رأي حرOpinions

وجعلنا بينكم مودة ورحمة- بقلم:عبد الرحيم داود كبها
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

وجعلنا بينكم مودة ورحمة- بقلم:الاستاذ عبد الرحيم داود كبها – ام القطف

* الخلاف بين الازواج هو من الامور الطبيعية ومن الامور الواردة

* الخلافات الزوجية في ايامنا لها لون منفر وموسيقى نشاز تتلون بالانانية والحقد والظلم والعدوان وحب الانفراد والسيطرة

* يجب ان يكون اختيار الازواج للزوجات بشكل حر دون اجبار من الاهل وعدم محاولة تحسين امر لا يستسيغه طرف من الاطراف في الطرف الاخر

* الخلافات التي في اساسها مبنية على المنطق واعطاء كل ذي حق حقه دون غبن او اجحاف يمكن تجاوزها وبسهولة ولكن المشكلة تكمن في الخلافات التي منبعها هي الحساسية المفرطة


اخالني ادق بابا مفتوحا عندما اتطرق الى موضوع الخلافات الزوجية ,انه موضوع مقلق ومؤرق ومثير واحيانا كثيرة مزعج, وذلك لعدم الرجوع الى المرجعية الاساسية للاسلام وهما القرآن والسنة النبوية ومحاولة توليف الحلول المستوردة . وبما ان الخلاف بين الازواج هو من الامور الطبيعية ومن الامور الواردة مؤكدا في كل علاقة بين الازواج وذلك لانه كما يقولون لا يوجد زوجة "تفصيل" او زوج كذلك ولاننا لا يمكن ان نتطابق تطابق المثلثات بضلعين وزاوية محصورة فان التفاوت والاختلاف وتقاطع المصالح يؤدي بالضرورة الى خلاف يمكن ان يكون سلبيا اذا لم نجيد احتواءه واذا لم يوجه الى قنوات النقد البناء وابداء الرأي الصريح والانفتاح بين الازواج .
ان الخلافات التي في اساسها مبنية على المنطق واعطاء كل ذي حق حقه دون غبن او اجحاف يمكن تجاوزها وبسهولة ولكن المشكلة تكمن في الخلافات التي منبعها هي الحساسية المفرطة والتي اساسها عناصر عاطفية لا دخل للعقل والمنطق فيها. وصدق المثل القائل"مين شاف مصيب غيره هانت عليه مصيبته" وهنا اعود واكرر مؤكدا ان انه لا يوجد زواج مثالي في العالم! الخلافات الزوجية هي الامر الطبيعي وما سواه فهو ليس طبيعيا.

العشرة بالمعروف والاحسان
ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابه الابرار خير مثال لفض النزاعات الزوجية والتعامل السليم بين الازواج لانه صلى الله عليه وسلم اسس قاعدة صلبة تعتبر اساس متين الا وهي العشرة بالمعروف والاحسان ,ومن البديهي ان نعلم انم هات المؤمنين كن نساء بكل ما اوتيت الكلمة من معنى واذا راجعنا السيرة النبوية الشريفة نجد الغيرة كانت موجودة وواضحة في حياتهن وتصرفاتهن رغم العدل القويم الذي حباهن به الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ,وهذه عائشة تغار ويساورها الشكوك عندما احست ان النبي صلى الله عليه وسلم خرج ليلا وتعقبته وكان قد زار البقيع ةهي تختلس المشي وراءه وعندما عاد الرسول صلى الله عليه وسلم اسرعت عائشة الى بيتها ونامت في فراشها ولكن غلبها اللهاث فعرف النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك انها شكت انه ذاهب عند احدى زوجاته غيرها.
وكان النبي صلى الله عليه وسلم متوج من عائشة رضي الله عنها وهي ابنة ابي بكر صديقه وحبيبه وحدث ا نابا بكر قد انب عائشة لرفع صوتها على صوت النبي صلى الله عليه وسلم وكان عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه يشدد على ابنته حفصة ويقول لها لا تغاضبي رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وفي احدى المرات غاضبت فاطمة ابنة النبي زوجها علي بن ابي طالب كرم الله وجهه فخرج عليا الى المسجد يتوسد التراب فجاءه المصطفى مراضيا يقول :"قم يا ابا تراب قم يا ابا تراب ".
ان الخلافات الزوجية في ايامنا لها لون منفر وموسيقى نشاز تتلون بالانانية والحقد والظلم والعدوان وحب الانفراد والسيطرة من كلا طرفي المعادلة الزوجية . وان اشد البلاء في الخلافات الزوجية ما نراه في ايامنا وفي اعيننا من الهجر والتهديد بالطلاق والمعاندة والمخاصمة واشدها ايلاما ان كل من الزوجين قد ادخر للاخر اخطاءه السابقة لتثار في كل خلاف جديد ونشر الغسيل القذر والاستهانة والتحقير الجهري كل للاخر وابراز العيوب والتحصن وراء متراس المشكلة والامتناع عن الصلح او التفاوض للصلح.

