سياراتًWheels

كرايسلر تنافس في الأسواق الأوروبية.. بطراز دودج «نيترو» الرياضي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

كرايسلر تنافس في الأسواق الأوروبية

ما كادت مراسم الطلاق من شركة "ديملر" تحررها من قرار زميلتها الاكبرحجما والاقدر ماليا حتى بدأت شركة "كرايسلر" الاميركية بالعودة الى الاسواق بقوة، وبامكاناتها الذاتية.
وبالفعل فاجأت كرايسلر سوق ال سيارات بالاعلان عن انها لا تزال تنتج العديد من السيارات صغيرة الحجم، جذابة التصميم، معدة للتصدير بصورة رئيسية الى الدول الاوروبية. تجربة كرايسلر مع الاسواق الاوروبية ليست جديدة العهد، فقد سبق لطرازها الشهير 300C أن لاقى اقبالا واسعا. ورغم ان هذه ال سيارة لا تعتبر صغيرة فإن الطابع المميز لتصميمها يجعلها، بعد سنتين من طرحها في اوروبا، من أفضل سيارات كرايسلر مبيعا.


لا تزال كرايسلر تملك طرازين من السيارات الصغيرة هما "جيب " و"دودج". و"جيب" تنتج سيارة رياضية متعددة الاغراض، لكن كبيرة الحجم، وحافلات.
وفي الولايات المتحدة تنتج دودج شاحنات "بيك أب"، مثل "دودج رام"، وسيارات صغيرة الحجم. وقد سبق لدودج ان انزلت الى الاسواق الاوروبية سيارة رياضية متعددة الاغراض وصغيرة الحجم ومتهاودة السعر هي "دودج كاليبر"، التي لا يزيد حجمها على حجم سيارة فولكسفاغن "غولف".
تستعد دودج الآن لطرح سيارة جديدة رياضية متعددة الاغراض قائمة على نفس التصميم الهندسي لسيارة "جيب ليبرتي" التي سبق للشركة ان أزاحت الستار عن نموذجها في معرض شيكاغو للسيارات عام 2005. وبذلك تستكمل دودج مجموعة طرازاتها التي تشمل السيارات العادية و"الميني فان" والشاحنات والسيارات الرياضية متعددة الاغراض العادية الحجم.
تتميز "دودج نيترو" بغطاء محركها العالي والمسطح وبالاقواس البارزة لاطارتها ما يجعلها تبدو أقرب الى سيارة عسكرية منها الى مدنية. وسوف تطرح دودج طرازها الجديد بخيارين، أحدهما بمحرك يعمل بالوقود والآخر بالديزل وكلاهما يسيران بالدفع الرباعي.
محرك "التيربو ـ ديزل" سعته 2.8 ليتر وهو باربعة سيلندرات، وبمحول سرعة يدوي.
أما المحرك العامل بالبترول فتبلغ سعته 3.7 ليتر. وهو متوفر بناقل سرعة أوتوماتيكي فقط.
وتأمل دودج أن يلاقي طرازها الجديد إقبالا ملحوظا في أوروبا، خصوصا أن تدني سعر صرف الدولار على اليورو والجنيه الاسترليني يجعله رخيصا بالمقارنة مع السيارات الاخرى من فئته. وفي المملكة المتحدة سوف يطرح الطراز العامل بمحرك ديزل بسعر يبدأ ب18.995 جنيه استرليني(نحو 23.490 يورو)، والطراز العامل بمحرك بترول بـ 23.490 جنيه(نحو 35 ألف يورو).

كلمات دلالية