الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 21:01

جولة مدهشة في رحاب البلاد في منطقة إيلات بالتحديد بعدسة محمد كريم

كل العرب
نُشر: 03/01/10 19:02,  حُتلن: 09:06

- المربي محمد كريم :

* الطلاب شاهدوا نخيل دوم وهو نوع من أنواع النخيل النادرة في بلادنا

 * بدأت الرحلة يوم الأحد الماضي في وادي العروس " تمار " جنوب البحر الميت الذي يتميز بانحداره الشديد والنزول فيه كان بواسطة السلم والحبال ما زاد من متعة المسار والمغامرة فيه

* نهايه الرحله بآبار قديمة شمال إيلات واستمعوا إلى شرح حول حياة الإنسان في الصحراء وطرق جمع المياه 

 هذه الجولة السياحية صورت  بعدسة المربي محمد كريم مع المرشد القدير عمر نصار في منطقة إيلات ضمن دورة رحلات ينظمها القسم العربي في جمعية حماية الطبيعة . هذا وقد عبر المشاركون عن سعادتهم الغامرة طيلة أيام الجولات خاصة من الشرح الكافي والوافي الذي قدمه الأستاذ المرشد عمر نصار والمعلومات القيمة التي اكتسبوها في هذه الأيام ومن المسارات والظواهر الطبيعية والجغرافية الفريدة التي وقفوا عليها أثناء تجوالهم في منطقة إيلات .باسم المجموعة أتوجه للمرشد عمر نصار بجزيل الشكر والعرفان على الجهد الكبير الذي بذله لإنجاح هذه الرحلة المميزة وندعو الجميع إلى التجوال في رحاب بلادنا الجميلة ففيها من المناظر والمسارات الرائعة التي تضاهي أجمل المسارات في العالم. بدأت الرحلة يوم الأحد الماضي في وادي العروس " تمار " جنوب البحر الميت الذي يتميز بانحداره الشديد والنزول فيه كان بواسطة السلم والحبال ما زاد من متعة المسار والمغامرة فيه.

في اليوم التالي بدأت المجموعة مشوارها في الأخدود الأحمر "كانيون أدوم" ووقفوا عن كثب على تكون المنطقة الجيولوجي ومركبات الصخور هناك وخاصة الصخور الرملية التي كونت فيها المياه مع الزمن هذه المناظر الخلابة التي تسحر العين وتبهر النظر. كما وأطل الركب على المنطقة الحدودية بين إسرائيل ومصر واستمعوا إلى شرح عن ترسيم الحدود منذ سايكس بيكو والتغيرات التي طرأت عليها مع الزمن والمستجدات التي تحدث في أيامنا كدخول السودانيين إلى إسرائيل والأنفاق في منطقة رفح . بعد ظهر الاثنين توجه عمر نصار ومجموعته إلى جبل الصفائح لمشاهدة غروب الشمس الساحر التي تعكس أشعتها على البحر الأحمر وجبال أدوم لتعطي للناظر أجمل وأروع المناظر الرومانسية وقد شاهد المشاركون المنطقة الحدودية بين مصر-إسرائيل-الأردن والسعودية. نهاية المسار كانت وقد أرخى الليل سدوله على ضوء القمر الذي كاد يكتمل بدرا ما زاد من متعة المسار.

في اليوم الثالث بدأ المسار في الأخدود الأسود " كانيون شحور" حيث قامت المياه على مر الآف السنين بحفر الصخور الأساسية الجرانيت مبينة عظمة الخالق وقوة الطبيعة كما واستمعوا إلى شرح عن مناخ منطقة إيلات الصحراوي الجاف وعن الأحياء والنباتات القليلة التي تعيش في المنطقة رغم الظروف القاسية وكيف تلائم نفسها مع هذه الظروف .ومما زاد من متعة المسار كان الجلوس في ظل جبال الجرانيت إذ الشمس حارقة ما أعطى شعورا بالبرودة والانتعاش رغم حر الجو ،وكيف قالها واحد من طرعان" الأرض بتفرق بالشبر"...!!
كما وتجول المشاركون على الحدود الأردنية الإسرائيلية قرب إيلات واستمعوا إلى شرح عن المناطق الزراعية في المنطقة وعن معاهدة السلام بين إسرائيل والأردن وما ترتب عليها... كما وتعرفوا على صناعة الأملاح هناك ومنطقة مراقبة الطيور المهاجرة ومصانع تحلية المياه وغيرها من الأمور الكثيرة في المنطقة.

بعد ظهر اليوم الثالث توجه المشاركون إلى مدينة الملوك وتمتعوا هناك بأجمل ما صنعته يد البشر من ألعاب ومتاهات وتجسيدا للتاريخ اليهودي وخاصة النبي داوود وسليمان وموسى عليهم السلام بمجسمات فائقة الإتقان ممزوجة بالمتعة والإثارة. اليوم الرابع والأخير وبعد أن حزم المشاركون أمتعتهم متوجهين صوب الشمال،عرجوا في طريقهم على آبار قديمة شمال إيلات واستمعوا إلى شرح حول حياة الإنسان في الصحراء وطرق جمع المياه ... كما وشاهدوا نخيل دوم وهو نوع من أنواع النخيل النادرة في بلادنا فللشجرة عدة فروع على عكس ما نعرف بأن شجرة النخيل لها جذع واحد.... كما وشاهدوا طائر الفلمنجو في برك المياه الموازية لمطار العقبة الدولي. نترككم والصور بعدسة المربي محمد كريم فكما يقولون صورة واحدة تساوي ألف كلمة.

مقالات متعلقة