الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

كفرقرع:عقد جلسة خاصة لمناقشة آخر المستجدات بخصوص مخطط حريش

ابراهيم ابوعطا- مراسل
نُشر: 01/02/10 13:24,  حُتلن: 13:34

* الحديث يدور عن مشروع يميني متطرف يهدف الى تهويد منطقة وادي عارة من خلال احضار اكثر من 150 الف يهودي يميني من الحريدين

* سديه: يجب مواصلة النضال ضد هذا المخطط والذي يمس بعلاقة التعايش بين المواطنين العرب واليهود، اضافة الى القضاء على المساحات الخضراء والطبيعة في وادي عارة

* مصاروة: النضال مستمر وضروري في هذه الفترة بالذات قبيل عقد الجلسة الخاصة في التاسع من شهر شباط حيث يتوجب على الجميع التعاون والاستمرار بالنضال الشعبي والقانوني

ما زالت قضية وتداعيات إقامة مدينة حريش اليهودية على حساب الأراضي العربية وقرى وادي عارة تتفاعل بين أروقة الجلسات والمحاكم واللجان التنظيمية وعليه بادر المجلس المحلي كفرقرع بعقد جلسة خاصة بهذا الصدد في بناية المجلس المحلي في كفرقرع مساء أمس الأحد بحضور رئيس المجلس المحامي نزيه مصاروة ورئيس المجلس الاقليمي منشه ايلان سديه, وفتحي مرزوق مساعد رئيس المجلس المحلي لقرية عرعرة وأحمد ملحم رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن في وادي عارة, والمحامي توفيق جبارين من اللجنة الشعبية, ورياض كبها رئيس مجلس بسمة السابق وعلي اسماعيل وحسن غاوي وممثلون عن اللجنة الشعبية كفرقرع, وعدد من المواطنين العرب واليهود.

 وقد تباحث المشاركون بهذه الجلسة كافة المستجدات والتطورات بخصوص مخطط حريش وتوسعة نفوذ مدينة حريش, اضافة الى اخر الاستعدادات القانونية والتنظيمية للجلسة المزمع عقدها بالتاسع من شهر فبراير شباط بخصوص حدود ونفوذ مدينة حريش. وشدد المشاركون على ضرورة الاستمرار بالنضال الشعبي والجماهيري والقانوني ضد مخطط هذه المدينة والتي ستقام على حساب القرى والأراضي العربية في وادي عارة.

اليمين المتطرف
افتتح وتولى ادارة الجلسة المحامي نزيه مصاروة رئيس مجلس محلي كفرقرع الذي استهل افتتاحيته بتقديم التحية والشكر لكل رؤساء السلطات المحلية المشاركة ومختلف الممثلين عن السلطات المحلية واللجان الشعبية واستعرض امام الحضور اخر المستجدات والتطورات بخصوص مدينة حريش المزعم اقامتها لليهود المتدينين الحريديم بحيث اكد خلال كلمته ان الحديث يدور عن مشروع يميني متطرف يهدف الى تهويد منطقة وادي عارة من خلال احضار اكثر من 150 الف يهودي يميني من الحريدين الذين سيكون لهم الاثر السلبي على العلاقات العربية اليهودية المتميزة في منطقة وادي عارة وسيكون لهم الاثر السلبي على ضرب التعايش العربي اليهودي في المنطقة من الجهة الاخرى.
وأكد المحامي نزيه مصاروة ضرورة العمل الجاد من قبل السلطات المحلية العربية في بدء اقامة وتأسيس برامج ومخططات لتطوير نفوذ البلدات العربية وتقديمها لوزارة الداخلية والمجلس القطري للتخطيط والبناء والى اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء ليكون مشروع تطوير مناطق نفوذ البلدات العربية البديل الحقيقي والجدي لمخطط توسيع حريش.



كما وتحدث ايلان سديه رئيس المجلس الاقليمي منشه بداية "عن مدى خطورة هذا المخطط والذي سيمس أولا وأخرا بكل مواطن في منطقة وادي عارة حيث يجب مواصلة النضال ضد هذا المخطط والذي يمس بعلاقة التعايش بين المواطنين العرب واليهود، اضافة الى القضاء على المساحات الخضراء والطبيعة في وادي عارة.

اعتراضات على المخطط
وأضاف سديه الى أنه يتوجب على كل سلطة محلية تقديم اعتراضاتهم على هذا المخطط, وتقديم طلب خاص وفردي من كل سلطة محلية يقضي بتوسيع نفوذ القرية ومسطح القرية العام".
اما المحامي توفيق جبارين فقد أشار "الى ضرورة قيام السلطات المحلية في وادي عارة بتقديم طلب رسمي خاص بكل سلطة محلية بتوسيع مسطحات القرى ومناطق نفوذ القرى, اضافة الى ضرورة تقديم وتحضير مخطط خاص يقضي بضم دار الحنون الى قرية عرعرة, ومواصلة النضال الشعبي والقانوني ضد توسيع حريش وتوطينها باليهود المتدينين.

استمرار النضال
من جانبه أشار المحامي نزيه مصاروة رئيس مجلس كفرقرع الى أن النضال مستمر وضروري في هذه الفترة بالذات قبيل عقد الجلسة الخاصة في التاسع من شهر شباط, حيث يتوجب على الجميع التعاون والاستمرار بالنضال الشعبي والقانوني ضد هذا المخطط الذي يمس بصورة كبيرة بقرى وادي عارة ويحد من توسيعها.
كما وتحدث كل من أحمد ملحم رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن مشيرا الى استمرار النضال الشعبي والقانوني وضرورة التحضير لجلسات اللجان التنظيمية التي ستقام في الأيام القادمة.
 

تصعيد النضال
كما وتحدث حسن غاوي ممثلا عن اللجنة الشعبية كفرقرع مشيرا الى ضرورة اشراك المواطنين بهذا النضال وبحث مدى امكانية تصعيد النضال الشعبي وامكانية تنظيم مظاهرة تندد بهذا المخطط.
وفي نهاية الجلسة, اجمع المشاركون على ضرورة الاستمرار بالنضال الشعبي والقانوني وأهمية التعاون ما بين السلطات المحلية في وادي عارة, وبحث سبل تصعيد النضال والتحضير للجلسة المزمع عقدها في التاسع من شهر شباط بخصوص نفوذ مدينة حريش وتجنيد أعضاء كنيست ووزراء وجمعيات حقوقية أخرى لدعم مسيرة هذا النضال.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260310.85
BTC
0.51
CNY