أخبارNews & Politics

سنخرج من افغانستان بعد القضاء على طالبان
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

الناطق باسم حكومة بريطانيا للعرب: نحن أكثر الدول دعما للشعب الفلسطيني

* الناطق باسم  الحكومة البريطانية مارتن داي في حديث لموقع العرب:
* القوات البريطانية انسحبت بالكامل من العراق بعد نجاح مهامها والحمد لله الاوضاع الامنية في العراق في يومنا مستتبة، وسنعمل على توطيد العلاقات بيننا وبين الشعب العراقي
* بريطانيا هي واحدة من اربعين دولة اشتركت في الحرب على طالبان ومن بين الدول الحليفة في هذه الحرب هنالك دول عربية واسلامية

* الحكومة البريطانية هي من الحكومات الاكثر دعما للشعب الفلسطيني من الناحية الاقتصادية والسياسية كعضو في الاتحاد الاوروبي

* هنالك اكثر من الف مسجد وهنالك اكثر من مئة مدرسة تمول من الحكومة البريطانية , ولذلك فان المسلمين في بريطانيا يتمتعون بحقوقهم مثل اي فرد اخر

* الحكومة البريطانية لا تشكك في فوز حركة حماس في ال انتخابات الماضية , فلنعترف بهذا, هي من فاز في الانتخابات , ولكن هناك مشاكل كبيرة في سياسات حركة حماس


اقيم اليوم الاربعاء لقاء صحفي مع وفد من السفارة البريطانية وذلك لتوطيد العلاقة مع الصحفيين وطرح الاسئلة المتعلقة بالسياسات البريطانية في منطقة الشرق الاوسط ,  وقد حضر اللقاء كل من الناطق باسم الحكومة البريطانية, والذي يقوم بجولة مكوكية  في الشرق الاوسط , رافي شمير , متحدث باسم السفارة البريطانية في اسرائيل,  دين هيرلوك, سكرتير ثالث وجين شرش مديرة مكتب المجلس الثقافي البريطاني.

هذا وفي حديث مع الناطق باسم الحكومة البريطانية مارتن داي قال: في هذا المنصب كمتحدث باسم الحكومة البريطانية, سعدت كثيرا لتفسير وتوضيح سياسات الحكومة البريطانية للمواطن العربي, وهذا امر مهم جدا لكي يفهم اسباب سياسات الحكومة وما ورائها.

وعلى سؤالنا بما يتعلق بالسياسات الخارجية للحكومة البريطانية في افغانستان والعراق قال مارتن: لنتحدث على سبيل المثال عن الدور الذي لعبناه في افغانستان , فان الجيش البريطاني هو جزء من ائتلاف دولي يشمل اكثر من اربعين دولة , دول غربية واسلامية وهذا الائتلاف بتكليف من الامم المتحدة وبدعوى من الحكومة الافغانية. إن القوات البريطانية ستنسحب من افغانستان عندما تكون القوات الافغانية قادرة على توفير الأمن للشعب الافغاني, الشعب الافغاني يستحق هذا الامن بعد ثلاثين عام من الحروب والاحتلال السوفييتي ونفوذ حركة طالبان, والحكومة البريطانية بتنسيق مع المجتمع الدولي تسعى لاعادة البناء من جديد في الدولة الافغانية".

لكن  بريطانيا والولايات المتحدة يتصدرون رأس الهرم في الحرب على العراق وافغانستان ؟
القوات البريطانية انسحبت من العراق بالكامل , انسحبت في نهاية مهامها, وقد نجحت في اعادة تأهيل القوات العراقية في جنوب البلاد, والحمد لله, الاوضاع الامنية في جنوب العراق هادئة, ولذلك ستبقى الحكومة البريطانية تركز على تطوير العلاقات الثنائية والعادية في العراق".

ماذا عن  الاستثمارات البريطانية في العراق , يعتقد انها استغلال من قبل بعض الشركات لموارد الدول التي يتواجد بها النفط؟
الاسثمارات البريطانية في العراق لا تعد استغلالا من قبل الشركات, لأنها ستستفيد من ذلك وبالمقابل فان الشعب العراقي سيستفيد من خلال توفير فرص العمل وايرادات اضافية للحكومة العراقية ومن خلال ذلك سيكون بالامكان بناء الدولة.

 هل  هو احتلال اقتصادي لدول الشرق الاوسط بعد ان ولى زمن الاحتلال الفعلي كما كان في القرن الماضي؟

كل شركة بامكانها الاستثمار في اي سوق في العالم  والاستفادة منه, ولكن في نفس الوقت , في مصر على سبيل المثال,  الشركات البريطانية تعد اكبر شريك استثماري في السوق البريطانية. عن طريق هذه الاستثمارات الضخمة يحصل الشعب المصري على فرص عمل جديدة.

لماذا لا توجد استشمارات في افريقيا مثل تونس والجزائر , ولماذا بالتحديد التركيز على دول النفط؟

الشركات البريطانية تستثمر في كل دول العالم , ولذلك فان من الاستثمارات يستفيد الجانبين, على سبيل المثال, الحكومة العراقية ذات السيادة الكاملة حصلت على اكثر من 60 مليار دولار في العام الماضي  من ايرادات النفط وقد استعملتها  لتحسين الخدمات للشعب العراقي وللمواطنين.

