الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 00:02

عمران كنانة: انا متفرغ تماما لقضايا يافة الناصرة وتأقلمت بسرعة في المجلس

حاوره: سليمان بشارات-
نُشر: 10/11/09 23:50,  حُتلن: 18:22

* يوجد 1200 وحدة سكن من ضمنهم 400 قسيمة للازواج الشابة

* طلبت ان لا يمرر اي قرار أو موضوع دون دراسة مسبقة وخصوصا في ظل الوضع الاقتصادي الصعب

* عندما أتيت للمجلس كنت ملماً في عدة مجالات فكان من السهل ان أتأقلم وقد ساعدتني مهنة المحاماة كثيرا

* قمنا بتقديم طلب لبناء مدرسة ثانوية في مراح الغزلان ويتوقع ان يكون هنالك تصريح للبناء خلال اشهر قليلة

* من غير المقبول ان ادرس مشكلة وان اتعمق بها وفي المجلس قسم يتخصص بحلها..فلماذا وجدنا الاقسام إذن؟

* بالنسبة لتعيين المعلمين في المدرسة الشاملة كان من الممكن ان نعين دون مناقصة بحسب قانون السلطات المحلية, الا أنني صممت ان تكون مناقصات علنية في الصحف

* شوقي خطيب عندما انتخب لرئاسة المجلس في اول خمس سنوات بدأ الدخول لمشاكل الناس كأي رئيس جديد , لقد بدأ بتطوير يافة الناصرة وعمل على تعبيد الشوارع وانشاء البنى التحتية

الموظفون والمستخدمون يتلقون رواتبهم بانتظام, الائتلاف والمعارضة موحدون على مدار اكثر من نصف قرن, النسيج الاجتماعي متماسك, العنف يكاد لا يذكر,الاجواء هادئه , لا خلافات , لا مشاكل,.الوضع مثالي, هل هذا بالفعل الوضع القائم في قرية يافة الناصرة الحمراء؟؟ منذ ما يقارب العام تولى الرئيس الجديد الشاب, المحامي عمران كنانة منصب رئيس مجلس محلي يافة الناصرة , خلفا لشوقي خطيب.
قررنا في موقع العرب وصحيفة كل العرب اجراء لقاء صحفي مطول مع الرئيس الجديد بالرغم من عدم وجود استحداثات على الساحة اليافاوية, وكان لنا الحوار الاتي:

من مهنة المحاماة الى رئيس مجلس , ما هي اوجه التشابه او الاختلاف بين المهنتين؟
الفرق هو انني كنت اعمل كمستقل اما الان فإنني اعمل كموظف ومن واجبي ان اخدم المواطن وخصوصا ان مهنة المحاماة في جوهرها هي مساعدة الناس, كذلك صميم عمل المجلس هو خدمة المواطن والقضية ليست قضية زعامة , لذلك هنالك تشابه كبير حيث يتوجه المواطن الى المجلس بغية حل المشاكل وبدورك كرئيس مجلس تملك الصلاحيات لحل المشاكل على قدر المستطاع. فلهذا, كوني محاميا وقريبا من مشاكل الناس, عندما أتيت للمجلس كنت ملما في عدة مجالات فكان من السهل ان أتأقلم وقد ساعدتني مهنة المحاماة كثيرا في الدخول للقضايا والمشاكل الحياتية للمواطن ومحاولة توفير الحلول.


عمران كنانة رئيس المجلس المحلي يافة الناصرة
 

ما هي المشاكل الابرز التي واجهتك في بداية عملك كرئيس لمجلس محلي يافة الناصرة؟
بشكل عام كوننا في يافة الناصرة نتمتع بالاستقرار السياسي منذ ما يقارب خمسين عاما , وكون العلاقة بين العمال والادارة كانت جيدة ,هذا بالاضافة ان الاجهزة كانت وما زالت فعالة, عندما دخلت وجدت اجواء داعمة, وخصوصا اني دخلت من خلال نفس الجسم السياسي السابق وكان هناك العديد من اعضاء المجلس المخضرمين وجميعهم ساندوني, هذا بالاضافة الى جميع الاقسام التي تعمل بشكل مهني فلذلك دخولي كان هادئا للغاية وسهلا. لقد طلبت ان احافظ على الوضع القائم من ناحية شروط العمل للموظفين وطلبت ان لا يمرر اي قرار أو موضوع دون دراسة مسبقة وخصوصا في ظل الوضع الاقتصادي الصعب , وايضا كادارة جديدة بادرت لادخال روح الشباب ودب الحياة في الجهاز.


