطف

* سلامة البشر هي بسلامة التربية المتفاعلة مع النظام الذي يعيشه والتربية بحاجة الى عنصر الدين الذي يقوم مسيرة البشر

* مجتمعاتنا كانت تصل التغييرات متاخرة حتى تقطع البحار وتصل الينا ,كنا نعيش في مجتمع يجد فيه النظام الابوي طريقا وسلطة ويا ليتنا بقينا هكذا


لا تفقدوا صوابكم ! هذا ليس حزب "البعث" العربي الاشتراكي الله يرحمو ولن اتحدث هنا لا عن القيادة النظرية ولا عن القيادة القومية , ولن اتحدث عن البعث والنشور يوم الدين, لانني تربيت على المثل القائل"ليوم الله بعين الله"!! انا هنا سأحاول معالجة قضية قد تصل الى حد المعضلة او المرض العضال مستعصية الا وهي بعث المجتمع العربي على اسس من العلم والفضيلة .
ومن قراءتي للتاريخ دائما وجدت ان مجتمعاتنا كانت تصل التغييرات متاخرة حتى تقطع البحار وتصل الينا ,كنا نعيش في مجتمع يجد فيه النظام الابوي طريقا وسلطة ويا ليتنا بقينا هكذا , ولكن وبعد تسارع دخول افكار التحرر والانطلاق ضعفت سلطة الاب واخذ الاب ينعت بمقولة"دقة قديمة"ودعونا نؤكد ان اغلى ثروات الدنيا هي الانسان وبناء الانسان العالم الفاضل هي ثروة لا تقدر ,هناك دول كل رأس مالها القوى البشرية وليس الثروات والركاز واسرائيل هي احدى هذه الدول لان عائدات هذه الدولة من التكنولوجيا المتقدمة اكثر من عائدات البترول في دول الخليج مجتمعة اسرائيل تصدر خبرة في كل من الزراعة والري والصناعة وحتى تدرب فرق الحراسة.
التقدم هذا بحاجة الى مدارس تصنع الرجال نحن اليوم امام معضلة المدرسة .اين المدرسة التي تصنع الرجال؟ وكيف يمكن لاولادنا ان يصلوا الى القيادة السليمة لمجتمعاتهم والنظر الى الافق البعيد. لماذا تستهلك دول الخليج بترولها بصرفه على الواردات و حياة الترف ولا تصرفه على وسائل بديلة للاجيال القادمة تغنيها عن الحاجة عندما ينضب البترول. القيادات النرويجية تدخر ايرادات البترول بصناديق توفير للاجيال القادمة !! هذه القيادات لم تات من فراغ ,هناك بشر كما نحن وهناك نظام وهو يحكم البشر او بالعكس واذا نظرنا الى التاريخ لوجدنا ان التفاعل بين البشر والنظام قد يبني وقد يهدم .
ان سلامة البشر هي بسلامة التربية المتفاعلة مع النظام الذي يعيشه والتربية بحاجة الى عنصر الدين الذي يقوم مسيرة البشر . ومن تجربتي كمرشد للرحلات اجد ان الشباب الذي لديه حصة اكبر من التدين هو مستهلك ممتاز للمعلومات ومغري للمرشد ان يقدم له الاكثر والاغنى واما من الشباب من تقل حصتهم من التدين فاجد ان اغنية"خيطك مربوط بكفي"يفضلونها على المعرفة والمعلومات . ان كل التقدم العلمي الذي نراه اليوم في العالم هو ثمرة انضباط ونظام هذا النظام قد يكون مفروض عليك وقد يكون نظاما ذاتيا . انظر احيانا الى المكتبات لاجد المجلدات الضخمة اسأل نفسي اين نحن من هؤلاء المؤلفين؟ ماذا قرأنا حتى الان وماذا كتبنا حتى الان؟
ان علم الجرح والتعديل في تثبيت الاحاديث النبوية الصحيحة اجده قمة في البحث العلمي ويا ليت مدارسنا تتبع اساليب التنقيب والتفتيش كما فعل الاولون ,ان من سخريات القدر ان ان نجد بعض المادرس وبعض الكليات وحتى الجامعات اعتماد الابحاث حيث نجد ان اكثرها يعتمد النقل الاعمى دون فهم ما ينقل .ان بعث الامة من جديد يتطلب مجهودا هائلا اما اصلاح القائم او تعديله او تطويره او حتى التغيير الجذري يضرب النظام ولا يمس الافراد , البعث بحاجة الى تغيير الفكر وعدم بناء طبقة من الحاقدين المنتظرين ضعف النظام الجديد او كبوته للانقضاض عليه او انهاءه . ان التسلح بالقيم الداعمة للاستقامة والعدل والمساواة والمحبة والتسامح والشهامة والنخوة والكرم والاقتصاد السليم هذا التسلح بحاجة الى الدراية بالعلم السليم .ان سياج الامة وحمايتها هم اهل العلم والدراية اهل الدين والقيم اهل القلم وبدلا من ان يحمي القلم السيف استغل الثاني ضعف الاول وسخره لمآربه واعطاه من الفتات وجعله يعتقد انه شريك في تقاسم الغنائم على حساب الشعب المسحوق وهذا هو من الحواجز"الفولاذية" التي تتجذر بين التقدم والجمود. وكي لا يفهمني القارئ بالتحيز للدين الا انني وباطلالة بسيطة اجد ان الدين كان العامل الاساسي والوحيد الذي جعل امة مثل الامة العربية تتولى الصدارة والتقدم.
