الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 21:02

هدوء مشوب بالحذر يسود القدس بعد مواجهات دامية في باحات الحرم الشريف

كل العرب
نُشر: 25/10/09 07:59,  حُتلن: 08:20

 * 12 شخصاً أصيبوا نتيجة للاعتداء على المواطنين والمصلين بالضرب وجراء الاختناق بالغاز المسيل للدموع 

* مصلي لموقع العرب من باحات الاقصى:
- اين العرب؟؟ اين المسلمين؟؟ هلموا بجماهيركم لنصرة المسجد الاقصى، لمن استطاع اليه سبيلاً، والا فإخرجوا بمظاهرات في قراكم ومدنكم لنقول نحنا هنا، نحن موجودين، سنحمي الاقصى، وسننصره، صمتكم هذا سيمنح السلطات الاسرائيلية الضوء الاخضر لتدنيس الاقصى.

* قوات الشرطة تعزز من تواجدها في باحات الاقصى، وطائرة مروحية تحلق في سماء المنطقة

* السلطات الاسرائيلية تمنع المواطنين الفلسطينيين، وعرب الداخل من الوصول الى الاقصى والمناطق المجاورة

* الرئاسة تحذر من تداعيات اقتحام الاحتلال لباحات المسجد الأقصى

* الشيخ كمال خطيب: الشرطة أقامت الحواجز على مخارج المدن والقرى الفلسطينية داخل الخط الاخضر.

* دودي كوهين في مؤتمر صحفي: سنرد بشكل حازم وصارم وبقبضة من حديد على كل من يحاول الاخلال بالنظام العام وعلى المحرضين من الحركة الاسلامية الذين دعوا لهذه المواجهات.

* اعتقال عشرات الشبان من داخل باحات الحرم او من خارج الاسوار وفي الاحياء المقدسية.

* اتحاد المسعفين العرب: اكثر من 25 شاباً فلسطينياً اصيبوا بجراح متفرقة اصيبت بعض السيدات بكسور وجروح ورضوض

* المتظاهرون يشعلون اطارات السيارات، ويشعلون النيران لمنع افراد الشرطة من التقدم الى مكان تواجدهم

* القاء حجارة ومواجهات واشتباكات في رأس العامود ودودي كوهين يأمر افراد الشرطة بالرد الحازم والصارم

* اصابة مصلي من سكان قرية يافة الناصرة بجراح خطيرة خلال المواجهات

* اعتقال علي ابو شيخة من قادة الحركة الاسلامية بشقها الشمالي

* اعتقال عشرات الشبان من داخل باحات الحرم او من خارج الاسوار وفي الاحياء المقدسية.

* الشيخ ابراهيم صرصور يتدخل لنقل جرحى الاقصى من باحات الحرم عبر الهلال الاحمر الفلسطيني

* بطريركية الروم الأرثوذكس تدين الاعتداء الآثم على الاقصى

* اعتقال علي ابو شيخة من قادة الحركة الاسلامية بشقها الشمالي للإشتباه بضلوعه بتأجيج المواجهات في القدس

اقتحمت قوات كبيرة من الشرطة الاسرائيلية والقوات الخاصة صباح اليوم الاحد ساحات المسجد الاقصى المبارك وسط اطلاق كثيف للعيارات المطاطية وقنابل الغاز.
وأفاد مراسلنا نقلا عن حاتم عبد القادر مسؤول ملف القدس في حركة فتح، أن 6 أشخاص أصيبوا نتيجة للاعتداء على المواطنين والمصلين بالضرب وجراء الاختناق بالغاز المسيل للدموع , ما اعتقلت قوات الاحتلال 10 مواطنين على الأقل.
 
فيديو جديد للمواجهات بين الشرطة والمصلين



وتحاول في هذه الاثناء قوات الاحتلال اقتحام المسجد المسقوف للوصول الى المصلين المتواجدين داخله منذ ساعات ليل الامس تلبية لدعوة وجهتها مؤسسات وشخصيات دينية لمنع جماعات يهودية متطرفة اعلنت نيتها اقتحام المسجد الاقصى اليوم، وقدرت اعداد المتواجدين داخل المسجد باكثر من 150 مواطنا.
ووصف الشيخ محمد حسين مفتي القدس والديار الفلسطينية المتواجد في ساحات المسجد الاقصى الوضع بالخطير جدا، غير مستبعد أن تتطور الأمور إلى أكثر مما هي عليه الآن.
وكانت جماعات يهودية متطرفة هددت باقتحام المسجد الأقصى المبارك اليوم الأحد، بمناسبة ما يطلقون عليه "يوم صعود الرمبام إلى جبل الهيكل"، ووزعت اكثر من 30 جماعة يهودية ملصقات تدعو لحشد أنصارها بالقرب من المدينة المقدسة تمهيدا لعملية الاقتحام، وفق ما كشفه الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين.