ما هي الامور التي سعيت لتحسينها في عمل المجلس وما زلت مصمما على تحقيقها منذ ان توليت المنصب؟
لقد وضعت نصب عيني خلق التوازن بين طلبات الجمهور والخدمات المقدمة له وبين الدخل المادي للمجلس وان تكون العلاقة واضحة مع الجمهور , وان تكون اجوبة صريحة وواضحة وشفافة وان تحسم الأمور , اما نعم أو لا، وبدون مماطلة. هذه الشفافية اعطتنا هدوء, لكي يصبح كل شئ واضحا للمواطن دون اية محسوبيات وان نتعامل بشفافية مع كل القضايا وهدفنا الاساسي هو خدمة المواطن.

ما الذي يحدد نجاحك كرئيس مجلس حسب رأيك؟
من الصعب أن يقيم الانسان نفسه , ولكن كان هنالك بالفعل نجاح في جهاز التعليم , اشعر انني حققت توازنا في عمل جميع الأجهزة والأقسام في المجلس كما وأنني اشعر براحة نفسية وخصوصا اننا نجني الآن ثمار تعب سنة مع جميع الأعضاء من ائتلاف ومعارضة كوننا موحدين, واستطعنا أن نقدم ليافة الكثير, وهنالك تحسين وضبط ,رقابه ومتابعة للقضايا وهنالك لقاءات دائمة وايضا نضع نصب اعيننا تقوية العلاقة مع جمهور المواطنين.

الى اي حد انت مطلع على قضايا المواطن؟
انا متفرغ تماما لقضايا البلد, لقد انتخبني المواطن لكي اكون في خدمته ولذلك اكرس ثلاثة ايام لاستقبال الجمهور بحسب طلب مسبق.

ما هي المشاريع التي تم انشاؤها منذ توليك المنصب؟
لقد جنينا ثمارا سابقة, فعلى سبيل المثال, هنالك مدرسة جاهزه سيتم افتتاحها في السنة القادمة وايضا هنالك مركز جماهيري جديد ومكتبة جديدة في الحي الشمالي كما وانّ هنالك قاعة رياضة تبنى حاليا في مدرسة الجبل وايضا قمنا بتقديم طلب لبناء مدرسة ثانوية في مراح الغزلان ويتوقع ان يكون هنالك تصريح للبناء خلال اشهر قليلة.

حسب رأيك اين أخطأ سلفك شوقي خطيب؟
شوقي خطيب عندما انتخب لرئاسة المجلس في اول خمس سنوات بدأ الدخول لمشاكل الناس كأي رئيس جديد , لقد بدأ بتطوير يافة الناصرة وعمل على تعبيد الشوارع وانشاء البنى التحتية, ووضع خرائط تفصيلية وهيكلية للبلد وقام بانجاز العديد من المشاريع وخصوصا في الدورة الاولى والثانية.
انا شخصيا اعتقد انه اذا قامت الاقسام بعملها كما يجب فانني استطيع التفرغ للقضايا المهمة, كتوسيع مسطح القرية, هنالك 2600 دونم وثلاث خرائط هيكلية موجودة في التنظيم يجب ان نتفرغ لها بغية المصادقة عليها, هذه امور اساسية متعلقة في يافة الناصرة, ليس خطأ ان يستقبل الرئيس الجمهور ولكن حسب رأيي فانه من المفروض ان تقوم الاقسام في المجلس بحل مثل هذه القضايا الصغيرة. اما عن القضايا الكبيرة مثل الميزانيات وعدة قضايا اخرى , فمن واجب الرئيس التفرغ لها.


