أخبارNews & Politics

14% من سكان كفرمندا مصابون بالتهاب الكبد
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم قاتمة
21

حيفا
غيوم قاتمة
21

ام الفحم
غيوم متفرقة
21

القدس
سماء صافية
18

تل ابيب
سماء صافية
23

عكا
غيوم قاتمة
20

راس الناقورة
غيوم قاتمة
20

كفر قاسم
سماء صافية
23

قطاع غزة
سماء صافية
22

ايلات
سماء صافية
32
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

14% من سكان كفرمندا مصابون بالتهاب الكبد في عام 2008 ومحاضرات للتوعية

نظمت يوم اول امس في مطعم البراديس في قرية كفرمندا محاضرة للاطباء من كفرمندا والبلدات المجاورة التابعين لصندوق المرض كلاليت تحت عنوان كل ما اردت ان تعرف عن اليرقان الفيروسي من نوع بي او ما يسمى (التهاب الكبد ) الصفري. ونظمت المحاضرة من قبل ادارة

في عام 2008: 14% من سكان كفر مندا مصابون بإلتهاب الكبد

الدكتور صالح برجس:

اتخذت عدة قرارات من قبل الاطباء الذين يعملون في كفرمندا بالتعاون من شركة الدواء روش والبروفسور الصفدي لترتيب عدة محاضرات للجمهور عن هذا المرض والوقاية منه


نظمت يوم اول امس في مطعم البراديس في قرية كفرمندا محاضرة للاطباء من كفرمندا والبلدات المجاورة التابعين لصندوق المرض كلاليت تحت عنوان كل ما اردت ان تعرف عن اليرقان الفيروسي من نوع بي او ما يسمى (التهاب الكبد ) الصفري.
ونظمت المحاضرة من قبل ادارة عيادة صندوق المرضى كلاليت بالتعاون مع شركة الدواء روش فارماسيتيكا في اسرائيل، حيث القى المحاضرة البروفيسور رفعت صفدي اخصائي امراض الكبد في مستشفى هداسا والمستشفى الايطالي .

وقد اعطى البروفسور شرحا ومعطيات عن فيروس الكبد من نوع B ومتابعة المرض ونسبة المرض في الوسط العربي وخاصة في كفرمندا ,وتحدث عن الاسباب المتعدده للعدوى واحتمال تطور الامراض كسرطان الكبد وتصلب الكبد الذي قد يؤدي الى التدهور السريع في صحة المصاب واحيانا حاجته الى زراعة كبد.
اما عن كيفية انتقال المرض فذكر ان المرض ينتقل بواسطة دم مصاب وبسوائل الجسم (عن طريق تلقي وجبات دم مصابة او استعمال حقن غير معقمه) او اقامة علاقة جنسية غير محمية مع شخص مصاب .

اما اعراض المرض فلا يشعر الشخص المصاب بها ولكنه قد يشعر في ضعف عام ارهاق غثيان وما شابه ,ومن الممكن ان تظهر اعراض المرض في مراحل متقدمه واحيانا في مرحلة متأخرة وعندها يحصل ضرر يتعذر اصلاحه بالكبد.
وذكر الدكتور ان الاطفال في اسرائيل ومنذ سنه 1997 يتلقون لقاحا وهم رضع لهذا المرض ويعطى اللقاح على ثلاث وجبات "عند الولاده" و"بعد شهرين" و"8 اشهر" ،ويمكن معرفة هل الشخص حامل للمرض ام لا عن طريق فحص دم بسيط لوجود الفيروس في الدم.

وفي حديث مع مدير عيادة كوبات حوليم كلاليت كفرمندا الدكتور صالح برجس حول البرامج المستقبليه لصندوق المرضى كلاليت في محافحة هذا الفيروس قال : اتخذت عدة قرارات من قبل الاطباء الذين يعملون في كفرمندا بالتعاون من شركة الدواء روش والبروفسور الصفدي لترتيب عدة محاضرات للجمهور عن هذا المرض والوقاية منه, وسيتم عرض برامج صحيه وتثقيفية بالتعاون مع قسم الصحة في المجلس المحلي والتي تساعد على منع انتشار الفيروس. ويأتي هذا البرنامج ضمن البرامج التثقيفية الصحية لسنه 2010 وهذه البرامج خصيصا لاهالي قرية كفرمندا".
يذكر انه وفي قرية كفرمندا وحسب احصائيات سنه 2008 هنالك 14% من سكان قرية كفرمندا حاملين ومصابين بهذا المرض. 




كلمات دلالية
المعارف: تفعيل مدارس العطلة الصيفية