الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 17:02

تحديات التربية لحقوق الإنسان في المجتمع بيوم دراسي في كلية القاسمي

ابراهيم ابو عطا
نُشر: 10/12/09 18:21,  حُتلن: 12:37

* داليا فضيلي: دور المؤسسات الإعلامـيـة والـثقـافـية في التربية على حقوق الإنسان ، لا يقل أهمية ، بحكم امتداد تأثيرها على قـطاع أوسع من شرائح المجـتـمع

-جعفر فرح:

* الحقيقة الاجـتماعية لم تتواجد بالصدفة، بل وجــدت كـنتيجة لجهـــود الإنـسان، كذلك فإن عملية التغـيير لا تتم بالصدفة بل تتم نتيجة لجهود الإنسان!!!

* الأمر لم يعد كافياً من خلال تشكيل جمعيات ومنظمات ومراكز و كيانات تعني بحقوق الإنسان ، بل أصبح يسـتـلزم أن يتحـول هذا إلى اهـتـمام مجتمعي 

-  أحمد الطيبي:

* هذه ليست المرة الأولى، حيث ان موسم قطف الزيتون يشهد اعتداءات غاشمة من قبل المستوطنين على الفلسطينيين أثناء قطفه

* ايهود براك والجيش الإسرائيلي يتحملان المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة وإستمرار الإعتداءات الهمجية التي يقوم بها المستوطنون تجاه الفلسطينيين

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان نظم مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل وبالتعاون مع اكاديمية القاسمي الخميس يوما دراسيا في قاعة المؤتمرات بعنوان تحديات التربية لحقوق الانسان في المجتمع العربي .

وحضر المؤتمر العشرات من المعلمين والمعلمات والمختصين والباحثين في مجال التربية وقضايا حقوق الانسان اضافة الى مدراء ومفتشي المدارس وشخصيات تربية وتعليمية من الوسط العربي، هذا وقد شارك في الجلسة الافتتاحية والاولى لليوم الدراسي كل من: رالف هاكسل مدير صندوق فريدريخ ابرت والسيدة اديلا بياضي شلون نائبة مدير مركز مساواة واللذان اشارا في مداخلاتهما الافتتاحية للمؤتمر الى اهمية التربية لحقوق الانسان في سبيل التطلع الى واقع ومستقبل افضل مؤكدين على ضرورة العمل في مختلف المجالات والاصعدة في سبيل اهمية تناول موضوع حقوق الانسان من كافة الجوانب والدور الرئيسي الذي تلعبه التربية في سبيل الحفاظ على حقوق الانسان.

الجلسة الثانية ادارها صابر رابي ممثل لمؤسسة آدم وكانت تحت عنوان "مراجعة للتجربة والتحديات في التربية لحقوق الانسان " وشارك فيها كل من محمد زيدان رئيس المؤسسة العربية لحقوق الانسان , وشرف حسان ممثل لجمعية حقوق المواطن في اسرائيل , ود.داليا فضيلي نائبة رئيس اكاديمية القاسمي , ونبيل سمور عضو ادارة لجنة متابعة قضايا التعليم العربي ,وقد اشاروا خلال مداخلاتهم الى انه هنالك انتهاكات وضرب لحقوق الانسان في المجتمع العربي ليس فقط نتيجة اتهاكات وتمييز المؤسسة الاسرائيلية والمؤسسات المسؤولة وانما هناك مسؤولية واسباب نتيجة المجتمع العربي نفسه ففي كل يوم نسمع عن عنف وقتل وطواهر سلبية عصبة للغاية في المجتمع العربي وهي نتيجة لاعتداءات وانتهاكات من افراد المجتمع نفسه الامر الذي يبج ان يضيء الضور الاحمر لجميعنا, من هنا هنالك دور كبير للتربية وهنالك تحديات كثيرة للتربية في سبيل ان نعالج ونواجه هذه الاعتداءات والانتهاكات الداخلية في سبيل ان نبني مستقبل افضل واكثر قوة في وسطنا العربي من خلال محاربة هذه الظواهر في سبيل ان نقوي الوعي والتثقيف لحقوق الانسان في المجتمع العربي.

أهم المفاهيم لحقوق الإنسان
اما الجلسة الثالثة فقد كانت تحت عنوان "المساواة حق: قيمة مطلبية في واقع الاقلية العربية ام موقف قيمي مبدئي" وقد ادار الجلسة جعفر فرح مدير مركز مساواة , وشارك فيها النائب د.عفو اغبارية ممثل للجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة , والنائب السيدة حنين زعبي ممثلة للتجمع الوطني الديمقراطي , والنائب مسعود غنايم ممثل للقائمة العربية الموحدة. فقد اكدوا ان أهم المفاهيم لحقوق الإنسان على أنها تلك الحقوق المتأصلة في طبيعتها ، والتي لا يمكن بدونها أن نعيش كبشر , وتستند هذه الحقوق إلى سعي الجنس البشري من أجل حياة تضمن الاحترام والحماية للكرامة المتأصلة والقيمة الذاتية للإنسان .

التحديات
كما واكدوا الى ان مفهوم حقوق الإنسان اصبح يدل إلى الخطاب الفلسفي والسياسي والاجتماعي المعاصر، على منظومة متكاملة من الحقوق الأساسية والفرعية, ما تفتأ تتنوع وتتوسع دوائرها باستمرار تبعاً لحركية تطور المجتمع والتاريخ. من هنا فقد عبروا عن رايهم باهمية التربية والتحديات التي تعيشها التربية في سبيل زيادة وتطوير الوعي والمفاهيم لحقوق الانسان , من جهة اخرى فقد اشاروا الى التحديات التي يعيشها المجتمع العربي في هذا المجال لا سيما التحديات الداخلية من ظواهر عنف وسلبيات وانتهاكات لحقوق الانسان داخلية سببها المجتمع العربي مؤكدين الى ضرورة الاهتمام بالتربية والتي تعيش تحديات كثيرة الا ان التربية لها دور يرئيسي ومركزي لتطوير مفاهيم ومعرفة حقوق الانسان للمجتمع العربي في اسرائيل .