من الانتقادات التي وجهت للرئيس السابق شوقي خطيب انه انشغل بقضايا الجماهير العربية من خلال لجنة المتابعة واهمل قضايا يافة الناصرة وقضايا الناس , الى اي حد عانيت من الفراغ الذي تركه شوقي خطيب ؟
يعطيه العافية شوقي خطيب, انا اعتقد انه لا يوجد تناقض, اذ ان القضايا القطرية والمحلية مترابطة للغاية بل واعتقد أن هذا الدمج يعود بالمنفعة, بالاضافة الى ذلك فان شوقي خطيب كان متواجدا بشكل دائم ويشارك الناس بافراحها واطراحها, فقد كان دائما مطلع على جميع الامور وكان يحرك الامور دون مشكلة, فان اساس نجاح الرئيس هو ان يجعل الاقسام تخدم الناس , اذ من غير المقبول ان ادرس مشكلة وان اتعمق بها وفي المجلس قسم يتخصص بحلها..فلماذا وجدنا الاقسام إذن؟ إن الرئيس السابق للمجلس كان متواجدا بشكل متواصل, ومن الطبيعي ان تقوم الاقسام بعملها والمساعدون والنواب بعملهم.


هنالك وشوشات في الشارع اليافاوي تصل الى اذان المواطنين بأن هنالك محسوبيات في المجلس ومناقصات تخيط لاشخاص معينين حددوا سلفا تنفيذا لوعودات سابقة؟ ما هو تعليقك؟

المناقصات علنية وشفافية الا انه لم تكن وظائف شاغرة في المجلس المحلي مؤخرا. بشكل عام هنالك وظائف من الاجباري الاعلان عنها حسب قوانين السلطات المحلية ويوجد وظائف كالوظائف في سلك التعليم ووظائف اخرى ليست بحاجة الى مناقصة , نحن على سبيل المثال كنا بحاجة لاشغال وظيفة شاغرة في قسم الرفاه , وطلبنا عاملة اجتماعية , وكانت هنالك مناقصة علنية تقدم لها 13 شخصا وقد اختير الافضل من بين المتقدمين بحسب المؤهلات المطلوبة من شهادات وخبرة.
اما بالنسبة لتعيين المعلمين في المدرسة الشاملة كان من الممكن ان نعين دون مناقصة بحسب قانون السلطات المحلية, الا أنني صممت ان تكون مناقصات علنية في الصحف لفتح المجال لتقديم الطلبات لكي اكون شفافا لابعد الحدود. يجب ان اوضح ان اغلب الوظائف عبارة عن اجزاء من الوظائف, هنالك ثلث وظيفة ونصف وظيفة وهنالك وظيفة او اثنتين كاملتين ومعظم الوظائف هي مؤقتة بحسب طلب المدرسة الثانوية, وحاجة المدرسة ولذلك لم نقم بتعيين اي من المعلمين, فلهذا كنت اول من يقوم باعلان مناقصة للمعلمين, وقد شكلنا لجنة مكونة مني انا كرئيس المجلس ومدير المدرسة الثانوية مدير قسم العارف ومفتش وزارة المعارف, جلسنا وقابلنا كل الاشخاص وأخذنا الافضل وفق الشهادات المقدمة وبحسب شروط القبول لكل وظيفة هذا بالاضافة للخبرة عند كل مرشح.
 

قضايا التعليم والثقافة
ما هو رأيك بجهاز التعليم في يافة؟ ما النواقص والحلول؟ السلبيات والايجابيات؟
تدني مستوى التحصيل, جهاز التعليم في يافة تلقى عدة ضربات , وكانت نسبة الناجحين في البجروت منخفضة والتحصيل العلمي متدن في السنة التي سبقت دخولي المجلس, لذلك قررنا في المجلس مع كل الاعضاء وبموافقة الجميع النهوض في جهاز التعليم لكي نعيد يافة لمكانها الطبيعي, حيث ان التحصيل كان متدنيا, والنتائج الاولية للبجروت الصيفي كانت بنسبة نجاح 28% في الفترة التي سبقت دخولنا المجلس , وفي الصيف التالي كانت هنالك قفزة حيث حققنا نسبة نجاح تتعدى ال41% .

