الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 11:02

إيران تلمح إلى قبول اتفاق تخصيب اليورانيوم مع الغرب.. وإسرائيل تؤكد: "سم في الدسم"

كل العرب-الناصرة
نُشر: 22/10/09 19:17


* صالحي:"حجم اليورانيوم الذي سيتم إرساله من إيران إلى الخارج بمقتضى الاتفاق ليس كبيرا" 

* وزير الداخلية الإسرائيلية ايلي يشاي في تصريحات للإذاعة العامة الإسرائيلية الخميس إن "إسرائيل قلقة من احتمال التوصل إلى مثل هذا الاتفاق

* وزير الأمن الإسرائيلي ايهود باراك أعلن مساء الخميس عن معارضته للاتفاق بدعوى أن اتفاقا كهذا يمنح إيران الشرعية في تخصيب اليورانيوم

عبرت إيران الخميس عن تمسكها بحقها في تخصيب اليورانيوم إلى مستويات تتجاوز خمسة بالمئة غير أنها ألمحت إلى القبول بالترتيبات القاضية بتخصيب اليورانيوم في روسيا وتحويله إلى وقود في فرنسا قبل نقله إليها لاستخدامه في تشغيل مفاعل طهران للأبحاث.وأكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي اليوم الخميس أن بلاده لديها القدرة على تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20 بالمئة لكنها تفضل الحصول على الوقود النووي من الخارج، وذلك في إشارة ضمنية إلى قبول الجمهورية الإسلامية بترتيبات الاتفاق الأولي الذي طرحته الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال صالحي إن "حجم اليورانيوم الذي سيتم إرساله من إيران إلى الخارج بمقتضى الاتفاق ليس كبيرا،" وذلك من دون تقديم المزيد من التفاصيل حول هذه الكميات على وجه التحديد. وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد طرحت أمس الأربعاء مسودة اتفاق على إيران خلال مفاوضات لها مع الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا تقضي بقيام الأخيرة بتخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20 بالمئة ونقله إلى فرنسا لتحويل إلى وقود نووي لتشغيل المفاعل البحثي في طهران.وحددت الوكالة مهلة تنتهي يوم غد الجمعة للدول الأربعة لإعلان موقفها من مسودة الاتفاق التي تم تقديمها إلى مفاوضين من هذه الدول في فيينا.
وفي غضون ذلك، عبرت إسرائيل عن قلقها إزاء احتمال التوصل إلى اتفاق لتزويد إيران بالوقود النووي. وقال وزير الداخلية الإسرائيلية ايلي يشاي في تصريحات للإذاعة العامة الإسرائيلية الخميس إن "إسرائيل قلقة من احتمال التوصل إلى مثل هذا الاتفاق،" معربا عن أمل بلاده في أن "لا يغض قادة العالم أنظارهم أو أن يتجاهلوا المخاطر المترتبة على ذلك."



"سم في الدسم"
وعبّرت إسرائيل عن قلقها ومعارضتها لاتفاق تزويد إيران بالوقود النووي، والمقرر أن الموافقة عليه رسميا الجمعة، واعتبرت أنه "سم في الدسم"، محذرة قادة العالم من "المخاطر"التي ستترتب عليه. وفي موازاة ذلك تم رفع مشروع قانون عقوبات جديد بحق ايران الى مجلس النواب الاميركي، فيما جددت إيران تمسكها بحقها في تخصيب اليورانيون للاغراض السلمية.
وأعلن وزير الأمن الإسرائيلي ايهود باراك مساء الخميس عن معارضته للاتفاق بدعوى أن اتفاقا كهذا يمنح إيران الشرعية في تخصيب اليورانيوم. وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد طرحت الأربعاء مسودة اتفاق على إيران خلال مفاوضات لها مع الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا تقضي بقيام الأخيرة بتخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20 بالمئة ونقله إلى فرنسا لتحويل إلى وقود نووي لتشغيل المفاعل البحثي في طهران.وحددت الوكالة مهلة تنتهي يوم غد الجمعة للدول الأربعة لإعلان موقفها من مسودة الاتفاق التي تم تقديمها إلى مفاوضين من هذه الدول في فيينا. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
240994.92
BTC
0.52
CNY