الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 01:01

رابطة الطلاب الجامعيين: انطلاقة جديدة نحو مستقبل أفضل لكفر ياسيف

من : محاسن
نُشر: 12/12/09 15:59,  حُتلن: 11:23


* عشرات الطلاب والطالبات الجامعيين من أبناء القرية شاركوا في أول لقاء للرابطة

* الرابطة تهدف إلى تعزيز روح الانتماء لكفرياسيف من خلال المبادرة لتنظيم الأعمال التطوعية والنشاطات في شتى المجالات. ومعالجة قضايا الطلاب الجامعيين

 

احتضنت قاعة بعلبك في كفر ياسيف عشرات الطلاب والطالبات الأكاديميين الجامعيين من أبناء كفر ياسيف وذلك في اجتماع (أمسية) افتتاحي لإقامة رابطة "رابطة الطلاب الجامعيين أبناء كفرياسيف". وقد كان الحضور مميزا وفريدا من نوعه شارك به بعض أعضاء المجلس المحلي وبعض الشخصيات الاجتماعية المحلية من مربيين ومعلمو مدارس .
وجاء هذا اللقاء من اجل اطلاع الطلاب الجامعيين على دستور الرابطة ومن اجل الانضمام إليها والالتزام بدستورها ووضع النقاط الأساسية الهادفة من إنشاء هذه الرابطة .



وفي حديث مع مونا شحادة وهيثم بولص وعادل ناصر من المبادرين لتأسيس هذه الرابطة ذكروا ان للرابطة اهداف عديد ومميزة وتهدف الى تعزيز روح الانتماء لكفرياسيف من خلال المبادرة لتنظيم الأعمال التطوعية والنشاطات في شتى المجالات. ومعالجة قضايا الطلاب الجامعيين كذلك تهدف الى إحياء وتنظيم برامج تثقيفية وترفيهية, مثل: عرض أفلام, مسرحيات, أعمال غنائية, ندوات شعرية وثقافية, رحل ترفيهية, مخيم صيفي سنوي.