الاقصى في خطر: المزيد من الجرحى والمعتقلين والاشتباكات تتجدد في باحات الاقصى وخارجها

الرئاسة تحذر من تداعيات اقتحام الاحتلال لباحات المسجد الأقصى
حذرت الرئاسة من التداعيات الخطيرة التي تحدث في المسجد الأقصى المبارك، وطالبت الحكومة الإسرائيلية بالكف عن إطلاق العنان للجنود والمتطرفين اليهود لانتهاك حرمة المقدسات خاصة المسجد الأقصى المبارك، ووقف كافة الإجراءات الاستفزازية بحق المواطنين في القدس .
وقال نبيل أبو ردينة الناطق الرسمي باسم الرئاسة، إن القدس خط أحمر لا يجوز تجاوزه، وطالب المجتمع الدولي، خاصة الرباعية الدولية بالضغط على الحكومة الإسرائيلية للكف عن هذه الإجراءات التي لا تخدم سوى توتير الأوضاع في المنطقة.

السلطات الاسرائيلية تمنع المواطنين الفلسطينيين، وعرب الداخل من الوصول الى الاقصى والمناطق المجاورة
على صعيد متصل علم موقع العرب ان السلطات الاسرائيلية منعت مجموعات فلسطينية حاولت تنظيم مسيرة مشياً على الاقدام نحو المسجد الاقصى المبارك في محاولة لكسر الحصار والدخول، في حين وقف المسعفون في اماكن قريبة من بوابات الاقصى في محاولة للدخول الى باحاته المباركة لتقديم الاسعافات للمصابين والجرحى الذين مازالوا ينزفون دماً داخل الحرم.
من جهة اخرى افادنا متصلون ان حواجز شرطية اقيمت في مناطق مختلفة داخل حدود الخط الاخضر، حيث تقوم دوريات الشرطية بإيقاف جميع الحافلات المتجهة للأقصى، وتحتجزها لساعات في المكان.

قوات الشرطة تعزز من تواجدها في باحات الاقصى، وطائرة مروحية تحلق في سماء المنطقة
ذكر مراسل موقع العرب في باحات الاقصى ان الشرطة الاسرائيلية وقوات حرس الحدود والقوات الخاصة عززوا من تواجدهم داخل الباحات بالعشرات من افرادهم، مضيفاً الى ان طائرة مروحية تحلق في سماء الاقصى هذه الاثناء.

مصلي لموقع العرب من باحات الاقصى: تظاهروا واثبتوا لإسرائيل اننا هنا سنحمي الاقصى وسننصره
وقال احد المصلين من داخل باحات المسجد الاقصى لموقع العرب: اين العرب؟؟ اين المسلمون؟؟ هلموا بجماهيركم لنصرة المسجد الاقصى، لمن استطاع اليه سبيلاً، والا فإخرجوا بمظاهرات في قراكم ومدنكم لنقول نحنا هنا، نحن موجودين، سنحمي الاقصى، وسننصره، صمتكم هذا سيمنح السلطات الاسرائيلية الضوء الاخضر لتدنيس الاقصى.

 الشيخ كمال خطيب:الشرطة أقامت الحواجز على مخارج المدن والقرى الفلسطينية داخل الخط الاخضر.
قال فضيلة الشيخ كمال خطيب,نائب رئيس الحركة الاسلامية بالداخل الفلسطيني في حديثه لفضائية الجزيرة صباح اليوم أن الشرطة الاسلرائيلية قامت بانشاء حواجز على بعد 200 كم على مخارج القرى والمدن الفلسطينية في الداخل الفلسطيني لمنع وصول الحافلات الى المسجد الاقصى المبارك.
ودعا الشيخ خطيب الشعوب العربية للخروج للتظاهر في عواصمهم كون المسجد الاقصى هو خاص لجميع الامة الاسلامية,بعد أن توقف الزعماء العرب حتى عن التنديد !!.

