الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 16:02

لا احد يموت من السكري.. ولكن من دون شك مضاعفات المرض قد تسبب لحالة وفاة

كل العرب
نُشر: 11/01/10 15:03,  حُتلن: 15:06

* على كل شخص ان يجري فحص دم في فترات متقاربة للتأكد من صحتة

* بسبب عدم معالجة المرض في الوقت المناسب وعدم الالتزام بتناول دواء الانسولين في الوقت قد يخسر المريض جزءا من رجله ويصبح مقعدا

نسبة مرضى السكري العرب غير المتوازنين (نسبة السكر في الدم غير متوازنة)، آخذة بالارتفاع في الفترة الاخيرة، كذلك اللامبالاة وقلة المعرفة حول هذا المرض، اعراضة وخطورتة. وحسب اقوال الابحاث والاطباء المختصين هذا المرض يتحول بشكل تدريجي الى وباء قاتل، اذ بسبب عدم معالجة المرض في الوقت المناسب وعدم الالتزام بتناول دواء الانسولين في الوقت قد يخسر المريض جزءا من رجله ويصبح مقعدا، فعوارض مرض السكري كثيرة ان لم تتم معالجتها فقد يصاب المريض بامراض القلب والاوعية الدموية او اصابة الكلى وغيرها من العوارض الخطيرة.

الضوء الاحمر:
هناك حالتين اللتين قد تجعلنا نشك بالاصابة بمرض السكري: في الحالة الاولى قد يشعر المريض بارتفاع شهيتة لتناول الطعام وشرب الماء والسوائل، كثرة التبول، تعب شديد وتشويش في الرؤية ، اما في الحالة الاخرى فقد لا يشعر المريض بأي عوارض او تعب ولكن قد يكتشف المرض من خلال فحص دم دون الصوم عن الطعام واذا كانت نسبة الجلوكوز في جسمة اكثر من 200 ملغ/%، فهذا قد يكون مؤشر على وجود المرض، عندها على المريض ان يعيد فحص الدم بعد 10 ساعات من الصوم للتأكد من النتيجة .

متى علينا ان نفحص انفسنا:
على كل شخص ان يجري فحص دم في فترات متقاربة للتأكد من صحتة، والتأكد انه لا يعاني من ايه امراض وخاصة مرض السكري.
اذا كانت النتيجة تدل على ان نسبة الجلوكوز في الجسم لا تتخطى ال100 ملغ/% فانتم لا تعانون من مرض السكري، اما اذا كانت النتيجة بين 101-126 ملغ/% جلوكوز بالجسم فانتم تعانون من مرض السكر الخفي وان ظهور المرض هو مسألة وقت وللاسف فان ثلث مرضى السكري يكتشفون المرض بعد 4 سنوات من وجوده في الجسم، فلو اكتُشف المرض في المرحلة المتقدمة هذة قد يمنع حدوث تدهور في وضعة الصحي فقد اثبتت الدراسات ان المريضى في هذة المرحلة قد يستطيع ان يبعد المرض من خلال الالتزام بالتغذية الصحيحة والمناسبة لهذة الحالة.
واذا كانت نسبة الجلوكوز اكثر من 126ملغ/% فللأسف هذا يعني ان الشخص يعاني من مرض السكري.
في هذة الحالة فأن الحمية الغذائية تشكل جزء من العلاج لكنها لا تفي بالغرض وعلى مريض السكري ان يستشير طبيبه للمباشره بتناول دواء الانسولين .
يتوفر اليوم في سلة الخدمات الصحية انسولين "لنتوس" والذي تصنعة شركة سانوفي افنتس العالمية للادوية ، الذي من شأنه ان يحافظ على مستوى السكر بالدم لمدة 24 ساعة لانة انسولين فعال لمده طويلة والوحيد الذي يحقن مره واحده في اليوم فقط، كما انة يخفض بشكل جذري خطورة تطور هيبوجليكميا (أي انخفاض شديد بالسكر).

مقالات متعلقة