كيف نحتوي الخلافات ونحلها؟
علينا اذا اردنا ان نحتوي الخلافات ان ندفع بالزوجين الى بناء زواجهما على اساس من المودة والرحمة لقوله عز وجل{ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} (21) سورة الروم .ان المودة والرحمة والمحبة والشفقة ورقة المشاعر والتعامل بالحسنى وبدون عصبية واندفاع او تسرع يجعل من الطرف الاخر اكثر تفهما واكثر حرصا على عدم انفراط العقد المقدس او التهديد بفرطه .
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:" من صامت شهرها وصلت فرضها وأطاعت زوجها وحصنت فرجها دخلت من أي باب من أبواب الجنة شاءت".
ان حماية المصالح الاسرية وحسن التعدد لهذه المصالح من قبل الزوجين هو دعامة من دعائم الثبات والديمومة ان التعاون بين الزوجين حتى في اعمال المنزل امر لا يعيب الرجل اذا ابتعد الرجل عن ابراز رجولته بحساسية . ومن هنا علينا ان نبرز صفة لا بد من توفرها لدى الزوجين وهي الصبر على هفوات الاخر لان في ذلك زيادة في الالفة والمودة ولكي ينعم الزواج بالهدوء والطمأنينة المطلوبة كما يجب ان يكون اختيار الازواج للزوجات بشكل حر دون اجبار من الاهل وعدم محاولة تحسين امر لا يستسيغه طرف من الاطراف في الطرف الاخر ورغم ذلك فالتجربة لها حق وما خاب من استشار ,كما علينا ان نغرس في مفهوم اولادنا وبناتنا ان الزواج هو علاقة مقدسة لقوله تعالى }وأخذن منكم ميثاقا غليظا{ وعلى الامهات نصح البنات وعلى الآباء نصح الابناء وكذلك على الازواج مراعاة مشاعر كل مشاعر صاحبه والابتعاد عن الشكوك والهرطقات واعتراف الزوجة بقوامة زوجها عليها ولكي نصل الى حلول مرضية علينا استعمال الجزرة والعصا في حل المشاكل واظهار الربح والخسارة في ثبات او فرط عقد الزوجية واحيانا استعمال وسائل الهجر الجميل ولا ننسى محاولة بناء حوار ايجابي وبناء بين الطرفين واستعمال التحكيم كوسيلة للحل بين المتخاصمين.
وفقنا الله لما يحبه ويرضاه

