الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

ماذا تعرفون عن مخاطر السمنة


نُشر: 17/09/07 07:08

من المعروف أنّ السمنة ليست مجرد مشكلة عادية لكنها خطر جدّي على الصحة.  تزيد السمنة من المخاطر الصحية مثل الإصابة بمرض القلب والنوبة، وضغط الدمّ العالي، ومرض السكّري، والسرطان، ومرض المرارة وحصى الكلى، والتهاب المفاصل الضموري، والنقرس، ومشاكل التنفس مثل الأرق والربو.
وفقا للإحصائيات فأن مرض القلب والنوبة هما من الأسباب الرئيسية للموت والعجز بين الناس. وغالبا ما يصاب الأشخاص الذين يعانون من البدانة من ضغط الدمّ العالي عادة، الذي يؤدّي إلى مرض القلب في أغلب الأحيان والنوبة. مستويات الكولسترول العالية جدا قد تؤدّي إلى مرض القلب أيضا وهذا يرتبط بالسمنة. يمكن أن تكون السمنة مسئولة عن النوبة القلبية والموت المفاجئ من مرض القلب أو النوبة في غياب أيّ إشارات أو أعراض.



يعاني الأشخاص البدينون من فرصة أعظم لتطوير مرض السكّر نوع 2، حيث يقلل من قدرة الجسم إلى السيطرة على سكّر الدمّ. ويسبب مرض السكّري نوع 2 الموت المبكر، مرض القلب، النوبة، والعمى. كذلك قد تسبّب السمنة عدّة أنواع من السرطان. بينما تواجه النساء البدينات خطر الإصابة بسرطان الرحم، والمرارة، وعنق الرحم، والمبيض، والثدي، والقولون، بينما يمكن أن يصاب الذكور بسرطان القولون المستقيم، وسرطان البروستات.
بالرغم من أن الأسباب ما زالت غير واضحة، إلا أن مرض المرارة يعتبر الأكثر شيوعا بين الناس البدينين. على أية حال، تخفيف الوزن السريع أو الكبير يمكن أن يزيد في الحقيقة من فرص الإصابة بحصى المرارة.
تمارس الكيلوات الإضافية في الشخص البدين ضغطا إضافيا على الركبة، والورك والمفاصل الخلفية وتبلي الغضروف الوقائي الأمر الذي يؤدّي إلى التهاب المفاصل الضموري. كذلك يعاني زائدو الوزن من ميل لتطوير النقرس.
أما مشاكل النوم، فتشمل الشخير الشديد، والتوقف عن التنفّس لفترات قصيرة أثناء النوم. كما يمكن أن يسبب النوم الصباحي وعجز القلب.

مقالات متعلقة