ما هي الخطوات التي اتبعتموها لكي تحسنوا من نسبة التحصيل العلمي في صفوف طلابنا ؟
لقد قوينا العلاقة بين ادارة المجلس وقسم المعارف والمدرسة الثانوية , بحيث عملنا وواكبنا كل المسيرة التعليمية وبالعلاقة الحميمة بين الجميع التي نسجت , استطاع الجهاز التعليمي ان يقوم بواجبه وان يتعلم من الاخطاء التي كانت وان يحقق نتائج افضل, بالرغم من كل الظروف من الحسنات والسيئات استطعنا ان نقنع الجميع ان رسالة التعليم هي الجوهر وليس العلاقات الشخصية او المادية.


هنالك ظاهرة الغش في امتحانات البجروت, الى اي حد موجودة ظاهرة الغش في المدرسة الثانوية في يافة الناصرة؟
بالفعل لقد عانينا من هذه الظاهرة . عندما درسنا الموضوع للخروج من هذه الآفة رأينا ان احدى الاسباب لتدني مستوى البجروت هو موضوع "الحشاد". لقد جلسنا مع ادارة المدرسة وطرحنا عليها العمل على تحصيل نتائج حقيقيّه وتجنّب الشبهات بالتزوير وهنالك طلاب تضرروا، ولذلك طلبنا العمل بالطرق السليمة وكل طالب يحصل على العلامة التي يستحقها بحسب تعبه وبهذه الطريقة يمكن رفع مستوى التعليم لان محاولة الغش تعطي نتائج عكسية .

بالنسبة للمدرسة "ج" في حي مراح الغزلان.. تم منذ بضعة سنوات افتتاح مدرسة اخرى في الحي "المدرسة ب" نظرا للازدياد في عدد الطلاب ,الا ان الاهالي في الحي رفضوا فكرة ارسال ابنائهم للتعليم في المدرسة الجديدة؟ ما هي الخلفيات من وراء رفض الاهل؟ ما هي الحلول التي تقدم بها المجلس المحلي ؟ بالرغم من ذلك لم ينجح المجلس المحلي في المهمه؟ لماذا ما زال الاهالي يفضلون المدرسة القديمة "ج"؟

بعد الدراسة اتضح لنا ان المعارضة نجمت عن البعد والخوف من التغيير, لقد اعتاد الناس على المدرسة القديمة وأصبحوا غير مستعدين لتغييرها.

هل تم اقتراح مواصلات على الأهل ؟ ولماذا تم بناء المدرسة بعيدة عن السكان؟
بحسب قانون وزارة المعارف , لا يمكن تأمين مواصلات للطلاب. فقط من يبعد 3 كلم يقدم له مواصلات . واما عن السبب لبناء المدرسة في اطراف الحي في أماكن لا يوجد بها تعداد سكاني , فان الامر يعود لعدم وجود اراض تابعة لدائرة اراضي اسرائيل لكي نأخذها ونبني مدارس وسط التواجد السكاني ولذلك فان الاراضي المتوفرة بعيدة نوعا ما, ولكن بالرغم من التعداد السكاني القليل في اطراف الحي الا اننا استطعنا ان نضع 250 طالبا في المدرسة وهذا بحد ذاته انجاز.


مدرسة البانوراما تم الانتهاء من بنائها منذ فترة قريبة , الا انها لم تفتح بعد , لماذا ؟
لم تفتح المدرسه لانه لا مجال لضمان مواصلات او اعطاء حلول لضمان وصول الطلاب بشكل امن , اذ لا يعقل ان يعبر الطالب الشارع الرئيسي في يافة لذلك قررنا ان لا نخاطر بارواح اولادنا كما أنه ما من شخص يرغب بان يأخذ على عاتقه توصيل الطلاب وتعريضهم للخطر.

ما هي المشاريع التربوية التي يقوم بها المجلس , رياضية وفعاليات للشباب ؟
هنالك تقسيم للفعاليات فالمركز الجماهيري يعمل على القضايا التربوية والثقافية اما من الناحية الرياضية فهنالك مركز رياضي ونستغل القاعات في المدارس للفعاليات الرياضية... هنالك هبة رياضية وثقافية وهنالك مشروع اوليمبيك الذي يضم 250 طالبا في مدرسة كرة القدم وهي تعد من المدارس الاكثر تطورا.

