الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 05:02

إسرائيل تجند المتسللين السودانيين


نُشر: 25/08/07 15:34

قالت مصادر  رسميه ان اسرائيل تستغل تسلل اللاجئين السودانيين والافارقة الى اراضيها عبر الحدود المشتركة مع مصر لتجنيد قسم منهم للعمل كجواسيس لها في العالمين العربي والاسلامي. سواء من خلال طرد بعضهم بعد تجنيده او من خلال منح اللاجئ جواز سفر مزورا لاحدى الدول التي تتمتع بعلاقات حسنة مع الدولة المستهدفة. واوضحت المصادر التي رفضت كشف اسمها بأن المتسللين السودانيين الذين يصلون لاسرائيل يكونون في حالة نفسية سيئة جراء عدم حصولهم في مصر على اية مساعدة الى جانب سوء معاملتهم في كثير من الاحيان بحيث يكونون تربة خصبة لاجهزة الامن الاسرائيلية لتجنيدهم كعملاء تحت مسمي التعاون ما بين الطرفين.


وحسب المصادر يحرص ضباط المخابرات الاسرائيلية المشرفون على مئات السودانيين المتسللين الى اسرائيل على اشعارهم بأنهم يتلقون معاملة احسن بكثير من التي كانوا يتلقونها في وطنهم السودان وفي مصر التي لجأوا اليها قبل وصولهم لاسرائيل بحيث تصبح موافقة المستهدفين علي التعاون مع المنقذين الاسرائيليين سهلة جدا. وحذرت المصادر من ان اسرائيل تعمل من خلال اللاجئين الناطقين باللغة العربية اضافة للافارقة. وقدرت المصادر بأن من يوافق من هؤلاء اللاجئين علي التعاون  بعد ايهامه بأن اسرائيل قدمت له يد العون واستقبلته يخضع لدورات تدريبية مكثفة قبل ارساله للدولة المستهدفة.



ومن الجدير بالذكر ان اسرائيل قامت الاحد الماضي بترحيل 50 طالب لجوء الى مصر، كانوا قد عبروا الحدود من مصر الي اسرائيل مؤخرا. وقال مصدر مطلع ان الحكومة المصرية قررت رفض استقبال اللاجئين السودانيين العائدين من اسرائيل معتبرا انهم اصبحوا يمثلون خطرا امنيا. واشار المصدر الي ان الاجهزة المصرية تخشي من ان يكون الموساد قام بتجنيد بعض اولئك اللاجئين بعد مكوثهم لاسابيع واحيانا لشهور في اسرائيل.

مقالات متعلقة