الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 11:01

بركة في الكنيست: حقوق الإنسان ليست الصراخ فقط بل حق العيش بكرامة

كل العرب
نُشر: 12/12/09 09:21,  حُتلن: 09:46

- النائب محمد بركة:

*الأحكام التي تفرض على اليهود في نفس مستوى التهمة وتفاصيلها، تساوي 60% من تلك التي تفرض على العرب

* سياسة التمييز العنصري هي سياسة رسمية في كافة جوانب الحياة، فالحرمان يطال الأرض المسكن والتعليم والصحة ومصادر الرزق، وحرية التعبير، إلى جانب الملاحقة السياسية والقمع المستمر

قال النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، في خطاب له أمام الكنيست بمناسبة يوم حقوق الإنسان، إن حقوق الإنسان ليست فقط الحق بالصراخ والكلام، وإنما العيش بكرامة وضمان مصدر رزق، وهذا ما تحرمه حكومات إسرائيل من المواطنين العرب، إن انتهاك حقوق الإنسان في إسرائيل هي سياسة رسمية ثابتة، ضد كل من هو عربي في البلاد وفي المناطق المحتلة منذ العام 1967.
وكان الكنيست قد أحيا في جلسة خاصة في الأسبوع المنتهي يوم حقوق الإنسان، وكان أول المتكلمين، النائب بركة، الذي استعرض جوانب عدة من سياسة التمييز العنصري ضد الجماهير العربية في البلاد، وجرائم الاحتلال في الضفة الغربية وقطاع غزة، والسياسة الاقتصادية الشرسة تجاه الشرائح الفقيرة والضعيفة، التي يشكل العرب منها نسبة عالية، وأكثر من ضعف نسبتهم من مجمل السكان.


النائب محمد بركة

وقال بركة في كلمته، إن الكنيست يحيي يوم حقوق الإنسان، ولكن لا يوجد ما يستدعي المؤسسة الرسمية على مدى أكثر من 61 عاما أن تحتفل بهذا اليوم، أو أن تدعي انجازا لها، لأن سياسة التمييز العنصري هي سياسة رسمية في كافة جوانب الحياة، فالحرمان يطال الأرض المسكن والتعليم والصحة ومصادر الرزق، وحرية التعبير، إلى جانب الملاحقة السياسية والقمع المستمر.
وأضاف بركة، في هذا العام بالذات شنت إسرائيل حربا عدوانية دموية شرسة على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ولكن كل أيام السنة واصلت سياستها الثابتة، من حصار تجويعي على قطاع غزة والضفة الغربية، لحرمان شعب بأكمله من حق الحياة الطبيعية، واقامة دولته المستقلة، إنها سياسة الموت البطيء التي تنتهجها حكومات إسرائيل. وعدد بركة في كلمته جوانب عديدة من ممارسات الاحتلال، بما فيها الجارية في هذه الأيام.
وقال بركة في كلمته عن سياسة التمييز ضد الجماهير العربية في البلاد، إن حقوق الإنسان لا تتوقف عند الحق بالكلام والصراخ، بل بالأساس بالحق في الحياة الطبيعية الكريمة، ولكن إسرائيل الرسمية تمارس سياسة تمييز في كل جوانب الحياة، بدءا من الأرض وخنق البلدات العربية، وتقليص فرص ضمان المسكن، لتلحقها سياسة هدم البيوت، ثم سياسة التمييز في جهازي التعليم والصحة، والى جانب هذا بالتوازي التمييز في الحق في العمل.
وقال بركة، إنه حين أن نسبة البطالة العامة في إسرائيل هي اليوم 7,8%، فإنها بين العرب تتجاوز نسبة 15%، وحسب معطيات دائرة التشغيل فإن نسبة البطالة في ام الفحم مثلا 32%، وفي بلدات أخرى تتراوح ما بين 25% وحتى 31%، وهذا عدا التمييز في معدلات الرواتب والفرق الشاسع بين معدلات رواتب العرب واليهود.
وأشار بركة إلى أن منظمة الدول المتطورة اقتصاديا OECD، التي تسعى إسرائيل للانضمام اليها، أكدت أن إحدى العقبات التي تقف أمام انضمام إسرائيل إلى المنظمة هي سياسة التمييز في سوق العمل ضد العرب والنساء، وأشار بركة إلى استمرار التمييز ضد النساء في قطاع العمل، بدءا من فرص الحصول على مكان عمل وحتى شروط وظروف العمل ومعدل الرواتب.
وتوقف بركة مليا عند سياسة التمييز العنصري في جهاز القضاء، وقال إن أبحاثا جامعية صدرت في إسرائيل تؤكد على سياسة التمييز العنصري في الجهاز القضائي، ومن أبرزها أن الأحكام التي تفرض على اليهود في نفس مستوى التهمة وتفاصيلها، تساوي 60% من تلك التي تفرض على العرب.
واستعرض بركة جوانب من سياسة التمييز في جهاز القضاء، وعلى رأسها الاستهتار بالعرب حينما يكونوا ضحايا العنف والارهاب، ومن أسطع الأمثلة، إغلاق ملفات عناصر الأمن الذين قتلوا 13 شابا عربيا في أكتوبر 2000، وملاحقة أبناء مدينة شفاعمرو، بسبب يمكن وصفه، بأنهم منعوا من إرهابي أن يستمر في قتلهم ويحصد أكبر عدد من أرواح أبناء المدينة، وغيرها من القضايا، اضافة إلى الملاحقات السياسية لقيادات سياسية عربية، طابع الانتقام السياسي والترهيب يغلب عليها.
وقال بركة، إن سياسة انتهاك حقوق الإنسان، هي الأشد ضد العرب، ولكنها لا تتوقف عندهم، فالسياسة الاقتصادية المتبعة وخاصة سياسة الخصخصة هي عنوان ضخم لانتهاك حقوق الإنسان، فالسياسة الاقتصادية بمجملها تضرب بالشرائح الفقيرة والضعيفة، لذلك ليس من الغريب اتساع دائرة الفقر بوتائر عالية.
كذلك فإن سياسة الخصخصة حولت الخدمات الأساسية إلى سلع ربحية، وإلا كيف من الممكن تخيل تحويل قضايا العاطلين عن العمل إلى سوق استثمار لشركة "فيسكونسين الاستبدادية، لتلحق بها خصخصة خدمات رفاه اجتماعي وتعليم وصحة، وجديد اليوم، تحويل المياه إلى سلعة لجني الارباح، هذه المادة الأساسية للحياة، ستكون صعبة المنال بالحجم الطبيعي لدى الشرائح الفقيرة والضعيفة. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
258622.87
BTC
0.51
CNY