الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 16:02

وثيقة خاصة تكشف: الملك حسين لم يكن يطيق رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو

كل العرب
نُشر: 23/10/09 18:20,  حُتلن: 18:56


- الملك حسين في رسالته لبنيامين نتنياهو:

* الألم العظيم والعميق ليعتصرني لما قمتم به من أعمال مأساوية كرئيس لحكومة اسرائيل جاعلين السلام، وهو اكثر الأهداف قيمة في حياتي يبدو وكأنه سراب بقيع.

* كان من الممكن ان أنأى بنفسي في حال اذا لم تكن حياة كل فرد عربي واسرائيلي ومستقبلهم يتجهان سريعا نحو الهاوية بسبب اراقة الدماء والكواراث والتي كانت نتيجة للخوف واليأس .

* اننا وبصراحة لا نستيطع قبول اعذاركم المتكررة للتصرف بالطريقة التي تقومون بها تحت طائلة التهديد والضغط. ولا نستطيع التصديق بان الشعب الاسرائيلي يبحث عن اراقة الدماء والكوارث ويعارضون السلام.
 
* كما اننا لا نستطيع ان نصدق بان اقوى رئيس وزراء اسرائيلي في تاريخ اسرائيل دستوريا قد يتصرف بما يمكن ان يجلب له المزيد من الادانات .

* الواقع الاكثر حزنا والذي طلعت عليه الشمس لي هو عندما لم اجدكم الى جانبي للعمل من اجل تحقيق ارادة الله للمصالحة النهائية بين ابناء واحفاد سيدنا ابراهيم عليه السلام. 

* المسلك الذي تتبعونه في اعمالكم سيؤدي في نهاية المطاف الى تحطيم كل ما امنت به وناضلنا نحن العائلة الهاشمية من اجل تحقيقه منذ الملك فيصل الاول والملك عبد الله حتى الوقت الحالي.
 

نشرت صحيفة يديعوت احرنوت، رسالة خاصة بعثها الملك الاردني الراحل حسين بن طلال، خاطب فيها رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو بقسوة غير مسبوقة في اشارة الى حقيقة المشاعر التي حملها الملك حسين لنتنياهو خلال ولايته الاولى .
وحملت الرسالة تاريخ 9/3/1997 ونشرت يوم امس "الخميس" بمناسبة مرور ( 15عاما) على معاهدة السلام الاسرائيلية الاردنية .
وقالت يديعوت احرونوت في معرض تقديمها للرسالة الملكية "اعتكف الملك حسين في التاسع من اذار عام 1997 في مكتبه وخط رسالة لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عكست حقيقة مشاعره اتجاه الاخير وخرجت عن عادة الملك الدبلوماسية وكانت رسالة شديدة القسوة والوخز، مفضلا تسليمها باليد فأبتعث رئيس الديوان الملكي الجنرال علي شكري الذي سلمه الرسالة بحضور مستشاره السياسي حينها دوري غولد.


الملك الاردني الراحل حسين بن طلال

وجاء في نص الرسالة الملكية ما يلي:
معالي السيد بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة اسرائيل

عمان
التاسع من اذار للعام 1997

رئيس الوزراء,
إن الألم العظيم والعميق ليعتصرني لما قمتم به من أعمال مأساوية كرئيس لحكومة اسرائيل جاعلين السلام، وهو اكثر الأهداف قيمة في حياتي يبدو وكأنه سراب بقيع.
كان من الممكن ان أنأى بنفسي في حال اذا لم تكن حياة كل فرد عربي واسرائيلي ومستقبلهم يتجهان سريعا نحو الهاوية بسبب اراقة الدماء والكواراث والتي كانت نتيجة للخوف واليأس .
اننا وبصراحة لا نستيطع قبول اعذاركم المتكررة للتصرف بالطريقة التي تقومون بها تحت طائلة التهديد والضغط. ولا نستطيع التصديق بان الشعب الاسرائيلي يبحث عن اراقة الدماء والكوارث ويعارضون السلام. كما اننا لا نستطيع ان نصدق بان اقوى رئيس وزراء اسرائيلي في تاريخ اسرائيل دستوريا قد يتصرف بما يمكن ان يجلب له المزيد من الادانات .



والواقع الاكثر حزنا والذي طلعت عليه الشمس لي هو عندما لم اجدكم الى جانبي للعمل من اجل تحقيق ارادة الله للمصالحة النهائية بين ابناء واحفاد سيدنا ابراهيم عليه السلام. ان المسلك الذي تتبعونه في اعمالكم سيؤدي في نهاية المطاف الى تحطيم كل ما امنت به وناضلنا نحن العائلة الهاشمية من اجل تحقيقه منذ الملك فيصل الاول والملك عبد الله حتى الوقت الحالي.
لماذا هذه الاهانات المتعددة للذين تسمونهم شركائكم الفلسطنيين؟ وهل من الممكن ان تزدهر علاقة جديرة في غياب الاحترام والثقة المتبادلة؟
كيف يمكن العمل معكم كشريك وصديق حقيقي في ظل هذا المناخ المربك والمشوش". نشعر بان هناك نية لتدمير كل ما قمنا ببنائه بين شعبينا ودولتينا. ان العناد ومن اجل العناد تجاه القضايا الحقيقية هو شيء وهو ما نتساءل عنه. وعند اي مناسبة نكتشف بان لديكم طريقة تفكير خاصة بكم ويظهر بانكم لا تحتاجون لنصيحة من صديق ليسديها لكم.
واننا لنشعر بالاسف الشديد لكتابة هذه الرسالة الشخصية لكم، ولكن شعوري بالمسئولية والقلق هما ما جعلا لزاما علي القيام بذلك لمواجهة المجهول من الايام.
المخلص
الحسين
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.75
GBP
243745.67
BTC
0.53
CNY