اطفالنا في الحارات يلعبون ويلهون اما في ساحات البيوت واما في قطعة ارض ترابية ؟ الى متى سيستمر هذا الحال ؟
المشكلة تكمن بعدم وجود اراض. لا توجد من ناحيتنا اية مشكلة لأن القضية ليست قضية ميزانيات. الحل الانسب هو ان نفّعل المدارس والقاعات الرياضية المتواجدة بها لكي يتسنى للاطفال اللعب بها وهي مفتوحة بشكل متواصل.

الطلاب الجامعيون كانوا يتلقون منحة 1000 شيكل. لماذا ألغيت المنحة؟
القضية ليست ميزانيات فمجلس يافة الناصرة كان من السباقين لدعم الطلاب الجامعيين, لقد عقدت صفقة بين المجلس "وبيرح" حيث نقوم نحن بتمويل معاشات مركزين اثنين تابعين لبيرح وبالمقابل يستوعبون كل طلاب يافة الناصرة دون استثناء ويقدمون لهم منحة.

الخرائط الهيكلية
بالنسبة لمسطح العمار في يافة الناصرة؟ هل تم توسيعه ؟ كان هنالك نزاع ملكية حول الاراضي المتاخمة للمجيدل. ماذا يمكنك ان تخبرنا عن الازمة وتباعياتها؟
يوجد 3 خرائط هيكلية تشمل اراضي يافة الناصرة غير المستغلة وتقدر ب 2600 دونم , الخارطة الاولى عبارة عن 500 دونم في المنطقة الشرقية للقرية, الخارطة الثانية 360 دونم مقابل نيليت الا انه ما زالت هنالك مشاكل مع بلدية مجدال هعيمق ومنطقة كفار هحورش ,وايضا خرائط اخرى لاراضي موزعة تبلغ مساحتها 1800 دونم من الناحية الغربية للقرية.

ماذا عن القسائم للازواج الشابة؟
الخرائط في مراحل متقدمة جدا في المنطقة الشرقية حيث سيصادق عليها قريبا وستصبح اراضي جاهزة للعمار, اذ يوجد 1200 وحدة سكن من ضمنهم 400 قسيمة للازواج الشابة, اما بالنسبة للمنطقة الصناعية هنالك مخطط على 360 دونم مقابل نيليت الا انه ما زال هنالك مشاكل حدود مع الجيران.

هنالك ظاهرة البناء غير المرخص في يافة؟ ؟ في حال اصدار قرار هدم احد المنازل ؟ ما هو دور المجلس المحلي ؟ وهل للمجلس صلاحيات معينة في ايقاف الهدم؟
اولا الصلاحية الكاملة للتنظيم وليست للمجلس المحلي. اما بالنسبة للسؤال الثاني فاننا من خلال لجنة المتابعة نتضامن ونتوجه للسلطات بغية ايقاف عملية الهدم.

معروف ان المجلس المحلي في يافة من افضل المجالس من الناحية المالية؟ هل ما زال الوضع كذلك؟
هبة الموازنات قلصت لاكثر من 4 مليون شيكل وهي ضربة لكل السلطات المحلية ورغم ذلك بادارتنا السليمة سنتخطى الامر وسنستطيع الاستمرار والمحافظة على التوازن.

المياه والأرنونا

ما هي نسبة الجباية في القرية, ما هي الخطوات لحث الناس على دفع المستحقات؟
نسبة الجباية في عام الانتخابات كانت منخفضة, اليوم نعمل بشكل تدريجي للرفع من نسبة الجباية , من خلال التوجه للمواطنين عن طريق الاعلانات والمناشير والهواتف.

