الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 23:02

وزير المواصلات يعلن تطوير شارع 65 ليكون ضمن عابر اسرائيل وتوسيع مفرق البعينة

كل العرب
نُشر: 28/01/10 19:02,  حُتلن: 22:21

- وزير المواصلات والأمان على الطرق:

* نسبة القتلى العرب قد انخفضت بنحو 15%، لكنها ما زالت نسبة عالية، ويجب معالجتها بشكل جدي

* هذه النسبة العالية سببها الاهمال المتواصل للبنى التحتية في البلدات العربية، وعدم الوعي لمخاطر القيادة الغير آمنة والتي تشكل سبب رئيسي لحوادث الطرق
 
* وزارة المواصلات والأمان على الطرق تعمل في مختلف المجالات لمكافحة حوادث الطرق، وتخصص ميزانية 100-120 مليون شاقل لمشاريع خاصة وتحسين البنى التحتية في البلدات العربية 

* من المتوقع ان يتم الانتهاء من اعداد المخططات مع نهاية العام الحالي، والاعلان عن مناقصة العمل لتطوير الشارع خلال العام 2013، حيث ستصل قيمة اعمال التطوير الى نحو 1,2 مليارد شاقل

رد وزير المواصلات والأمان على الطرق على استجوابين قدمهما النائب حنا سويد رئيس كتلة الجبهة البرلمانية، حول خطورة المفارق الموجودة على شارع رقم 65، وخاصة مفرقي البعينة-النجيدات ونطوفة، حيث مجال الرؤية فيهما محدود جدًا، الأمر الذي يؤدي الى العديد من حوادث الطرق. واستجوب النائب سويد الوزير كذلك حول نسبة القتلى العرب العالية في حوادث الطرق والتي تصل الى 37%، وحول المشاريع الخاصة التي تقوم بها الوزارة في المجتمع العربي لمكافحة حوادث الطرق.


النائب حنا سويد

ورد وزير المواصلات والأمان على الطرق على استجواب النائب سويد بأن شارع رقم 65 يقع ضمن أولويات العمل لدائرة الأشغال العامة، حيث سيتم تطويره خلال الخطة الخمسية، وأنه سيكون جزءًا من المقطع الشرقي لشارع عابر اسرائيل، وعملية التخطيط لتطويره أصبحت في مرحلة متقدمة، حيث سيتم تطوير الشارع من مفرق مسكنة الى مفرق وادي العامود، ليصبح ذو مسارين في كل اتجاه، وتحسين المفارق الذي تقع ضمنه وهي مفرق نطوفة، والبعينة – النجيدات وعيلبون ورفيد وسلامة-المغار وكدريم، وكذلك سيتم توسيع التقاطع في مفرق وادي العامود بين شارعي 65 و85، واقامة مفرق تبادلي.
واشار وزير المواصلات انه من المتوقع ان يتم الانتهاء من اعداد المخططات مع نهاية العام الحالي، والاعلان عن مناقصة العمل لتطوير الشارع خلال العام 2013، حيث ستصل قيمة اعمال التطوير الى نحو 1,2 مليارد شاقل.
وفي رده على استجواب النائب سويد حول قضية عدد القتلى العرب في حوادث الطرق ونسبتهم الكبيرة، من حيث نسبة السكان العرب بشكل عام، والتي تصل الى 37%، رد وزير المواصلات والأمان على الطرق، ان نسبة القتلى العرب قد انخفضت بنحو 15%، لكنها ما زالت نسبة عالية، ويجب معالجتها بشكل جدي، وأوضح انه يرى ان هذه النسبة العالية سببها الاهمال المتواصل للبنى التحتية في البلدات العربية، وعدم الوعي لمخاطر القيادة الغير آمنة والتي تشكل سبب رئيسي لحوادث الطرق. وأشار الى ان وزارة المواصلات والأمان على الطرق تعمل في مختلف المجالات لمكافحة حوادث الطرق، وتخصص ميزانية 100-120 مليون شاقل لمشاريع خاصة وتحسين البنى التحتية في البلدات العربية.
وأضاف الوزير انه خلال العامين الماضيين تمت معاينة جميع نواقص الأمان على الطرق في البلدات العربية، وأنه سيتم معالجة النواقص في البنى التحتية، ووضع لافتات مرورية في أكثر من 100 سلطة محلية عربية، بالاضافة الى برامج توعوية في المدارس ورياض الأطفال، وبرامج خاصة للأهالي وفعاليات توعوية مختلفة. كذلك نوه وزير المواصلات الى النسبة العالية لحوادث دهس الأطفال في ساحات البيوت، وأن الوزارة تقوم ببرنامج توعية خاصة حول هذا الموضوع، وانهى كتابه بالتأكيد على ضرورة بذل كل الجهود من اجل مكافحة حوادث السير، وتقليل عدد القتلى. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
241485.00
BTC
0.52
CNY