هناك مثل يقول "ان السمكة يبدأ بالتعفن من رأسها " ولكنني اعتقد ان تغيير الراس لا يأتي بالثمار المطلوبة من بناء نظام حياة غير مهدد وامين . لاننا نجد مثلا ان هذا الرئيس انهى مهمته وجاء رئيس اخر كان يملأ الدنيا ضجيجا وانتقادا للذي قبله ولما جلس على الكرسي اصابته عدوى الزعامة والجشع والانانية .
كيف يبعث المجتمع من جديد؟
1. علينا ان نعلم اولادنا كيف يفرقون بين"الجمرة والتمرة" بين العث والسمين من الرجال بين الثعالب في لباس الواعظين وبين الواعظين الحقيقيين ومساندة الحق مهما بدى ضعيفا.
2. البحث عن الاشخاص المهنيين ,اصحاب العقول النيرة والبعد عن العصبية في الاختيار وشباب لديهم الغيرة على مجتمعهم وليس لديهم شعور بالنقص امام الطغاة.
3. توجيه الطاقات في مجرى واحد وعدم توزيعها وبذلك نضعف تدفقها وقوتها .
4. محاولة تعميم مفهوم جدا مهم في ابناء شعبنا وهو عدم المطالبة بجنى الثمار سريعا والصبر لجنى الثمار حتى تنضج في وقتها والاهتمام بخواتيم الاعمال لا ببداياتها فقط زوراى اكثر هذه الصفات شيوعا عند لاعبي كرة القدم في ملاعبنا حيث يصل اللاعب العربي امام الشباك والهدف اصبح بمتناول اليد ثم يفشل في تحقيقه.
5. ترسيخ مفهوم الحوار الايجابي وترسيخ مفهوم كونك متكلم جيد ومستمع اكثر جودة .ان الاستماع للاخرين مهم جدا كثيرا ما نشاهد سجالات من الحوار لاصحابها نفس الهدف ولكنهم بالوسائل نجدهم متصارعين صراع الثيران ننتبه لذلك.
والله هو الموفق

كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
318,606
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
318,603
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
318,600
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
106,199
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
106,198
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
106,195
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
318,582
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
424,732
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
424,716
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
212,356
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
424,704
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
212,350
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
212,344
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
106,171
حكيم اوغلو الحلقة 26
حكيم اوغلو الحلقة 26
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,585
شقة الأبرياء الحلقة 11
شقة الأبرياء الحلقة 11
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,584
السد الحلقة 15
السد الحلقة 15
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,749
الهيبة 4 الحلقة 19
الهيبة 4 الحلقة 19
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,746
عروس بيروت 2 الحلقة 34
عروس بيروت 2 الحلقة 34
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,324
Run
Run
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,740
Fatman
Fatman
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,579
جبل جونول الحلقة 5
جبل جونول الحلقة 5
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,312
The Nest
The Nest
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,731
ابنة السفير الحلقة 29
ابنة السفير الحلقة 29
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,304
الحفرة 4 الحلقة 12
الحفرة 4 الحلقة 12
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,725
الميراث الحلقة 190
الميراث الحلقة 190
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,296
الهيبة 4 الحلقة 18
الهيبة 4 الحلقة 18
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,146
عروس بيروت 2 الحلقة 33
عروس بيروت 2 الحلقة 33
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,716
ابنة السفير 2 الحلقة 36
ابنة السفير 2 الحلقة 36
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,713
ابنة السفير 2 الحلقة 35
ابنة السفير 2 الحلقة 35
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,570
ابنة السفير 2 الحلقة 34
ابنة السفير 2 الحلقة 34
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,276
ماريا ومصطفى الحلقة 12
ماريا ومصطفى الحلقة 12
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,136
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 13
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 13
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,268
علي رضا الحلقة 11
علي رضا الحلقة 11
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,566
نجمة الشمال الحلقة 39
نجمة الشمال الحلقة 39
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,260
الهيبة 4 الحلقة 17
الهيبة 4 الحلقة 17
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,128
عروس بيروت 2 الحلقة 32
عروس بيروت 2 الحلقة 32
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,252
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 37
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 37
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,124
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 36
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 36
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,244
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 35
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 35
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,240
Death Note الحلقة 33
Death Note الحلقة 33
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,236
الهيبة 4 الحلقة 16
الهيبة 4 الحلقة 16
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,558
عروس بيروت 2 الحلقة 31
عروس بيروت 2 الحلقة 31
