الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 00:02

الإرضاع للأطفال يزيد فرص حياتهم


نُشر: 02/08/07 17:38

 أشارت دراسة دولية تناولت أهمية الرضاعة الطبيعية، إلى أن منح الأم حليبها لطفلها بشكل طبيعي في اللحظات الأولى لولادته، يساهم بشكل كبير في تقليص معدلات وفيات الأطفال,وأشارت الدراسة إلى أن هذه المعطيات قد تشكل وسيلة طبيعية لمحاربة حالات الوفاة المبكرة، خاصة في الدول الفقيرة جنوبي الصحراء الأفريقية.
 واكدت الدراسة التي أجريت في غانا ونشرت في "مجلة طب الأطفال" الأربعاء، أن الإرضاع الطبيعي للطفل منذ اليوم الأول من حياته يقلص من وفيات الأطفال حديثي الولادة بمعدل 16 في المائة، وترتفع هذه النسبة إلى 22 في المائة إذا بدأ الإرضاع في غضون ساعة واحدة من الولادة.
وعلقت آن فينمان، المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف،" التي شاركت في الدراسة على النتائج بالقول: "أكثر من ثلث الوفيات بين الأطفال تحدث خلال الشهر الأول من حياتهم، والرضاعة الطبيعية المبكرة توفر عناصر غذائية ضرورية للرضع، وتحميهم من الأمراض الفتاكة وتعزز نموهم".
وأضافت فينمان، التي يأتي تعليقها على هامش "الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية" الذي أطلقته المنظمة الدولية مطلع آب الجاري، "لا بد من مد يد المساعدة للنساء في بيوتهن ومجتمعاتهن المحلية،" على ما نشرته الأمم المتحدة عبر موقعها الإلكتروني.
وقالت الدراسة إن نتائجها تكتسب أهمية خاصة في دول أفريقيا جنوبي الصحراء، حيث يوجد أعلى معدل لوفيات الأطفال الرضع في العالم، ذلك أن حوالي 10 في المائة من الأطفال يموتون قبل بلوغهم العام الأول من العمر، وتحدث أغلب تلك الوفيات في المنزل.
ورغم أن معدل ممارسة الرضاعة الطبيعية الحصرية إلى سن ستة أشهر قد تضاعف في هذه المنطقة منذ عام 1990، ليصل إلى 30 في المائة، لا يزال مئات الآلاف من الأطفال عرضة للمرض والموت,وتشير تقديرات اليونيسف إلى أن الاقتصار على الرضاعة الطبيعية حتى سن ستة أشهر قد يمنع وفاة 1.3 مليون طفل دون سن الخامسة سنويا.

مقالات متعلقة