بالنسبة لشركة الجباية, تم نقل مكان الشركة من المجلس الى مكان اخر في القرية. لماذا؟ وهل تقوم بواجبها كما يجب؟في حال صدر امر بالحجز على ممتلكات مواطن , هل من صلاحيات رئيس المجلس ايقاف الامر؟ هل الشركة مجبرة على تبليغك في حال التوجه لبيت المواطنين؟
بالنسبة للسؤال الاول تم نقل مكان تواجد الشركة لكي تكون هنالك نجاعة في العمل. اما عن الحجوزات والاجراءات التي تتخذها الشركة فهنالك نوعان من الجباية بحسب تقرير مراقب الدولة: الاول تكون فيه السلطة هي المسؤولة عن شركة الجباية وتسيطر عليها بشكل كامل واما بالنسبة للنوع الثاني فلشركة الجباية كل الصلاحيات للجباية دون مراجعة السلطة المحلية. اما عن مجلس يافة فهو من النوع الاول ولذلك في يافة لا تجد مشاكل حول الحجوزات والاجراءات القانونية ولكن رغم ذلك فاننا نناشد سكان يافة الناصرة دفع المستحقات وذلك لعدم اتخاذ اي اجراءات.


ما هي صلاحيات رابطة جبال الناصرة , تزويد مياه ام خدمات ؟ في حال ان مواطن من سكان القرية يريد دفع فاتورة المياه , الى اين عليه التوجه, هل للمجلس صلة بهذه الشركة؟ ولماذا تم نقل هذه الخدمة لمثل هذه الشركات؟
الشركة الجديدة بيدها كل الصلاحيات وهي اليوم المسؤولة عن المياه وخدمات الصيانة اذ لا يوجد للمجلس المحلي اي سلطة عليها وقريبا سيتم افتتاح مكاتب للشركة في يافة الناصرة.


ما هي الرؤية ليافة الناصرة بعد 5 سنوات؟
اصبو الى ان يكون هنالك دمج بين التطور المعماري والصناعي والحرفي في القرية وبين تطوير الثقافة والتعليم , من خلال تحسين الوضع الاقتصادي للسكان ورفع وتعزيز الحياة الثقافية والتربوية.

هل سترشح نفسك لدورة مقبلة؟
ما زال مبكرا الحديث عن الموضوع.

ما هو الدور الذي تلعبه كونك رئيس مجلس على مستوى الجماهير العربية ؟ هل لرئيس مجلس محلي تأثير على الجماهير العربية كافة؟ الى اي حد يمكن لرئيس مجلس ان يكون مؤثر في السياسات التي يتخذها اعضاء الكنيست ؟
هنالك تأثير معين لكل رئيس مجلس محلي , فمن خلال لجنة المتابعة ولجنة رؤساء المجالس نحاول ان نوصل صوتنا وان نتقدم باقتراحات تعني الجماهير العربية.


ما هو رأيك في القيادة الحالية للجماهير العربية؟ هل نعاني اليوم من ازمة قيادة؟
لا اعتقد ذلك, اذ لا يوجد ما يسمى اصحاب قدرة خارقة ولكني اعتقد ان القيادة موجودة وهي تستمد قوتها من الجماهير وخصوصا ان هنالك اجساما واحزابا سياسية تولد قيادات. فدائما كانت هنالك فترات مشحونة وكل الوقت شهدنا مشاغبات والامور كانت تعالج , حيث ان لكل عصر يوجد رجاله وناسه وقادته.

منذ ما يقارب شهرين عمم على وسائل الاعلام اقتراح مبادرة لك موجهه لرؤساء السلطات المحلية ولجنة المتابعة اقترحت فيها بعض النقاط من أجل مواجهة مخططات السلطات الاسرائيلية هل هذا الاقتراح اولى الخطوات للخوض في العمل السياسي؟
ليس بالتحديد , لقد كان نقاش في لجنة المتابعة حول موضوع الاضراب في ذكرى هبة اكتوبر وقد تقدمت باقتراح , نظرا للوضع الذي تعاني منه جماهيرنا العربية في ظل تدني الميزانيات وتعاظم القوى اليمينية حيث شرحت موقفي ووضحت رؤيتي للمستقبل فيما يخص النضال الجماهيري من خلال تحريك الرأي العام العالمي والمحلي الاسرائيلي عبر وسائل الاعلام.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240484.22
BTC
0.52
CNY