اسواق العربEconomy

غرينسبان يحذر من عجز الموازنة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

غرينسبان يحذر من عجز الموازنة بعد بلوغها مستوى قياسيا

* العجز القياسي في الميزانية والبطالة التي بلغت أعلى مستوى منذ 26 عاما عند 10% وإصلاح االنظام المالي الذي يلقى مقاومة من جماعات ضغط مرتبطة بالبنوك


حذر الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي ألن غرينسبان من أن الولايات المتحدة قد تواجه أزمة في الميزانية لم يسبق لها مثيل بعدما بلغ العجز في الميزانية مستوى قياسيا قارب تريليون ونصف التريليون دولار. وأيد غرينسبان في كلمة أمام مجلس الشيوخ تشكيل لجنة من الحزبين الديمقراطي والجمهوري يعهد إليها العمل على خفض هذا العجز وكبح الدين العام الذي وصل إلى12 تريليون دولار. ووصف الرئيس السابق للبنك المركزي الأميركي اقتراحا تقدم به عضوا مجلس الشيوخ, الديمقراطي كنت كونراد والجمهوري جاد غريغ, بإنشاء تلك اللجنة بأنها "فكرة ممتازة".


صوره توضيحيه

ويشكل العجز القياسي في الميزانية والبطالة التي بلغت أعلى مستوى منذ 26 عاما عند 10% وإصلاح االنظام المالي الذي يلقى مقاومة من جماعات ضغط مرتبطة بالبنوك تحديات جسيمة لإدارة باراك أوباما. وتسعى هذه الإدارة إلى ترسيخ الانتعاش الاقتصادي الذي بدأ في الربع الثالث من هذا العام حين تخلص الاقتصاد الأميركي من ركود استمر نحو عامين. وأصدر مجلس الاحتياطي الفدرالي الأربعاء تقييما متفائلا ولكن حذرا بشأن تحسن الاقتصاد الأميركي, وقرر الإبقاء على معدل سعر الفائدة عند مستوى 0%. وأظهرت بيانات حكومية الخميس زيادة مفاجئة في عدد العمال الأميركيين المتقدمين بطلبات للحصول على إعانة بطالة خلال الأسبوع الماضي وذلك بفعل عوامل موسمية.

كلمات دلالية