الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 10:02

كلاليت رواد في مسارات المشي


نُشر: 15/09/07 07:37

كثيرا ما يعتقد البعض أن ممارسة النشاط الجسماني خلال شهر رمضان غير محبذة. لكن ما تظهره الأبحاث وتجمع علية هو وجود مساهمه كبيره للنشاط الجسماني في سلوك نهج حياه صحي. لا يتوجب أن يكون النشاط مكثفا ولكن مهم أن يكون متواصلا فالمشي المعتدل والسباحة المريحة هما مثالان لفعاليات جسمانية كثيرة تحسن لياقة الجسم بشكل عام، ولياقة جهاز القلب والرئة بشكل خاص.

فوائد ومكونات النشاط الجسماني:
أجمعت أبحاث عديدة أجريت في البلاد والعالم أن النشاط الجسماني يساعد على خفض الوزن الزائد، يحافظ على وزن معتدل، يمكن من أداء وظيفي وصحي أكثر نجاعة للجسم، يطيل ويقوي عضلات الجسم ويمنع آلام في أقسام مختلفة من الجسم وخاصة آلام الظهر.
يساهم في صحة القلب والجهاز الدموي بالشكل التالي: تحسين تدفق الدم, يساهم في توازن ضغط الدم، يخفض مستوى الدهنيات في الدم وتساهم في تحسين الشعور، يقوي ويزيد من طاقة الجسم، يحسن جودة النوم، يساعد على تقليل التوتر، يسهل تنفيذ المهام اليومية ويحسّن الصورة الذاتية.
ان النشاط الجسماني يساعدنا على زيادة اللياقه البدنيه وهي تعرف قدرتنا على الصمود في جهد جسماني خلال نشاط رياضي مثل الركض او خلال نشاط يومي عادي كصعود درج او حمل حاجات.
اللياقه البدنية تتركب من أربعة أركان أساسية :
لياقه قلب ورئه – قوة العضلات وقدرتها على الصمود في أداء جهد لفتره طويله.
ليونه – القدره على تحريك المفاصل بحريه, بحركات واسعه وبدون وجع.
تركيب الجسم – القسم النسبي للدهن من وزن الجسم.

كيف نحسّن كل واحد من مكونات اللياقة الجسمانية ؟
يتم هذا بمساعدة تمارين خاصه لتقوية العضلات مثل تمارين رفع اثقال وبواسطة تمارين شد واستطالة العضلات التي تزيد من ليونه الجسم وبواسطة الركض والسباحه، والمشي سريع التي تزيد لياقة القلب والرئة. فالمشي نشاط مفضل وينصح به، لأنه لا يحتاج الى مرافق واجهزه خاصه ويمكن تنفيذه في كل مكان. وايضا يمكننا بناء برنامج لتطوير اللياقه البدنيه يستند على القدره والميول الشخصية، وتشمل مكونات اللياقه المختلفه ويمكن
تنفذه باستمرار ولفترة طويلة. 

وهنا ننصح بالقيام بهذه التمارين 3 – 5  مرات اسبوعيا, وكل تمرين لمدة 30 – 45 دقيقه مع الحفاظ علة ان يشمل النشاط ثلاث مراحل وهي:
مرحلة التسخين (الأحماء) التي تهدف الى تحضير الجسم للنشاط الجسماني المزمع, ولتنشيط الدوره الدمويه, ولرفع درجة حرارة الجسم. هذه المرحله تشمل تنفيذ بعض تمارين الليونه وشد اعضلات الفخد الخلفيه 
تنفيذ النشاطات – درجة الصعوبه فيها تحدد وتعين حسب النبض, وحسب الاحساس بالجهد, اشعروا باجسامكم واذا شعرتم بآلام او عدم ارتياح ينصح
بالاستشارة.  مرحلة الاسترخاء – تتم في نهاية النشاط، والهدف منها ارداع الجسم الى حالة راحه تدريجيا، ولخفض احتمال حدوث شد عضلي, هذه المرحله تشمل تنفيذ بعض تمارين استرخاء وليونه. في حالة حدوث شد عضلي, يفضل اجراء تمارين استرخاء عضلي مع التركيز على مجموعة العضلات الحساسه خلال 2 – 13 يوم، ثم العوده للتمرين تدريجيا.
كلاليت تسير معكم بعد الإفطار خلال شهر رمضان
كلاليت تقيم مسارات سير مفتوحة امام الجمهور الواسع لشهر رمضان المبارك بمرافقة مدربون للياقة البدنية، مقسمة لمجموعات نسائية ومجموعات للرجال والشباب. إضافة الى ذلك فان المسارات تستعمل للسير الموجه من قبل طواقم العيادات كاداة علاجية لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم وهذه المسارات تعمل حاليا بلدان عديدة ويمكن الانضمام الى هذه المجموعات عن طريق عيادة كلاليت القريبة منكم.

مواعيد مسار المشي لشهر رمضان المبارك سيبدا في :
قلنسوة : كل يوم ثلاثاء، ساعة 20:00
طيرة : مسار للرجال في كل من ايام الاحد والثلاثاء، ساعة 20:00
طيرة : مسار للنساء في كل من ايام الاثنين والاربعاء، ساعة 20:00
الناصرة : حي شنلر كل يوم جمعة، ساعة 20:30
كفر كنا : في كل من ايام الثلاثاء والخميس، ساعة 20:30
رينة : كل يوم احد، ساعة 20:30
اكسال : كل يوم خميس، ساعة 20:30
كفر مندا : مسار للرجال في كل من ايام الاثنين والخميس، ساعة 20:30
كفر مندا : مسار للنساء في كل من ايام الاثنين والاربعاء، ساعة 20:30
جديدة المكر - يوم 24/9  الساعة 19:30 – التجمع  في العيادة
عرابة – يوم 26/9  الساعة 19:30 – التجمع  في العيادة
سخنين يوم 27/9  الساعة 19:30 – التجمع  في العيادة
شفاعمرو يوم 27/9  الساعة 19:30 – التجمع  في العيادة
عبلين – يوم 30/9 الساعة 19:30 – التجمع  في العيادة
كابول يوم 1/10 الساعة 19:30 – التجمع  في العيادة
للمزيد من المعلومات حول مكان وساعة مسار المشي الملائم لكم، يمكنكم الفحص مع العيادة الأقرب لبيتكم.

مقالات متعلقة