بالنسبة الى الاقليات في العالم وخصوصا الاقلية العربية في البلاد ما هو دور الحكومة البريطانة في مساعدة الاقليات في العالم؟

دعنا نتحدث بداية عن الشعب الفلسطيني , الحكومة البريطانية هي من الحكومات الاكثر دعما للشعب الفلسطيني من الناحية الاقتصادية والسياسية كعضو في الاحاد الاوروبي, اما عن الاقليات , فهناك اقليات في بريطانيا وهم اكثر من مليونين وهم يتمتعون بكل حقوقهم مثل جميع المواطنين, هناك وزراء ونواب ولوردات وهنالك اكثر من الف مسجد هنالك اكثر من مئة مدرسة تمول من الحكومة البريطانية , ولذلك فان المسلمين في بريطانيا يتمتعون بحقوقهم مثل اي فرد اخر ويشاركون في جميع المجالات من الناحية السياسسة والاقتصادية , ونحن نرحب بهذا.

كان هناك استفتاء في سويسرا حول بناء الماَذن وقد اعربت الاغلبية عن رأيها, الا تتخوفون من امتداد مثل هذا الاستفتاء للدول الاوروبية المجاورة وتأثيرها على سياسة الحكومات؟

هناك وزراء ونواب من المسلمين البريطانيين , وهنالك ايضا موظفون في الخارجة البريطانية, ولذلك فان القانون البريطاني لا يميز بين المواطنين البريطانيين على اساس الدين والثقافة , هذه هي الحقائق.

في حال نجحت حماس في الانتخابات القادمة  , هل الحكومة البريطانية  ستدعم الشعب الفلسطيني؟
الحكومة البريطانية لا تشكك بفوز حركة حماس في الانتخابات الماضية , فلنعترف بهذا, هي من فاز في الانتخابات , ولكن هناك مشاكل كبيرة في سياسات حركة حماس والموقف البريطاني ينسجم تماما مع الموقف الدولي من حركة حماس, هناك جهات ودول اخرى تتحدث مع حركة حماس.

ماذا عن استقالة ابو مازن, هل سيتم الضغط عليه لكي يرشح نفسه مرة اخرى؟
قرار ابو مازن هو قرار شخصي ولكننا نتعاون معه بشكل تام وسنستمر ونتعاون معه في المستقبل.

ما هو موقف بريطانيا من تقرير جولدستون؟
الموقف واضح , التقرير مستقل وتخلل اتهامات خطيرة اثارها بالرغم من بعض التحفظات مثل الاعتراف بحق اسرائيل بالدفاع عن نفسها.

كانت هنالك ادانة لاسرائيل بشكل واضح واسرائيل مازالت مستمرة في نفس السياسة.. كيف ستلتزم بريطانيا بالقوانين الدولية وتطبق بنود القرار على ارض الواقع من خلال دعم الشعب الفلسطيني بشكل صحيح؟
الحكومة البريطانية متوازنة في سياساتها. نحن نعتقد ان الاسلوب الوحيد لحل اسباب التوتو والصراعات هي المفاوضات ولكن هنالك مشاريع لدعم الاقتصاد الفلسطيني, و السلطة الفلسطينية ترحب بمثل هذه المشاريع. منذ عدة شهور شكل وفد من القطاع السياحي لفلسطين لدراسة امكانية وكيفية دعم هذا القطاع المهم , والمشروع يساعد الشركات الفلسطينية لتطوير منتجاتها وتصديرها الى الخارج, انا لا اتحدث عن سلام اقتصادي , فنحن نحتاج الى خطة سياسية تؤدي الى سلام حقيقي بين الشعبين.

 ما هو موقف الحكومة البريطانية من تداعيات مذكرة توقيف الصادرة ضد وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني؟
اسرائيل دولة صديقة لنا وبريطانيا ستحاول بشتى الطرق العمل على عدم تضرر العلاقات بيننا وبينهم, ولمنع تفاقم الازمة بشكل اكبر فاننا ندرس بشكل جدي امكانية تغيير القانون الذي يسمح بمحاكمة مثل هذه الشخصيات في بريطانيا, وبنفس الوقت سنستمر في لعب دور الوسيط بين الفلسطينيين والاسرائيليين مع الوساطة الامريكية.
لماذا غاب الدور البريطاني خاصة بما يتعلق بالتسوية ما بين اسرائيل والدور العربية؟

تلعب بريطانيا دورا فعالا في الجهود والمساعي لاحلال السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين. في الوقت الراهن تلعب الادارة الأمريكية الدور الرئيسي لكننا ننسق جهودنا مع الادارة الامريكية ونتشاور باستمرار ونلعب دورا معها في الاتحاد الأوروبي ونحن اعضاء في الاتحاد الاوروبي واللجنة الرباعية.

 هل عدم اتباع السياسة الامريكية أدى الى تغييب بريطانيا عن الساحة السياسية العالمية حيث نلاحظ دورا بارزا أكثر لفرنسا والمانيا وايطاليا؟
نتوافق في الكثير من الأراء مع الادارة الامريكية ويقول المجتمع الدولي ككل ان الحل الافضل للصراع العربي الاسرائيلي هو حل الدولتين وبريطانيا قالت هذا منذ سنوات طويلة. إن هذا الموقف البريطاني ينسجم مع الموقف الامريكي وفي هذا المجال ننسق جهودنا ونعترف بأنه في هذه الايام الادارة الأمريكية تلعب الدور الرئيسي في تحقيق السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين لكن بريطانيا تبذل اقصى جهدها لدعم هذه المحاولات مع حلفائنا في المنطقة.

من اليمين: الزميل سليمان بشارات مع الناطق بلسان الحكومة البريطانية اليوم الاربعاء

كلمات دلالية