هذا وفي تعقيب له قال جعفر فرح مدير مركز مساواة لموقع العرب الى ان اليوم الدراسي كان ناجحا ومثمرا ساهم في التعرف على التحديات التي تعيشها التربية لحقوق الانسان في المجتمع الاسرائيلي من جهة اخرى عملنا على وضع اجندة واستراتيجية من خلال هذا المؤتمر لمواجهة هذه التحديات والخروج الى مستقبل وواقع افضل يضمن لنا وعي وتثقيف افضل بكل ما يتعلق بحقوق الانسان للمجتمع والمواطن العربي في اسرائيل الامر الذي يعيد بالفائدة على المجتمع في مختلف مجالات ونواحي الحياة .

الحقيقة الاجـتماعية لم تتواجد بالصدفة
وقال :"إن الحقيقة الاجـتماعية لم تتواجد بالصدفة ، بل وجــدت كـنتيجة لجهـــود الإنـسان ، كذلك فإن عملية التغـيير لا تتم بالصدفة بل تتم نتيجة لجهود الإنسان ،ونظراً للأهمية التي تشكلها التربية على حقوق الإنسان ، كمعيار لقياس مستوى تقدم الدول والشعوب ، فإن الأمر لم يعد كافياً من خلال تشكيل جمعيات ومنظمات ومراكز و كيانات تعني بحقوق الإنسان ، بل أصبح يسـتـلزم أن يتحـول هذا إلى اهـتـمام مجتمعي .
وعلى هذا الأساس ، فإن التربية الصحيحة والسليمة المهنية والموضوعية ، وضمنها حـقـوق الإنسان ، تـشـكل الـيـوم نـقـطة رئيـسـية ضمن اهتمامات منظمات المجتمع المدني والتي تسعى إلى خلق مجتمع ديمقراطي كفيل بتحقيق تنمية مستدامة وواعية لحقوق الانسان وهذا ما نصبوا اليه كمجتمع عربي يعيش كاقلية في اسرائيل.

من جانبها دكتور داليا فضيلي نائبة رئيس اكاديمية القاسمي:"بالتاكيد ان الحقيقة التي يعشها مجتمعنا العربي فيها الكثير من القلق والمعطيات الصعبة الامر الذي يستوجب الجميع في العمل على تغيير هذا الواقع والعمل على التربية الصحيحة على حقوق الإنسان من خلال مجموع البرامج والأنـشطة المـعـدة من أجل تـمـكـيـن أشخـاص معنـيـيـن من تعلم و معرفة و إستدماج أو فهم المبادئ المتعلقة بهذه الحقوق ، وهي تربية تمكن الأفراد من الإلمام بالأدبيات المتعلقة بالحقوق ، ومعرفة مجموعة من الآليات ، وصولا إلى امتلاك القدرات التي تمكنهم من معرفة تعظيم هذه الحقوق وصيانتها .
وبالاساس التربية إنسانية , ذلك أنها تتجه على توعية الإنسان بحقوقه , والتربـيـة التـنـويرية العـقـلانية , لأنـها تـؤسـس خطابها على مفاهيم تنويرية كالذات والعقل والحرية والتسامح والاختلاف والكرامة والمساواة والديمقراطية. كذلك الاهتمام بالتربــيـة النـقـديـة والتي تدعو إلى إعادة النظر في مختلف القيم والمبادئ والسلوكيات وحقوق الإنسان المواطن. وهنالك اهمية للتربية الصحيحة والتي تهدف إلى تأسيس نسق قيمي سلوكي جديد يعتمد على أعمال العقل أو ينجو إلى تحويل في الأفكار والأعمال والمواقف.



كما واشارت الدكتور داليا فضيلي الى دور المؤسسات الإعلامية والثقافية وقالت :"إن دور المؤسسات الإعلامـيـة والـثقـافـية في التربية على حقوق الإنسان ، لا يقل أهمية ، بحكم امتداد تأثيرها على قـطاع أوسع من شرائح المجـتـمع وبحكم ما أصبح في حوزتها من وسائل قـادرة عـلى مخاطبة كــل الأذهان ، وما شهدته هذه المجالات من تحولات جذرية يسرت انتقال المعلومات وتبادل الخبرات . وهذا يتطلب استقلال هذه المؤسسات لنشر برامج تعزز من قيم حقوق الإنسان . 

بيان النائب الطيبي
عقب النائب أحمد الطيبي, رئيس كتلة القائمة الموحدة والعربية للتغيير, على إحراق المسجد الكبير في قرية ياسوف شرق مدينة سلفيت شمال الضفة الغربية، بأن وزير الأمن ايهود براك والجيش الإسرائيلي يتحملان المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة وإستمرار الإعتداءات الهمجية التي يقوم بها المستوطنون تجاه الفلسطينيين.
هذه ليست المرة الأولى, حيث ان موسم قطف الزيتون يشهد اعتداءات غاشمة من قبل المستوطنين على الفلسطينيين أثناء قطفه, عدا عن قطعهم أشجار زيتون كاملة وإحراق محاصيل زراعية وإحراق البيت في عينابوس قبل ايام. وينبغي على الحكومة والجيش الإسرائيلي أن يضعا حداً لهذه الإعتداءات.


 

مقالات متعلقة