الشيخ التميمي يحمل  الحكومة الإسرائيلية مسؤولية أي احتكاكات وتوترات
وحمل قاضي قضاة فلسطين الشيخ تيسير التميمي الحكومة الإسرائيلية مسؤولية أي احتكاكات وتوترات قد تحدث في مدينة القدس المحتلة في ظل إعلان الجماعات الإسرائيلية المتطرفة نيتها اقتحام المسجد الأقصى.
وأكد قاضي قضاة فلسطين أن "المسجد الأقصى المبارك يتعرض لأكبر مؤامرة تحيكها سلطات الاحتلال حيث قامت سراً بعمليات تصوير واسعة لساحاته ومبانيه ووضعت الخطط والرسومات والخرائط تمهيدا لتقسيمه على غرار الحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل".
وطالب المجتمع الدولي واللجنة الرباعية بالتدخل السريع لمنع إسرائيل من مواصلة عدوانها على أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، مستصرخا أبناء الأمة أن يهبوا "لنصرة المسجد الأقصى".

 السلطات الاسرائيلية تشدد قبضتها على مداخل الاقصى وباحاته وتطلق الرصاص الحي
وعلم موقع العرب من مصادر مطلعة ان السلطات الاسرائيلية شددت قبضتها على مداخل الاقصى وباحاته، معززة قواتها بعشرات الافراد الاضافيين.
فيما اعلمنا المصدر ان المتواجدين داخل ساحات الاقصى وخارجه بدأوا يسمعون اصوات اطلاق رصاص حي، وقنابل. 

القاء حجارة ومواجهات واشتباكات في رأس العامود ودودي كوهين يأمر افراد الشرطة بالرد الحازم والصارم
وعلم موقع العرب ان اشتباكات ضارية ومواجهات عنيفة نشبت بين الفلسطينيين والمقدسيين من جهة والشرطة وحرس الحدود من جهة اخرى، في حين القى المتظاهرون الحجارة والزجاجات الحارقة.
وفي مؤتمر صحفي عقده دودي كوهين القائد العام للشرطة قال كوهين: سنرد بشكل صارم على المحرضين من الحركة الاسلامية الذين دعوا امس الى المشاركة ما يسمونه "حماية الاقصى".!!
وتابع كوهين: كما سنرد بشكل حازم وصارم وبقبضة من حديد على كل من يحاول الاخلال بالنظام العام!


المتظاهرون يشعلون اطارات السيارات، ويشعلون النيران لمنع افراد الشرطة من التقدم الى مكان تواجدهم
واضرم المتظاهرون النار بإطارات السيارات، كما أشعلوا النيران لإغلاق الطريق امام افراد الشرطة لمنعهم من التقدم الى مكان تواجدهم.

اتحاد المسعفين العرب:  اكثر من 25 شاباً فلسطينياً اصيبوا بجراح متفرقة اصيبت بعض السيدات بكسور وجروح ورضوض
اتحاد المسعفين العرب اكد ان اكثر من 25 شاباً فلسطينياً اصيبوا بجراح متفرقةـ فيما اصيبت بعض السيدات بكسور وجروح ورضوض عندما عاودت قوات الشرطة دخول الباحات الاقصى، حيث كن يحتشدن داخل قبة الصخرة المشرفة فقام افراد الشرطة بضربهن بشكل وحشي ما ادى لإصابتهن.
وقال مسؤول في اتحاد المسعفين العرب انه حتى هذه اللحظة لم يتمكن الاسعاف وطواقم الانقاذ من اخراج المصابين من داخل الحرم.

اعتقال عشرات الشبان من داخل باحات الحرم او من خارج الاسوار وفي الاحياء المقدسية.
هذا واعتقلت الشرطة عشرات الشبان ان كان ذلك من داخل باحات الحرم او من خارج الاسوار وفي الاحياء المقدسية، فيما اعتقل ايضاً حاتم عبدالقادر مسؤول ملف الاقصى في الحكومة الفلسطينية.

اصابة مصلي من سكان قرية يافة الناصرة بجراح خطيرة خلال المواجهات
وعلم موقع العرب ان مواطناً من سكان قرية يافة الناصرة اصيب بجراح تتراوح بين المتوسطة والخطيرة، فيما اصيب 30 شخصاً وقد تم إخراج عدد منهم إلى مستشفى هداسا عين كارم لتلقي العلاج.

صور من مواجهات الاقصى خارج الاسوار اليوم

الشيخ ابراهيم صرصور يتدخل لنقل جرحى الاقصى من باحات الحرم عبر الهلال الاحمر الفلسطيني
بعد توجه السيد محمد غرابلة مدير عيادة الهلال الأحمر الفلسطيني في الحرم القدسي الشريف، إتصل الشيخ إبراهيم صرصور بمكتب وزير الأمن الداخلي يتسحاق أهرونوفيتش وقيادة شرطة القدس، مطالباً إياهم بالسماح الفوري بإخلاء الجرحى من العيادة والذين يحتاجون للعلاج المستعجل في المستشفيات
بعد فحص الموضوع أبلغ مستشار وزير الأمن الداخلي الشيخ صرصور بموافقة الشرطة على إخلاء الجرحى عن طريق طواقم وسيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني فوراً إلى المستشفيات ، وبالذات النساء والشيوخ.
بدوره أبلغ الشيخ مدير العيادة بالأقصى بالخبر حيث بدأ بإتخاذ الإجراءات اللازمة لإخلاء الجرحى.
 

