الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

زحالقة: إسرائيل حين تجمّد، تبني أكثر...وتجارب الماضي تثبت ذلك

كل العرب
نُشر: 02/12/09 15:46,  حُتلن: 15:48


* مسرحية نتنياهو والمستوطنين معدة للعيون الأميركية لإثبات أولاً أن هناك محاولات لوقف البناء، وثانياً لبث رسالة بأن الأمر في غاية الصعوبة لحكومة نتنياهو

* تجارب الماضي تثبت أن تجميد الإستيطان يعني تكثيفه

وصف النائب د. جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي البرلمانية، تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي الأخيرة حول تجميد الإستيطان ومعارضة المستوطنين لأوامر تجميد البناء بإنها مسرحية مملة، وقال إن "إسرائيل حين تجمّد، تبني أكثر، ومراجعة سريعة للبناء الإستيطاني خلال العقود الأخيرة تثبت أنه عندما كانت هناك مفاوضات وإعلان اسرائيلي عن تجميد أو لجم أو تجفيف الإستيطان، زاد على أرض الواقع بناء المستوطنات، فعندما أعلن اسحاق رابين عن تجفيف الإستيطان تضاعف عملياً عدد المستوطنين في عهد حكومته، وعندما توصل إيهود اولمرت إلى ما عرف بالتفاهمات الهادئة لتجميد الإستيطان بعد مؤتمر أونابوليس، ارتفعت وتيرة الإستيطان وبنت حكومته 9700 وحدة إستيطانية جديدة، وفق المعطيات الرسمية".



جاءت أقوال النائب زحالقة خلال تقديمه إقتراحاً عاجلاً على جدول أعمال الكنيست، الأربعاء، حول الإعلان عن "تجميد الإستيطان". وتساءل زحالقة: أي تجميد هذا؟ فالإستيطان في القدس مستمر كالعادة وزيادة، وما يجري تشييده اليوم يستمر بلا توقف، وقبل وبعد فترة عشرة أشهر التجميد المعلنة، الإستيطان جرى وسيجري بكثافة أكبر.
وأضاف زحالقة: هذا ليس تجميد للإستيطان، إنها مسرحية تجميد. ففي السطر الأخيرة النتيجة لن تكون تجميد أو تخفيف لللإستيطان بل تكثيف وزيادة كما دلت تجارب الماضي وكما هي نوايا الحكومة الحالية.
وأكد زحالقة أن هذه مسرحية معدة جيداً، وقادة المستوطنين يقومون بدورهم في المسرحية لإثبات أولاً أن هناك محاولات لوقف البناء، وثانياً لبث رسالة بأن الأمر في غاية الصعوبة لحكومة نتنياهو. وهذه المسرحية معدة للعيون الأميركية.
وخلص إلى القول: لقد أثبتت تجارب الماضي أن الإنتفاضة هي التي "جمدت" الإستيطان فعلاً، أما المفاوضات العبثية والإعلانات الإستعراضية فلم تؤدّ سوى إلى المزيد من الإستيطان. الهدف الحقيقي من هذه المسرحية هو تحويل الضغط نحو السلطة الفلسطينية لتقبل بالتفاوض على أساس هذا الإعلان الهزيل. حتى الآن رفضت السلطة ذلك، ونأمل أن لا تعود ثانية إلى مهزلة أنابوليس سيئة الصيت.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259539.57
BTC
0.51
CNY