الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:02

الطنان، اصغر طائر على وجه الارض


نُشر: 22/08/07 07:38

الطنان هو أسم لعائلة من الطيور صغيرة الحجم يوجد منها 300 نوع تعيش في الأمريكتين, ومن أشهر طيور هذه المجموعة طائر النحلة الطنان (بالإنجليزية: Bee Hummingbird ) الذي يعتبر أصغر طائر على وجه الأرض فيبلغ وزنه 1.8 جرام وطوله 5 سنتيمترات, بحيث أن الضفادع تأكلها لظنها أن هذه الطيور هي مجرد حشرات. وتقتات طيور الطنان على رحيق الأشجار والحشرات الصغيرة. وأعداؤها الطبيعيين هم الصقور والغربان.



وقد سميت هذه الطيور بالطنانة نسبة إلى الطنين التي تصدره أجنحتها التي تتحرك بمعدل يتراوح بين 60 و 70 حركة في الثانية الواحدة لدى اصغر الأنواع .
يعيش الطائر الطنان في النصف الغربي من الكرة الأرضية وتوجد هذه الطيور حيثما وجدت الأزهار ذات الرحيق. يتركز وجود معظم أنواع الطائر الطنان بين خط عرض 10 شمالي وجنوبي خط الاستواء. وتقيم معظم أنواع هذه الطيور بشكل دائم في أماكن وجودها على مدار السنة.

يبلغ طول أطول الطيور الطنانة 21 سنتمر و يتواجد في في جبال الأنديز و أصغر انواعها هو طائر النحلة الطنان، وموطنه كوبا ويبلغ طوله 5 سم فقط .
تتكاثر الطيور الطنانة حسب مواسم الازهار التي تزورها للرحيق. في المناطق المعتدلة يتكاثر الطائر الطنان في فصل الربيع بينما تنتظر موسم الأمطار في المناطق الجافة حتى تتكاثر. ويتم التزاوج في ميادين الغناء أو أماكن التودد للإناث حيث تتجمع الذكور لإغراء الإناث .

مقالات متعلقة