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,671
انت اطرق بابي الحلقة 19
انت اطرق بابي الحلقة 19
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,556
بابل الحلقة 20 الأخيرة
بابل الحلقة 20 الأخيرة
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,665
أطرق بابي الحلقة 55
أطرق بابي الحلقة 55
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,554
أطرق بابي الحلقة 54
أطرق بابي الحلقة 54
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,212
أطرق بابي الحلقة 53
أطرق بابي الحلقة 53
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,552
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 7
السلطان عبد الحميد 5 الحلقة 7
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,102
الغرفة الحمراء الحلقة 12
الغرفة الحمراء الحلقة 12
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,100
رامو الحلقة 21
رامو الحلقة 21
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,196
زهرة الثالوث الحلقة 48
زهرة الثالوث الحلقة 48
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,548
أحلى صوت - الكبار الحلقة 7 الأخيرة
أحلى صوت - الكبار الحلقة 7 الأخيرة
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,641
اللهيب الحلقة 3
اللهيب الحلقة 3
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,546
الطبيب المعجزة الحلقة 38
الطبيب المعجزة الحلقة 38
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,090
الميراث الحلقة 189
الميراث الحلقة 189
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,632
الخائن الحلقة 7
الخائن الحلقة 7
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,629
نمرة اتنين الحلقة 4
نمرة اتنين الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,168
نمرة اتنين الحلقة 3
نمرة اتنين الحلقة 3
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,164
الخائن الحلقة 6
الخائن الحلقة 6
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,620
المؤسس عثمان الحلقة 34
المؤسس عثمان الحلقة 34
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,617
الميراث الحلقة 188
الميراث الحلقة 188
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,152
الخائن الحلقة 5
الخائن الحلقة 5
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,074
حكيم اوغلو الحلقة 25
حكيم اوغلو الحلقة 25
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,072
الهيبة 4 الحلقة 15
الهيبة 4 الحلقة 15
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,535
عروس بيروت 2 الحلقة 30
عروس بيروت 2 الحلقة 30
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,534
قطاع الطرق 6 الحلقة 7
قطاع الطرق 6 الحلقة 7
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,132
نهضة السلاجقة الحلقة 8
نهضة السلاجقة الحلقة 8
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,128
ابنة السفير الحلقة 28
ابنة السفير الحلقة 28
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,124
السد الحلقة 14
السد الحلقة 14
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,060
شقة الأبرياء الحلقة 10
شقة الأبرياء الحلقة 10
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,116
الهيبة 4 الحلقة 14
الهيبة 4 الحلقة 14
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,056
عروس بيروت 2 الحلقة 29
عروس بيروت 2 الحلقة 29
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,581
الميراث الحلقة 187
الميراث الحلقة 187
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,104
الميراث الحلقة 186
الميراث الحلقة 186
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,525
إعادة بناء مدينة بارادايس
إعادة بناء مدينة بارادايس
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,572
التفاح الحرام 4 الحلقة 11
التفاح الحرام 4 الحلقة 11
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,046
الحفرة 4 الحلقة 11
الحفرة 4 الحلقة 11
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,522
الهيبة 4 الحلقة 13
الهيبة 4 الحلقة 13
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,521
عروس بيروت 2 الحلقة 28
عروس بيروت 2 الحلقة 28
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,040
Death Note الحلقة 32
Death Note الحلقة 32
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,557
جبل جونول الحلقة 4
جبل جونول الحلقة 4
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,518
ابنة السفير 2 الحلقة 33
ابنة السفير 2 الحلقة 33
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,551
ابنة السفير 2 الحلقة 32
ابنة السفير 2 الحلقة 32
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,548
ابنة السفير 2 الحلقة 31
ابنة السفير 2 الحلقة 31
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,030
جبل جونول الحلقة 3
جبل جونول الحلقة 3
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,514
جبل جونول الحلقة 2
جبل جونول الحلقة 2
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,539
ماريا ومصطفى الحلقة 11
ماريا ومصطفى الحلقة 11
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
328,536
علي رضا الحلقة 10
علي رضا الحلقة 10
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,022
الميراث الحلقة 185
الميراث الحلقة 185
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,510
المعلم الحلقة 9
المعلم الحلقة 9
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
219,018
عروس بيروت 2 الحلقة 27
عروس بيروت 2 الحلقة 27
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,032
الهيبة 4 الحلقة 12
الهيبة 4 الحلقة 12
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
109,507
أحلى صوت - الكبار الحلقة 6
أحلى صوت - الكبار الحلقة 6
الخميس ٢٦ / نوفمبر / ٢٠٢٠
438,024