الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 18:02

روسيا تتخطى سلوفينيا بصعوبة في موسكو وتفوز عليها بالنتيجة 2-1

كل العرب
نُشر: 14/11/09 20:22,  حُتلن: 20:59

* المنتخب الروسي فرط بفرصة قطع شوط كبير نحو التاهل الى نهائيات مونديال جنوب افريقيا 2010 بعدما تلقت شباكه هدفا في الدقيقتين الاخيرتين من مباراته مع ضيفه السلوفيني ليكتفي بالفوز 2-1

 فرط المنتخب الروسي بفرصة قطع شوط كبير نحو التاهل الى نهائيات مونديال جنوب افريقيا 2010 بعدما تلقت شباكه هدفا في الدقيقتين الاخيرتين من مباراته مع ضيفه السلوفيني ليكتفي بالفوز 2-1 يوم السبت على ملعب "لوجنيكي" امام 79 الف متفرج في ذهاب الملحق الاوروبي. وتقدم المنتخب الروسي بهدفين لدينيار بيليالتدينوف وبدا كانه قطع اكثر من نصف الطريق نحو التاهل الى النهائيات للمرة الثالثة منذ انحلال عقد الاتحاد السوفياتي، اي بعد مونديالي 1994 في الولايات المتحدة و2002 في كوريا الجنوبية واليابان وهو خرج في المشاركتين من الدور الاول، الا ان نييتش بيتشنيك خطف هدف تقليص الفارق في الدقيقة 88. يذكر ان روسيا تشارك في الملحق بعد احتلالها المركز الثاني في مجموعتها الاوروبية الرابعة خلف المانيا التي تاهلت مباشرة، فيما حلت سلوفاكيا ثانية في المجموعة الثالثة التي توجت سلوفاكيا بطلة لها وتاهلت مباشرة الى النهائيات. وبقي باب التاهل مفتوحا على مصراعيه في مباراة الاياب التي ستقام الاربعاء المقبل، ويملك المنتخب السلوفيني فرصة جيدة للتاهل الى النهائيات للمرة الثانية بعد عام 2002 عندما خرج من الدور الاول. وفي المقابل، يامل مدرب منتخب روسيا الهولندي غوس هيدينك ان ينجح رجاله في التاهل الى النهائيات لكي يحقق انجازا جديدا يضيفه الى سجله المميز، لانه سيتواجد في النهائيات مع رابع منتخب بعد ان قاد هولندا (1998) وكوريا الجنوبية (2002) واستراليا (2006) الى العرس الكروي.

 

وبدا المنتخب الروسي المباراة ضاغطا لكنه لم يهدد مرمى حارس اودينيزي الايطالي سمير هاندانوفيتش حتى الدقيقة 14 عندما وصلت الكرة الى قنستنتين زيريانوف على الجهة اليسرى فاطلقها قوية لكن الحارس السلوفيني تالق وحرم اصحاب الارض من افتتاح التسجيل. ثم غابت الفرص مجددا حتى الدقيقة 32 عندما سدد سيرغي ايغناشيفيتش كرة قوية من خارج المنطقة تصدى لها الحارس السلوفيني ببراعة وحولها الى ركنية لم تثمر. وجاء الفرج بالنسبة للروس قبل خمس دقائق على نهاية الشوط الاول عندما نجح بيليالتدينوف في افتتاح التسجيل لاصحاب الارض بعدما استلم تمريرة من رومان بافليوتشنكو على حدود منطقة الجزاء فتلاعب بمدافعين بطريقة مميزة قبل ان يطلق الكرة في الزاوية اليسرى العليا لمرمى هاندانوفيتش. واستهل الروس الشوط الثاني من حيث انهوا الاول اذ كاد بافليوتشنكو ان يسجل الهدف الثاني لبلاده في الدقيقة 48 لكن الكرة التي سددها من مسافة قريبة وجدت طريقها الى يدي الحارس السلوفيني الذي تالق مجددا في صد ركلة حرة رائعة لايغناشيفيتش في الدقيقة 50. لكن شباك هاندانوفيتش لم تصمد طويلا في وجه المد الروسي اذ نجح بيليالتدينوف في تعزيز تقدم منتخب هيدينيك في الدقيقة 52 بعدما وصلته الكرة اثر لعبة جماعية مميزة بين بافليوتشنكو وارشافين. وحصل بافليوتشنكو بدوره على فرصتين ثمينتين لتعزيز تقدم بلاده الاولى بتسديدة (65) والاخرى بكرة راسية "سابحة" (69) لكن حارس اودينيزي كان له بالمرصاد في المحاولتين. وعندما اعتقد الجميع ان روسيا تتوجه لحسم تاهلها من خلال مباراة الذهاب نجح نيتش بيتشنيك في خطف هدف ثمين جدا لسلوفينيا قبل دقيقتين على صافرة النهاية عندما تابع براسه تسديدة صاروخية من زميله روبرت كورين صدها الحارس ايغور اكينفييف الذي اهتززت شباكه من اول فرصة حقيقة للمنتخب الضيف (88).

مقالات متعلقة

Got