الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 19 / مارس 11:01

الناصرة: يوم ارشاد حول جباية النفقة بدائرة الاجراء في مركز محمود درويش

سليمان بشارات مراسل
نُشر: 21/12/09 14:29,  حُتلن: 18:05

* من حق النساء اللواتي في مرحلة الطلاق او بعده ان تعيش بكرامة وباحترام

* المساعدة القضائية تقدم دون دفع, ما عدا دفع رسوم الاشتراك بالمبلغ المحدد في الانظمة

* حجز المعاش وحسابات البنوك وفرض قيود مختلفة واستصدار اوامر بالحبس الفعلي لالزام الزوج بدفع النفقة

بموجب قرارات محكمة العائلة والمحاكم الدينية , اقيم صباح اليوم الاثنين في مركز محمود درويش الثقافي في الناصرة يوم ارشاد بموضوع " جباية النفقة بدائرة الاجراء" , بمبادرة دائرة المساعدة القضائية في لواء الشمال , ودائرة الاجراء , هذا بالاضافة لدائرة المراكز الجماهيرية في بلدية الناصرة وذلك لشرح كيفية تلقي المساعدة القضائية.
هذا وقد افتتح البرنامج , القائم باعمال رئيس بلدية الناصرة السيد على سلام , مرحبا بالحضور ومؤكدا على الدور الذي تلعبه بلدية الناصرة من خلال مساعدة النساء اللواتي تعاني من مشاكل النفقة وتبعاتها وذلك بالتعاون مع الاطراف المعنية. واضاف سلام : من حق النساء اللواتي في مرحلة الطلاق او بعده ان تعيش بكرامة وباحترام.

تلاه ليناف شابيرا , من قسم جباية النفقة , دائرة الارشاد حيفا, حيث عرض شرائح عرض وتعليمات بخصوص ملفات النفقة في دائرة الاجراء وكيفية اتخاذ الاجراءات القانونية. حيث وضّح للحضور كيفية فتح ملف اجرائي لجباية النفقة بواسطة دائرة الاجراء والوسائل التي يمكن اتخاذها لجباية الدين. كما وحث النساء اللواتي لا يقوم ازواجهن بدفع النفقة او نفقة الاولاد , التوجه الى الدائرة لجباية الدين بواسطة فتح ملف نفقة واتخاذ اجراءات ووسائل قانونية , مثل حجز المعاش وحسابات البنوك وفرض قيود مختلفة واستصدار اوامر بالحبس الفعلي لالزام الزوج بدفع النفقة. كما وشرح شابيرا الخطوات التي يجب على المرأة اتخاذها مثل كيفية فتح الملف والمستندات التي يجب تعبئتها وارفاقها, وكيفية ارسال اخطار للمديون في ملفات النفقة. كما وفصّل الواجبات الملقاة على المستحقة مثل التبليغ عن دفعات مباشرة للمستحقة في حال دفع المدين للمستحقة خارج دائرة الاجراء وما الخطوات التي عليها فعلها , وايضا الابلاغ عن القصّر الذين بلغوا السن القانونية , وطرق دخول الدفعات الى ملف النفقة.

تلته فيرد سمحي, مديرة دائرة المساعدة القضائية لواء الشمال, الناصرة, قائلة:  تقديم المساعدة القضائية في المواضيع المدنية, هو حق من حقوق المواطن , فعندما يقف انسان امام المحكمة ومن دون محامي دفاع , فمن طبيعة الحال ان لا يعرف كيف يترافع او يتصرف كما واي اوراق يجب ان يقدم, ولذلك الضرر يكون كبير.
 كما وقدم المحامي منذر اشقر من دائرة المساعدة القضائية في الناصرة شرائح عرض حول المساعدة القضائية والاستشارية فيما يتعلق بالتمثيل امام المحاكم, من قبل المحامين المعينين من قبل القسم, منوها الى ان المساعدة القضائية تقدم دون دفع, ما عدا دفع رسوم الاشتراك بالمبلغ المحدد في الانظمة, وبحسب الدخل. والتي تتمثل بثلاثة شروط مجتمعة: طلب المساعدة القضائية في موضوع واحد او في عدة مواضيع التي يمكن الحصول مساعدة قضائية واستحقاق طالب المساعدة ذلك من ناحية اقتصادية واحتمال قضائي للفوز بالقضية , كما وقدم شرحا وافيا حول المواضيع التي تقدم بها المساعدة القضائية , وكيفية التوجه بطلب الاعطاء تمثيل من قبل المساعدة القضائية. هذا وفي ختام البرنامج تم توجيه الاسئلة من قبل الحضور , حيث تم طرح استفسارات في الموضوع , وقد تم الاجابة عنها من قبل المقيمين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
231683.24
BTC
0.51
CNY