الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 20:01

غنايم يرجئ التصويت على مشروع قانون تخفيض ضريبة العبور لطلاب الأردن

كل العرب
نُشر: 24/10/09 12:44,  حُتلن: 15:17


* عدد الطلاب العرب مواطني دولة إسرائيل الذين يدرسون في الأردن يبلغ حوالي 9 آلاف طالب

* غنايم أكد للوزير برفرمان استعداده لإدخال أي تعديل ممكن من أجل تمرير القانون لما فيه مصلحة الطلاب، حتى ولو تم تقليل نسبة التخفيض بأقل من 70%

قام النائب عن الحركة الإسلامية مسعود غنايم (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير)، هذا الأسبوع، بسحب مشروع القانون الخاص به والذي يقضي بتخفيض نسبة 70% في ضريبة العبور لجمهور الطلاب الجامعيين الذين يدرسون في المملكة الأردنية الهاشمية، وتأجيل التصويت عليه لموعد آخر، وذلك بعد أن أصدرت اللجنة الوزارية والائتلاف الحكومي قرارهما بمعارضة مشروع القانون والتصويت ضده.
وكان من المفروض أن يتم التصويت يوم الأربعاء الماضي على مشروع القانون الذي قدمه النائب غنايم، لكنّ رفض الائتلاف الحكومي له يعني أن احتمالات تمريره في القراءة التمهيدية ضئيلة جدا، وهو ما جعل النائب غنايم يسحب مشروع القانون من جدول أعمال الكنيست، في مسعى للبحث عن سبل أخرى لإقناع الحكومة بضرورة دعم مشروع القانون.


النائب غنايم

وفي هذا الصدد، قام النائب غنايم بالاجتماع يوم الاثنين الماضي مع وزير الأقليات البروفيسور أفيشاي برفرمان، وطلب منه التدخل لدى الحكومة لتأييد مشروع القانون وعدم معارضته لما فيه مصلحة آلاف الطلبة العرب. وقد أبدى الوزير برفرمان تحسمه لمشروع القانون، ودعا النائب غنايم لسحب مشروع القانون من جدول أعمال الكنيست لهذا الأسبوع، وتأجيل التصويت عليه، حتى يتسنى له الضغط على الحكومة لمحاولة قبول مشروع القانون.
وأكد النائب غنايم للوزير برفرمان استعداده لإدخال أي تعديل ممكن من أجل تمرير القانون لما فيه مصلحة الطلاب، حتى ولو تم تقليل نسبة التخفيض بأقل من 70%.
وكانت كتلة الموحدة والعربية للتغيير قد أقرت في اجتماعها يوم الاثنين الماضي توجه النائب غنايم بتأجيل التصويت على مشروع القانون في مسعى لمحاولة الضغط على الحكومة لقبول مشروع القانون وعدم معارضته.
يذكر أنه بحسب مشروع القانون فإن كل طالب عربي يحمل الجنسية الإسرائيلية ويملك "إثبات طالب" بأنه يدرس في إحدى الجامعات والمعاهد العليا الأردنية المعترف بها في إسرائيل، يحصل على تخفيض بنسبة 70% في ضريبة العبور، التي ارتفعت عدة مرات مؤخرا لتصل إلى 95 شيكلا. يذكر أن عدد الطلاب العرب مواطني دولة إسرائيل الذين يدرسون في الأردن يبلغ حوالي 9 آلاف طالب.
 

مقالات متعلقة