 بطريركية الروم الأرثوذكس تدين الاعتداء الآثم على الاقصى
ادان الأب عيسى مصلح، الناطق باسم بطريركية الروم الأرثوذكس، الاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك و استمرار الاجحاف بحق المسلمين بالوصول و الصلاة فيه بحرية، الأمر الذي اعتبره يتعارض مع تعاليم الديانات السماوية.
واكد الاب مصلح ان غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث يتابع عن كثب مجريات الأحداث و يطالب العالم أجمع أن يتخد موقفاً صارماً لمنع المس بالحقوق الدينية للمسلمين و المسيحيين في القدس.
وشدد الاب عيسى مصلح بأن بطريركية الروم الأرثوذكس لن تتوانى عن المساهمة في الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك تماماً كما تدافع عن كنيسة القيامة و إن ذلك هو التعبير العملي الصادق عن الوحدة التي تربط المسلمين و المسيحيين في الأراضي المقدسة. و ناشد الأب مصلح الفرقاء السياسيين الفلسطينيين للتوحد من أجل دفن الفتنة و التشارك في حفظ الحقوق بالمدينة المقدسة

تيسير خالد: اقتحام المسجد الاقصى عمل عبثي خطير ترعاه حكومة اسرائيل
دعا تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الادارة الاميركية بشكل خاص والمجتمع الدولي بشكل عام الى التدخل الفوري والضغط على حكومة اسرائيل للتوقف عن العبث بالمقدسات الاسلامية، لما يترتب على هذا العبث من تداعيات خطيرة يمكن ان تطلق أعمال عنف مدمر لن تقف تأثيراته عند حدود القدس وفلسطين بل من شأنها ان تتجاوز ذلك الى ساحات لا يمكن التنبؤ بحدودها.
واضاف ان محاولات المستوطنين المتطرفين المتكررة اقتحام باحات المسجد الاقصى موجهة من المستوى السياسي في اسرائيل في محاولات لدفع الشعب الفلسطيني الى ردود فعل تتجاوز الاعتصامات في باحات المسجد وتأخذها حكومة اسرائيل ذريعة لخلط الاوراق وبما يمكنها من العودة الى اغلاق العلاقات الفلسطينية – الاسرائيلية على دائرة عنف دموية تتهرب على اساسها من استحقاقات الانتقال الى عملية سياسية تفضي الى انهاء احتلالها للضفة الغربية بما فيها القدس والى تسوية شاملة ومتوازنة على أساس حل الدولتين وحل قضية اللاجئين على اساس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وخاصة القرار 194.
وفي الوقت الذي حيا فيه نساء ورجال القدس وفلسطين المرابطين في ساحات المسجد الاقصى، دعا تيسير خالد القيادة الفلسطينية وبالتنسيق والتعاون مع الدول العربية والاسلامية الى ضرورة التوجه العاجل الى مجلس الامن الدولي ومطالبته التدخل وتفعيل قراراته حول القدس وخاصة القرار 252 والضغط على دولة اسرائيل لوقف ممارساتها في مدينة القدس المحتلة بدءا بالنشاطات الاستيطانية مرورا بالحصار وهدم البيوت والتطهير العرقي وانتهاء بانتهاك حرمة الاماكن المقدسة وحرية ممارسة الشعائر الدينية للمسلمين والمسيحيين دون قيود والتوقف عن هذا العبث، الذي من شأنه ان يطلق شرارة حرب دينية ليس من السهل السيطرة على تداعياتها وأحداثها وساحاتها.

اعتقال علي ابو شيخة من قادة الحركة الاسلامية
وعلم موقع العرب ان شرطة القدس اعتقلت اليوم الشيخ علي أبو شيخة من قادة الحركة الإسلامية بشقها الشمالي، ذلك في اعقاب المواجهات التي وقعت صباح اليوم في باحاتا لمسجد الاقصى المبارك، والاحياء المقدسية المحاذية.
وعمم الناطق بلسان شرطة القدس بياناً على وسائل الاعلام جاء فيه أن أبو شيخة كان ضالعا في الإخلال بالنظام العام وقد تم اعتقاله للتحقيق معه. 



 



مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
246822.23
BTC
0.53
CNY