وخلال اللقاء قامت عضو الرابطة الطالبة الجامعية نجمه يعقوب بقراءة دستور الرابطة الجديدة على الحضور وجاء في كلمتها :
يشرفني أن أقف أمامكم ممثلة لمجموعة مبادرة من قطاع هام في المجتمع الكفرساوي – قطاع الشباب- عماد المستقبل- أقف أمامكم لنعلن عن تأسيس رابطة تجمع الشباب الكفرساوي من شتى الأطياف في بوثيقة واحدة.
أصارحكم القول أن المبادرين اتخذوا لها اسما تلقائياً ألا وهو "رابطة الطلاب الجامعيين أبناء كفرياسيف", الذي في البداية قد رأيناه مناسباً لكتلتنا, فأن فكرة تأسيس هذه الرابطة نبعت أساساً من قبل طلاب جامعيين وأكاديميين من كافة جامعات ومعاهد البلاد وقد نشر بياننا الأول تحت أسمنا هذا, بتوضيحنا هذا نرغب بالتشديد على فكرتنا التي تدعو كافة شباب كفرياسيف, بغض النظر عن كونهم طلاباً جامعيين أم لا للانتساب لرابطتنا.
من الطبيعي أن تكون هذه الرابطة هرمية المبنى, وان يكون لها دستور, وأن تكون لها أهداف وربما تسجل كجمعية...كل هذه الأمور سنستكملها لاحقاً لنفسح المجال أمام اكبر عدد ممكن من الشابات والشباب بالالتحاق بعضوية الرابطة والمشاركة في استكمال بنائها.
ومن البديهي, وكما في كل مبادرة, فأننا قد وضعنا خطوطا عريضة, أهدافا وأسسا رئيسية وها أنا أستعرضها أمامكم:
أولاً: توحيد الشباب الكفرساوي والطلاب الجامعيين في إطار يعمل من اجل تنشيط الحياة الثقافية والتربوية في كفرياسيف.
وذلك عن طريق العمل في برامج تثقيفية وترفيهية, مثل: عرض أفلام, مسرحيات, أعمال غنائية, ندوات شعرية وثقافية, رحل ترفيهية, مخيم صيفي سنوي.
ثانياً: تعزيز روح الانتماء لبلدنا كفرياسيف من خلال المبادرة لتنظيم الأعمال التطوعية والنشاطات في شتى المجالات.
نظراً لتعطش وافتقار قريتنا للفعاليات والنشاطات الاجتماعية, الترفيهية, الثقافية والسياسية, رابطتنا تسعى إلى ملئ هذه الفراغات في شتى المجالات, من خلال الأعمال التطوعية التي تهدف إلى خدمة البلد عامة.
ثالثاً: تعزيز روح الانتماء الوطني ومحاربة كل أشكال التعصب والطائفية والعائلية للوصول الى مجتمع حضاري مثقف وراقِ
أن أفضل طريقة لمحاربة الطائفية والعائلية في بلدتنا هي تعزيز قواسمنا المشتركة.. وكم هي كثيرة قواسمنا المشتركة التي من شأنها أن تقوينا. فبالإضافة لكوننا بشر, فكلنا عرب, فلسطينيون, مهضومو الحقوق وأبناء لكفرياسيف. قاسم مشترك آخر لا جدل عليه هو كوننا ضحية لظواهر العنصرية الخارجية مثل التي نواجهها في الحياة الجامعية اليومية من قبل المؤسسات التعليمية العليا ( على سبيل المثال مساكن الطلبة, تحديد جيل التعليم في المعاهد العليا , ووجود أماكن عمل للشابات ولشباب العرب.)
رابعاً: معالجة قضايا الطلاب الجامعيين ومساعدة الطلاب الثانويين وتقديم النصح والإرشاد لهم وتشجيعهم للالتحاق بالمعاهد العليا.
وذلك عن طريق تقديم توجيه وإرشاد مهني من قبل طلاب وخريجي الجامعات والمعاهد العليا لطلاب المدرسة الثانوية والخريجين الجدد المعنيين بالالتحاق بالمعاهد التعليمية العليا, توعية الطالب الجامعي الجديد لحقوقه كطالب جامعي ومساعدته في تعليمه, وتوجيه طلاب المعاهد العليا والجامعات إلى المؤسسات المتعددة التي تقدم منحاً دراسية.
أود أن أوضح انه هنالك بعض الأمور التي تم الاتفاق عليها بيننا كحجر أساس, وهي:
أولاً: حق الانتساب مفتوح لكل شابة وشاب من قريتنا من جيل 30-16
يحق لكل كفرساوية وكفرساوي من عمر السادسة عشر حتى الثلاثين أن ينتسب للرابطة بشكل رسمي – تحديدنا هذا جاء لكي نحدد لرابطتنا إطار يُمكننا من تحقيق أهدافنا بصورة مثالية, فقد رأينا أن الفرق الشاسع بأجيال المنتسبين سيشكل عائقا أمامنا. أبوابنا ستكون مفتوحة أمام كل شخص يتجاوز عمره الثلاثين عاما ويرغب مشاركتنا فعالياتنا ونشاطاتنا.



ثانياً: واجبات المنتسب:
هي : حضور الاجتماعات, المسؤولية الشخصية, الجدية في العمل, والمشاركة بالفعاليات والنشاطات بكافة أنواعها.
ثالثاً: تعيين مندوبين من كل منطقة:
كي نحافظ على دوام نشاطنا واستمرارنا سنقوم, في المستقبل القريب وبعد أن تتم عملية الانتساب, بتعيين مندوبين وذلك بحسب عدد المنتسبين من كل منطقة, فكلما كان عدد المنتسبين من منطقة معينة اكبر, يزداد عدد المندوبين من ذات المنطقة.
أما المناطق فتقسم كالتالي: تل-أبيب والمركز, حيفا والشمال, القدس وبئر السبع. إضافة إلى ذلك تضم الرابطة مندوبين من خريجي الجامعات والمعاهد الموجودين حالياً في كفرياسيف, مندوبين من خريجي الثانوية, ومندوب من المدرسة الثانوية وهو رئيس مجلس الطلاب.
وقبل أن انهي, أود أن أؤكد على بعض مبادئنا الأساسية:
الشفافية في التعامل هو احد مبادئنا, نحن لسنا بحركة سياسية – لكن هذا لن يمنعنا من إعلان المواقف بما يخص المصلحة العامة.
ندعو كل الشباب الكفرساوي للانضمام إلينا, بإمكانكم الانتساب بعد انتهاء البرنامج, نماذج الانتساب موجودة في مدخل القاعة.
كما وندعوكم جميعاً أفراداً ومؤسسات ورجال أعمال لدعم فكرتنا معنوياً ومادياً.
فمعاً, ويداً بيد... سنبني كفرياسيف الغد!

مقالات متعلقة