الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 21:01

بمبادرة الطيبي: لجنة الداخلية تبحث قضية هدم المنازل في الطيبة والطيبة الزعبية

كل العرب-الناصرة
نُشر: 05/01/10 15:17,  حُتلن: 15:20

-النائب احمد الطيبي :

* انتم تبنون للمستوطنين وتهدمون للعرب في إسرائيل!!

* لماذا يسمح لمواطن يهودي في كوخاف يائير أن يتوسع بحرية بينما مواطن من الطيبة ممنوع من ذلك؟

بادر النائب احمد الطيبي رئيس كتلة الموحدة والعربية للتغيير إلى عقد جلسة عاجلة للجنة الداخلية البرلمانية لبحث قضية هدم المنازل في مدينة الطيبة في المثلث وقرية الطيبة الزعبية.
وقال د.الطيبي في عرضه للقضية:إن قانون التخطيط والبناء جاء ليمكن المواطن من البناء والتوسع طبقا لاحتياجاته الإنسانية والطبيعية بينما وزارة الداخلية تستخدم هذا القانون للهدم والعقاب وليس للتخطيط الحقيقي والعادل.وأضاف:في مدينة الطيبة لا يوجد خارطة هيكلية موافق عليها منذ سنوات طويلة والناس تبني أحيانا بلا ترخيص لأنهم مضطرون لبناء مسكن لإيواء عائلاتهم نظرا لعدم توسيع الخرائط الهيكلية وعدم إعطاء التصاريح وفق البلدات العربية ويضطر المواطن لبناء منزله بعد سنوات من الكد والتعب والتوفير على أرضه الخاصة.الطيبة تحولت من قبل وزارة الداخلية إلى حقل تجارب لها:عينت مدير سجن بدلا من رئيس منتخب ثم عضو ليكود وحتى ألان لا يوجد تاريخ لانتخابات ديمقراطية.لماذا يسمح لمواطن يهودي في كوخاف يائير أن يتوسع بحرية بينما مواطن من الطيبة ممنوع من ذلك؟"انتم تبنون للمستوطنين وتهدمون للعرب في إسرائيل!!".



واستطرد:نريد التوصل إلى حل لعشرات البيوت المهددة بالهدم في مدينة الطيبة لمنع كارثة إنسانية لهذه العائلات.تعالوا معنا وزوروا هذه المباني وتحققوا انتم من أن البيوت هي لأصحابها وعلى أراضيهم وتم الموافقة عليها مبدئيا من قبل اللجنة المحلية.
وحول الطيبة الزعبية قال د.الطيبي:لقد زرت قرية الطيبة الزعبية وبيوت الإخوة أصحاب الأراضي ممدوح زعبي وعائلته موجودة داخل القرية وتبعد لعدة أمتار عن حدود البناء الموافق عليها ومن المتوقع أن تضم مستقبلا للمخطط الموافق عليه؟وعن الهدم تصرف أفراد الشرطة بفظاظة وقسوة وهجوم غير مسبوق وثم هدم المنزل على السيارة واغراض البيت والاعتداء على الناس.لماذا هذا الاستفزاز؟؟.
وطالب د.الطيبي بإيجاد حل متفق عليه حول هذه المنازل.مؤكدا إننا نريد البناء المرخص وليس المرخص ولذلك نطالبكم بتوسيع المخطط والموافقة على البيوت المهددة بالهدم.
وتحدث شوكي عمراني مدير لواء المركز في وزارة الداخلية فقال:إن المخطط الهيكلي تم إيداعه وهو لم يوافق عليه بسبب وجود أكثر من مائة اعتراض من السكان في المدينة ،وأضاف:إنا لن أوقع على هدم منزل اعرف والوقع انه سيكون ضمن الخارطة الهيكلية المستقبلية ولكن بيوت تبني بلا ترخيص وخارج ذلك هي مخالفة للقانون وأنا لا استطيع منع هدمها.
وتحدث عن انه"تم هدم عدة بيوت فقط في السنوات الأخيرة وانه لا يوجد سياسة هدم".



وهنا قاطعه النائب الطيبي:ولكن لماذا عن هذه المنازل التي تحدثت عنها والمهددة بالهدم وهي تقع على أراض خاصة مثل عوني مصاروة ويوسف شيخ يوسف؟فأجاب عمراني:أعود واكرر إنني لا املك صلاحية على لجنة المراقبة على البناء غير المرخص ولكن كما قلت أن سيكون ضد المخطط الهيكلي أنا لا أوافق على هدمه.
وطالب النائب الطيبي إيجاد حل عيني للمنازل المذكورة حيث تم الحديث بعد انتهاء الجلسة بين رئيس اللجنة دافيد ازولاي وبين مدير اللواء شوكي عمراني في محاولة لمنع هدم المنازل في الطيبة.
كذلك فقد اكد النائب ابراهيم عبدالله على ضرورة ايجاد حل سريع لكل المنازل المهددة كما نص عليه قرار لجنة المتابعة والقطرية.
وتحدث كذلك د.زهير الطيبي رئيس اللجنة الشعبية في الطيبة وعرض معطيات وأرقام حول تراخيص البناء منذ عام 2005 وحتى اليوم.
أما بخصوص الطيبة الزعبية التي بادر النائب الطيبي إلى طرحها على جدول أعمال لجنة الداخلية بحضور الإخوة محمد زعبي وضامن زعبي والأخ غسان عبد الله عضو المكتب السياسي للحركة العربية للتغيير فقد وصف د.الطيبي عملية هدم المنزلين بأنها همجية وغير مبررة لان البيوت تبعد أمتار معدودة عن خط البناء المسموح ومن المتوقع أن تدخل في المخطط المستقبلي فلماذا هذا الهدم؟هل تستفزون الناس عن قصد؟هل تبحثون عن مواجهة عن قصد؟.
ورد مسؤول الرقابة في لواء الشمال بان البيوت بنيت خارج المخطط بلا ترخيص ولكنه تهرب من الرد على أسئلة د.الطيبي حول كون المنازل من المتوقع أن تدخل المخطط الهيكلي المسموح به ولذلك ما كان يجب أن تهدم.
وقررت اللجنة التي يرأسها دافيد ازولاي عقد جلسة أخرى بحضور مدير عام وزارة الداخلية ومدراء أقسام التخطيط وحدة الرقابة ووزارة العدل مقترحا على وزارة الداخلية واقترح ازولاي على متصرف لواء المركز تجميد اوامر الهدم في الطيبة حتى إجراء هذه الجلسة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
246886.21
BTC
0.53
CNY