كلمات دلالية
بروكار الحلقة 4
بروكار الحلقة 4
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,202
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
مقابلة مع السيد آدم الحلقة 4
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,201
أحلى أيام الحلقة 4
أحلى أيام الحلقة 4
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,600
نبض الحلقة 4
نبض الحلقة 4
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,597
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
واكلينها ولعة 2 الحلقة 4
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,792
أولاد آدم الحلقة 4
أولاد آدم الحلقة 4
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,390
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
The Last Kingdom 4 - الحلقة 8
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,582
بالقلب الحلقة 4
بالقلب الحلقة 4
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
106,183
الفتوة الحلقة 4
الفتوة الحلقة 4
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,358
النهاية الحلقة 3
النهاية الحلقة 3
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,356
لما كنا صغيرين الحلقة 3
لما كنا صغيرين الحلقة 3
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,528
اتنين في الصندوق الحلقة 7
اتنين في الصندوق الحلقة 7
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
424,700
النحات الحلقة 3
النحات الحلقة 3
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
212,344
سوق الحرير الحلقة 3
سوق الحرير الحلقة 3
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
318,513
حكيم اوغلو الحلقة 18
حكيم اوغلو الحلقة 18
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,910
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 5
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 5
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,908
السد الحلقة 6
السد الحلقة 6
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,812
أسفي على شبابي الحلقة 15
أسفي على شبابي الحلقة 15
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,808
داوِني الحلقة 48
داوِني الحلقة 48
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,853
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 13
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 13
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,800
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 12
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 12
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,949
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 11
اتصل بمدير أعمالي الحلقة 11
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,844
دانتيل الحلقة 24
دانتيل الحلقة 24
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,788
من الآخر الحلقة 3
من الآخر الحلقة 3
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,892
حكايات بنات 5 الحلقة 2
حكايات بنات 5 الحلقة 2
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,945
المنصة الحلقة 12
المنصة الحلقة 12
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,888
حلم من ورق الحلقة 16
حلم من ورق الحلقة 16
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,772
الوجه الآخر الحلقة 14
الوجه الآخر الحلقة 14
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,884
قوت القلوب 2 الحلقة 14
قوت القلوب 2 الحلقة 14
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,823
حلم من ورق الحلقة 15
حلم من ورق الحلقة 15
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,820
التفاح الحرام 4 الحلقة 2
التفاح الحرام 4 الحلقة 2
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,817
ابنة السفير الحلقة 20
ابنة السفير الحلقة 20
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,938
حكايات بنات 5 الحلقة 1
حكايات بنات 5 الحلقة 1
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,748
دانتيل الحلقة 23
دانتيل الحلقة 23
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,872
من الآخر الحلقة 2
من الآخر الحلقة 2
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,870
الميراث الحلقة 147
الميراث الحلقة 147
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,934
داوِني الحلقة 47
داوِني الحلقة 47
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,732
الحفرة 4 الحلقة 3
الحفرة 4 الحلقة 3
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,864
المنصة الحلقة 11
المنصة الحلقة 11
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,931
ابنة السفير 2 الحلقة 9
ابنة السفير 2 الحلقة 9
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,930
من الآخر الحلقة 1
من الآخر الحلقة 1
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,716
حلم من ورق الحلقة 14
حلم من ورق الحلقة 14
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,784
الوجه الآخر الحلقة 13
الوجه الآخر الحلقة 13
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,854
قوت القلوب 2 الحلقة 13
قوت القلوب 2 الحلقة 13
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,778
ابنة السفير 2 الحلقة 8
ابنة السفير 2 الحلقة 8
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,775
ابنة السفير 2 الحلقة 7
ابنة السفير 2 الحلقة 7
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,924
المنصة الحلقة 10
المنصة الحلقة 10
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,769
المنصة الحلقة 9
المنصة الحلقة 9
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,922
المنصة الحلقة 8
المنصة الحلقة 8
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,842
حلم من ورق الحلقة 13
حلم من ورق الحلقة 13
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,920
حلم من ورق الحلقة 12
حلم من ورق الحلقة 12
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,919
الميراث الحلقة 146
الميراث الحلقة 146
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,918
دانتيل الحلقة 22
دانتيل الحلقة 22
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,668
علي رضا الحلقة 2
علي رضا الحلقة 2
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,664
ماريا ومصطفى الحلقة 3
ماريا ومصطفى الحلقة 3
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,915
نجمة الشمال الحلقة 32
نجمة الشمال الحلقة 32
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,742
داوِني الحلقة 46
داوِني الحلقة 46
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,739
Frozen Fever
Frozen Fever
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,648
الوجه الآخر الحلقة 12
الوجه الآخر الحلقة 12
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,644
قوت القلوب 2 الحلقة 12
قوت القلوب 2 الحلقة 12
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,910
دانتيل الحلقة 21
دانتيل الحلقة 21
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,909
حب في العلّية الحلقة 11
حب في العلّية الحلقة 11
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,908
في السراء و الضراء الحلقة 2
في السراء و الضراء الحلقة 2
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,721
العنقاء الحلقة 11
العنقاء الحلقة 11
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,812
الميراث الحلقة 145
الميراث الحلقة 145
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,905
الوجه الآخر الحلقة 11
الوجه الآخر الحلقة 11
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,904
قوت القلوب 2 الحلقة 11
قوت القلوب 2 الحلقة 11
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,903
بابل الحلقة 12
بابل الحلقة 12
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,804
الرجل الخطأ الحلقة 12 مترجم
الرجل الخطأ الحلقة 12 مترجم
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,901
رامو الحلقة 11
رامو الحلقة 11
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,900
الغرفة الحمراء الحلقة 3
الغرفة الحمراء الحلقة 3
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,697
زهرة الثالوث الحلقة 39
زهرة الثالوث الحلقة 39
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,796
الرجل الخطأ الحلقة 34 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 34 مدبلج
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,794
الرجل الخطأ الحلقة 33 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 33 مدبلج
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,896
الرجل الخطأ الحلقة 32 مدبلج
الرجل الخطأ الحلقة 32 مدبلج
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,790
صندوق الدنيا
صندوق الدنيا
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,682
شقة الأبرياء الحلقة 1
شقة الأبرياء الحلقة 1
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,572
خارج على القانون
خارج على القانون
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,568
دراهم
دراهم
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,564
حياة جديدة الحلقة 3
حياة جديدة الحلقة 3
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,670
الطبيب المعجزة الحلقة 29
الطبيب المعجزة الحلقة 29
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,778
القانون الحلقة 5
القانون الحلقة 5
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,552
انت اطرق بابي الحلقة 10
انت اطرق بابي الحلقة 10
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,887
داوِني الحلقة 45
داوِني الحلقة 45
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
326,658
الميراث الحلقة 144
الميراث الحلقة 144
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,885
القانون الحلقة 4
القانون الحلقة 4
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,884
أطرق بابي الحلقة 28
أطرق بابي الحلقة 28
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,532
الميراث الحلقة 143
الميراث الحلقة 143
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,764
دانتيل الحلقة 20
دانتيل الحلقة 20
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,762
أطرق بابي الحلقة 27
أطرق بابي الحلقة 27
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,880
الوجه الآخر الحلقة 10
الوجه الآخر الحلقة 10
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
435,516
قوت القلوب 2 الحلقة 10
قوت القلوب 2 الحلقة 10
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,756
داوِني الحلقة 44
داوِني الحلقة 44
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
217,754
أطرق بابي الحلقة 26
أطرق بابي الحلقة 26
الأربعاء ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٠
108,876