الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 02:02

نص وثيقة اجتماع اولمرت وعباس


نُشر: 11/09/07 18:13

نشرت وسائل الاعلام النسخة العبرية للنقاط الثماني التي يجرى بلورتها لاعلان اتفاق المبادئ بين اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية قبل مؤتمر الخريف المقرر عقده منتصف تشرين الثاني القادم في واشنطن.
وفيما يلي نص الوثيقة:
"على قيادة اسرائيل وقيادة "م. ت. ف" الدخول بصورة فورية في عملية تؤدي عند الانتهاء منها الى اقامة دولتين هما: اسرائيل وفلسطين وفق وثيقة مبادئ اساسية وتفاهمات كما هو مفصل على النحو التالي:
1. تنهي اسرائيل احتلال الضفة الغربية في مدة زمنية متفق عليها، ويكون الانسحاب واخلاء المستوطنات بالتدريج وعلى عدة مراحل، وكل منطقة يجري الانسحاب منها تسلم ليد السلطة الفلسطينية، بحيث يسود فيها القانون والنظام واقامة نظام في غزة يكون جزءاً من عملية السلام، ما سيسمح لاسرائيل بالنظر الى قطاع غزة والضفة الغربية كوحدة سياسية واحدة.



2. تقام دولة فلسطينية غير مسلحة، وتكون حدودها كما تحددها خرائط سنة 67 ويجري الاتفاق على حدودها بدقة بناء على الاحتياجات الامنية والتطورات الديمغرافية والمستلزمات الانسانية، ما سيفتح الباب امام تبادل اراضي بنسبة 1:1 مع الاحتفاظ بالكتل الاستيطانية بيد اسرائيل والحفاظ على تواصل جغرافي في فلسطين وافاق الازدهار الاقتصادي.
3. في القدس تكون عاصمتان، واحدة لدولة اسرائيل وواحدة لدولة فلسطين، الاحياء اليهودية تكون تحت سيادة اسرائيلية، والاحياء العربية تكون تحت السيادة الفلسطينية ويكون بين السلطتين السياديتين تعاونا يسمح بادارة الحياة لكل السكان.
4. ترتيبات خاصة تعد للحفاظ على حرية الوصول لكل الاماكن المقدسة للاديان المختلفة، وتقام سلطة ادارية خاصة لادارة وصول الشعبين للاماكن المقدسة داخل البلدة القديمة في القدس.
5. تعلن فلسطين وطنا قوميا للشعب الفلسطيني، واسرائيل تعلن كوطن قومي للشعب اليهودي.
6. يجري ايجاد حل عادل ومتفق عليه لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين مع الاعتراف بالمعاناة التي عاشوها، ويتفهم الحق الفردي لهم في اطار الحل الشامل لمشكلتهم.
7. يعلن الطرفان اهمية انهاء النزاع والعمل من اجل تأييد الجمهور في كل طرف لهذا الاتفاق باكبر قدر ممكن وكذلك يعمل الطرفان بكل قوتهما وكل على حدة ومع بعضهما البعض ضد اي مظهر من مظاهر العنف والارهاب الصادر من دولة اي منهما ضد الاخر.
8. ينظر الطرفان الى هذا الاتفاق باعتباره متساوقا مع مبادئ مبادرة السلام التي طرحتها الجامعة العربية ويدعوان الجامعة العربية للقيام بخطوات ايجابية فعالة لتطبيقها بالكامل. وكذلك تدعوان الدول والجهات المتمثلة في الرباعية الدولية والمجتمع الدولي للتدخل وتقديم المساعدة بطرق مختلفة لدفع الاتفاق المستند على هذه المبادئ وتطبيقه.
الملف الذي يرتكز على المبادئ المذكورة سابقا يجب ان يتم التوصل اليه قبل انعقاد المؤتمر الدولي في شهر تشرين الثاني ليعرض خلاله وليوثق بقرارات بعد المؤتمر. وفور انتهاء المؤتمر الدولي بالتزامن مع المفاوضات للتوصل لاتفاق مفصل، تبدأ اسرائيل بسحب قواتها واخلاء مستوطنات في مناطق الضفة الغربية. واستكمال مراحل الاخلاء تتم بالتزامن مع استكمال عملية المفاوضات.

مقالات متعلقة