الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 19:02

ممثلي الكنيست لتعيين القضاة الدروز؟


نُشر: 30/06/06 14:29

تعمل المحاكم المذهبية الدرزية منذ ستة اعوام مع هيئة غير كاملة من القضاة، ففي المحكمة المذهبية وبدلا من وجود ثلاثة قضاة، يعمل اليوم قاض واحد هو القاضي حاتم حلبي، وكذا الحال بالنسبة لمحكمة الاستئناف، فبدلا من ثلاثة قضاة يعمل اليوم قاضيان هما المشايخ موفق طريف ونعيم هنو .
كان من المفروض ان تجتمع لجنة تعيين القضاة منذ مدة، ولكن مشاكل عدة واجهت تركيبة اللجنة، سواء كان ذلك في اختيار ممثل نقابة المحامين والتي وصلت الى اروقة المحكمة العليا الى ان استطاعت النقابة ان تعلن عن ممثلها المحامي عادل علي.
مراسل موقع "العرب" علم، من مصادر مطلعة،ان عملية اختيار ممثلا الكنيست في هذه اللجنة واجهت ايضا مشاكل، فوفق البند (4)أ من قانون القضاة 1961 وبند (11)أ لقانون المحاكم المذهبية الدرزية 1962 هنالك ممثلان عن الكنيست ولكن في الكنيست الحالية هنالك اليوم نائب درزي واحد هو النائب مجلي وهبة، ولهذا ستصوت الكنيست يوم الاثنين القادم على المرشح الثاني، وبناء على بند (74)أ بامكان كل عشرة نواب الاتفاق على مرشح، ليس عضوا في الكنيست، وترشيحة لعضوية اللجنة. وعلم مراسلنا ان النائب مجلي وهبة قدم لرئيسة الكنيست قائمة دعم من عشرة اعضاء لترشيح القاضي المتقاعد ابن قرية الرامة يوسف اسماعيل لعضوية اللجنة، فيما رشح النائب السابق ايوب القرا نفسة لعضوية اللجنة. حيث ستصوت الكنيست في الاسبوع القادم في انتخابات سرية على الممثل الثاني في لجنة تعيين القضاة.
ومن الجدير بالذكر ان لجنة تعيين القضاة في المحاكم المذهبية الدرزية مكونة من سبعة اعضاء، اثنان من الكنيست وممثلان عن الحكومة، هما وزير القضاء حاييم رامون ووزير اخر لم يعلن عنه بعد، وممثل نقابة المحامين المحامي عادل علي، ورئيس المجلس الديني الدرزي الشيخ موفق طريف، ورئيس محكمة الاستئناف الدرزية ( ولكن بما ان رئيس محكمة الاستئناف هو نفسة رئيس المجلس الديني الدرزي الشيخ موفق طريف) ولهذا تقرر تعيين القاضي نعيم هنو قاضي محكمة الاستئناف ممثلا عن هذه المحكمة.
في حديث خاص مع عيران مساعد وزير القضاء قال، ان الوزير الثاني الذي سيمثل الحكومة في لجنة تعيين القضاة قد يكون الوزير يعقوب ادري من حزب كديما، وعن موعد التئام اللجنة لتعيين القضاة قال"الكنيست ستنتخب ممثليها الاثنين ومن بعدها هنالك وقت لنقرر متى ستلتئم"

مقالات متعلقة