الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 03:01

هل تعلمون بأن تخفيض الوزن يحميكم من توقف التنفس

كل العرب
نُشر: 12/12/09 22:08,  حُتلن: 08:07

* أفراد المجموعة الذين لم يتبعوا نظام التغذية فقدوا حوالي كيلوغراماً من أوزانهم فقط وظلوا يعانون من التوقف المؤقت للتنفس بشكل كبير

* أفراد المجموعة التي اتبعت الحمية الغذائية فقدوا حوالي 18.6 كيلوغراماً من أوزانهم بعد مضي تسعة أسابيع على ذلك كما خفت حالات توقف التنفس عندهم خلال النوم من 37 مرة إلى 12 مرة

توصل باحثون سويديون إلى أن أفضل وسيلة لتخلص البدناء من مشكلة التوقف المؤقت للتنفس خلال النوم تكون بخفض أوزانهم. وبحسب الدراسة التي نشرت في مجلة "بريتش مديكال جورنال" أجرى الباحثون في معهد كارولينسكا في ستوكهولم دراسة على 63 رجلاً بديناً تتراوح أعمارهم بين 30 و 65 سنة يعانون من التوقف المؤقت للتنفس خلال النوم بشكل معتدل بعد تقسيمهم إلى مجموعتين.
وتناول ثلاثون من أفراد المجموعة الأولى سائلاً غذائياً لخفض أوزانهم لفترة 7 أسابيع ثم بدأوا بتناول أطعمتهم الاعتيادية بشكل تدريجي بعد أسبوعين، فيما تابع أفراد المجموعة الثانية نمط غذائهم بشكل طبيعي لفترة تسعة أسابيع.


صورة توضيحية

وتبين أن أفراد المجموعة الأولى التي اتبعت الحمية الغذائية فقدوا حوالي 18.6 كيلوغراماً من أوزانهم بعد مضي تسعة أسابيع على ذلك كما خفت حالات توقف التنفس عندهم خلال النوم من 37 مرة إلى 12 مرة في حين فقد أفراد المجموعة الثانية، أي الذين لم يتبعوا نظام التغذية، حوالي كيلوغراماً من أوزانهم فقط وظلوا يعانون من التوقف المؤقت للتنفس بشكل كبير.
كما تبين أن خمسة من الذين اتبعوا الحمية الغذائية تخلصوا تماماً من مشكلة التوقف المؤقت للتنفس خلال النوم في نهاية الدراسة، فيما ظل يعاني حوالي نصفهم تقريباً من هذه المشكلة بشكل معتدل، في حين ظل معظم الذين لم يفقدوا أوزانهم من المجموعة الثانية يعانون من هذه الحالة بشكل يتراوح ما بين معتدل وحاد. 

مقالات متعلقة