الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 13:01

الأسد : ينقصنا شريك إسرائيلي للسلام وسوريا لن تتنازل عن هضبة الجولان

كل العرب
نُشر: 13/11/09 22:43,  حُتلن: 22:46


* أوباما : ما قاله أوباما عن السلام شيء طيب وان سوريا تتفق معه في المبادئ لكن ما هي خطة العمل

قال الرئيس السوري بشار الأسد إنه لا يوجد شريك إسرائيلي للسلام يمكن أن تتفاوض معه دمشق.
وجاءت تصريحات الأسد في أعقاب محادثات أجراها مع الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي في باريس، تتركز على المباحثات حول اتفاقية الشراكة السورية الأوروبية.
وبحث الجانبان اقتراحا قدمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لساركوزي بشأن استئناف مفاوضات السلام مع سوريا من دون شروط.
وكان الرئيس السوري بشار الأسد قال في تصريحات سابقة إنه يتعين على الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن يطرح خطة عمل واضحة لاستئناف محادثات السلام بين سوريا وإسرائيل.
وأضاف الأسد في مقابلة مع صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية اليومية نشرتها اليوم الجمعة 13-11-2009 ان الحوار الذي بدأته ادارة الرئيس أوباما لم يتجاوز تبادل وجهات النظر ولا توجد خطة تنفيذية.
ومن المقرر أن يجتمع الأسد مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم الجمعة بعد أن كان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في باريس في وقت سابق من هذا الاسبوع.
وبينما قال نتنياهو انه مستعد لاستئناف مفاوضات السلام مع الاسد على الفور اتهم الزعيم السوري اسرائيل بأنها لا تريد حقا استئناف المحادثات.
وقال الاسد للصحيفة الفرنسية ان نقطة الضعف هي الراعي الامريكي لمحادثات السلام. ومضى قائلا ان ما قاله أوباما عن السلام شيء طيب وان سوريا تتفق معه في المبادئ لكن ما هي خطة العمل، وأضاف الاسد ان الراعي مطالب بوضع خطة عمل.
وصرح الاسد بأنه رغم تحسن العلاقات مع الولايات المتحدة لا تزال هناك قضايا تعرقل أي عمل مشترك في اتجاه احلال السلام في الشرق الاوسط مثل استمرار العقوبات الامريكية المفروضة على سوريا.



وكان الرئيس الفرنسي قد زار من ناحيته دمشق مرتين في ايلول (سبتمبر) 2008 وكانون الثاني (يناير) 2009.
ومن جهة أخرى، برر الرئيس السوري تأجيل دمشق الى اجل غير مسمى توقيع اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي، وطلب من أوروبا "المزيد من الاستقلال السياسي".
وقال ايضاً إن "الاوروبيين انحازوا كليا الى جانب الولايات المتحدة على حساب سوريا. يجب ان يكون الشريك صديقا ولم نلاحظ هذا الامر من جانب اوروبا خلال السنوات الماضية".
وأضاف ان "الحكومة السورية تدرس حالياً اتفاق الشراكة هذا، وهي ستحدد النقاط الضرورية وغير الواردة في الاتفاق. ونحن نبحث هذه النقاط مع المفوضية الاوروبية".
وقالت إسرائيل إنها مستعدة لمحادثات للسلام مع سوريا في أعقاب محادثات بين الرئيس نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
وقال "زفي هاوزر" أمين مجلس الوزراء الاسرائيلي ان نتنياهو يملك رغبة في بدء مفاوضات في اي وقت وفي اي مكان مادامت المحادثات ستجرى من دون شروط مسبقة من الطرفين.
ومنذ وصوله الى قصر الاليزيه، يسعى الرئيس نيكولا ساركوزي الى فرض نفسه على المسرح الدبلوماسي في الشرق الاوسط الى جانب الولايات المتحدة.
وفي تموز (يوليو) 2008، اطلق الاتحاد من اجل المتوسط بحضور 40 رئيس دولة وحكومة خصوصاً الرئيس السوري بشار الاسد ورئيس الوزراء الاسرائيلي في تلك الفترة ايهود اولمرت.
وكانت محادثات غير مباشرة بين اسرائيل وسوريا برعاية تركيا توقفت اثر العملية العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة أواخر كانون الاول (ديسمبر) 2008، مطلع كانون الثاني (يناير) 2009.
وتطالب سوريا مقابل السلام باستعادة كامل هضبة الجولان التي احتلتها اسرائيل في حزيران (يونيو) 1967 وضمتها في عام 1981.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
250916.22
BTC
0.52
CNY