الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 20:02

اصوات تغرد خارج السرب الصهيوني

وديع عواودة
نُشر: 28/06/06 12:33

فيما يشدد القادة الاسرائيليون على رفضهم الجارف لفكرة التفاوض وتبادل الاسرى لاطلاق سراح الجندي  جلعاد شليط دعا سياسيون واكاديميون من اليسار الصهيوني الى عدم التعجل وابداء الرفض التام للفكرة معتبرين ذلك تسلقا خطيرا على شجرة عالية.
دعت النائبة زهافا جلئون عن  حزب " ميرتس" الاسرائيلي اليساري  رئيس الوزراء ايهود اولمرت ووزير الامن عمير بيرتس عدم الغاء امكانية تبادل الاسرى من اجل الافراج عن الجندي الاسير. كما تبنى زميلها النائب ران كوهين الدعوة ذاتها لافتا الى ان اسرائيل لم تشهد في مختلف محطات مسيرتها حالة لم تتم فيها مفاوضات من اجل تبادل الاسرى واضاف:" وهذا ما حصل حتى في قضية الجنرال الحنان تننباوم الذي اختطفه حزب الله الى لبنان ". وفي تصريح لموقع "العرب" حذرت جلئون رئيس الحكومة اولمرت من الانزلاق بلسانه وتكبيل نفسه بيديه واشارت ان االقيادة تمتحن بقدرتها على مواجهة  اوضاعا معقدة  بدلا من عرض العضلات الكلامية واضافت: " على الحكومة ان تعطي الاولوية القصوى لاعادة الجندي حتى لو اضطرت اسرائيل الى تسديد ثمن ذلك وانصح اولمرت لعدم الادلاء بتصريحات  لا يستطيع ان يلتزم بها ويطبقها واذا كان الامر يؤدي الى الافراج عن الجندي فليس ممكنا ان نلغي امكانية تبادل الاسرى واخشى ان يمس الخاطفون به اذا ما ايقنوا بعدم وجود من يتحدث اليهم في الجانب الاسرائيلي".
مفاوضة حماس
ودعا رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة حيفا الناشط اليساري د. ايلان بابة ضمن تصريح  لـ"العرب" اسرائيل الى مفاوضة حماس ولجان المقاومة الشعبية الجهات التي وصفها بـ" القوى الحقيقية" على الارض وتبادل الاسرى من اجل انهاء قضية الجندي. واوضح بابه انه على الحكومة الاسرائيلية استغلال القضية لفتح صفحة جديدة مع حماس ومفاوضتها  بدلا من تجاهلها وأضاف: " هذا المطلوب لكن اسرائيل ستشرع بعملية عسكرية واسعة تكرس بقاء الشعبين في دائرة الدم المغلقة فهي مستعبدة لعقلية الغطرسة وتتطلع الى تعليم الفلسطينيين درسا".
 وافاد النائب ران كوهين انه فوجئ من تصريحات اولمرت التي نفى فيها امكانية التفاوض مع الخاطفين واضاف: " اعتقد انه علينا مفاوضة كافة الاطراف بما في ذلك حماس وممنوع ان نلغي نهائيا احتمال تبادل الاسرى وعلينا ان نتذكر ان اسرائيل اجرت مفاوضات لتبادل الاسرى في ظروف اقل خطورة  كما حصل في قضية الحنان تننباوم واقترح على اولمرت التوقف عن اعتماد التصريحات الاستعلائية فنحن سقطنا في فخ والان علينا بذل كل شيء بغية الخروج منه."
وانتقد زميل جلئون وكوهين، في "ميرتس" النائب افشلوم فيلان تصريحاتهما المؤيدة لتبادل الاسرى مع حماس وقال:" ان الاحاديث حول الافراج عن اسرى فلسطينيين في هذه المرحلة غير مسؤولة وتمس باحتمال استعادة الجندي. في المقابل تواصلت دعوات نواب اليمين الى خطوات صارمة ضد الفلسطينيين منها تقطيع اوصال غزة  فورا واغلاقها برا وبحرا فيما حمل نائب رئيس الحكومة الاسرائيلية شمعون بيرس المسؤولية.
أسيرا لا مخطوفا
إلى ذلك طالبت “كتلة السلام” اليسارية حكومة اسرائيل باعتماد التفاوض من أجل إعادة الجندي وفي بيان لها اكدت أن الجندي أسيرا وليس مخطوفا لافتة الى ان الاختطاف يتم عن طريق مجرمين ولكن هنا الحديث عن محاربين من الطرف الآخر.
وأضاف البيان: “منذ وجود الدول والحروب في العالم، يقوم كل من يسقط رجاله في الأسر بالتفاوض لإعادتهم. في مصطلح “الجندي المخطوف” الذي تتداوله وسائل الإعلام والبيانات الرسمية هناك تضليل خطير.

مقالات متعلقة