الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 09:02

معاقبة جنود اسرائيليين رفضوا الانصياع لأوامر إخلاء المستوطنات في الضفة الغربية

كل العرب-الناصرة
نُشر: 17/11/09 19:32,  حُتلن: 19:33

* معاقبة اربعة جنود اسرائيليين رفضوا الانصياع لامر باخلاء مستوطنة في الضفة الغربية

* مشروع القانون ينص على ان مهمة الجيش تنحصر بالدفاع عن دولة اسرائيل وسيادتها ومواطنيها في حين ان الشرطة مسؤولة عن تطبيق القانون

اعلنت اذاعة الجيش الاسرائيلي انه تمت معاقبة اربعة جنود اسرائيليين رفضوا الانصياع لامر باخلاء مستوطنة في الضفة الغربية الثلاثاء غداة الحكم على اثنين من رفاقهم بعقوبات سجن للسبب نفسه. واوضحت الاذاعة انه حكم على جنديين بالسجن 21 و 14 يوما على التوالي وعلى اثنين اخرين بالبقاء داخل قاعدتهم لفترة اربعة اسابيع. والاثنين حكم على عنصرين من الكتيبة نفسها التي يطلق عليها اسم "ناشسون" المكلفة ضمان امن عملية اخلاء مستوطنة عشوائية في جنوب الخليل بجنوب الضفة الغربية بالسجن 30 يوما. من جانب اخر اودع 15 نائبا من اليمين المتشدد مشروع قانون يحظر اللجوء الى الجيش لاخلاء مستوطنات يهودية في الضفة الغربية اثر احتجاج جنود على مثل هذا النوع من العمليات كما اعلن احد البرلمانيين. وقال النائب ارييه الداد للاذاعة ان "مشروع القانون ينص على ان مهمة الجيش تنحصر بالدفاع عن دولة اسرائيل وسيادتها ومواطنيها في حين ان الشرطة مسؤولة عن تطبيق القانون". واضاف النائب عن حزب الاتحاد الوطني، التنظيم القومي المتشدد من المعارضة "لقد جعلنا من الجيش متعهدا بالهدم مكلفا اخلاء بلدات يهودية". وبين الموقعين الاخرين على مشروع القانون هناك نواب من الليكود حزب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

الجيش لم يفقد السيطرة
واثر تنامي حركة الاحتجاج حاول الناطق باسم الجيش الجنرال افي بنياهو التقليل من اهمية هذه الظاهرة. وقال "يجب عدم تعميم الامور. ان الجيش لم يفقد السيطرة. في السابق كنا نواجه الاوضاع نفسها وفي نهاية المطاف كان المنطق يسود". وكان الجنرال بنياهو اعتبر الاثنين ان "التعبير عن الاراء السياسية في اطار الجيش موضع رفض شديد. ان مثل هذه الاعمال تمس بقوة الجيش ووحدته". وقد حكم على جنود من وحدة اخرى في تشرين الاول/اكتوبر بالسجن 20 يوما بتهمة رفع يافطة مناهضة لاخلاء مستوطنة عشوائية خلال حفل اداء قسم امام حائط المبكى في القدس. والاسبوع الماضي وقع 25 عضوا من الوحدة نفسها بينهم العديد من الضباط عريضة عبروا فيها عن معارضتهم للمشاركة في اخلاء مستوطنات. من جهة اخرى فان عدة حاخامات من اليمين المتطرف يديرون مدارس تلمودية اقيمت في مستوطنات الضفة الغربية، عبروا علنا عن موافقتهم على تحرك الجنود ودعوا الجيش الى عدم الانصياع لاوامر الاخلاء. ووعدوا بمكافأة الجنود الذين حكم عليهم بالسجن بمكافآت ووصفوهم بانهم "ابطال اسرائيل". وفي الاشهر الماضية، لم يكن الجنود يشاركون مباشرة في اخلاء مستوطنات عشوائية وكانت تقوم بذلك وحدات من الشرطة وحرس الحدود فيما كان ينتشر عناصر الجيش خارج المستوطنات لتجنب حصول مواجهات مع المستوطنين. وتعتبر المستوطنات العشوائية غير مشروعة في اسرائيل لانها لم تحصل على موافقة السلطات. لكن المجموعة الدولية لا تفرق بينها وتعتبر كل المستوطنات غير مشروعة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.67
GBP
250461.73
BTC
0.52
CNY